الحمى القلاعية تضرب من جديد

عادت الحمى القلاعية لتضرب من جديد وهذه المرة بباب برد إقليم شفشاون حيث تأكد للمصالح البيطرية إصابة عدد كبير من الماشية بهذا المرض.
وأفادت مصادر محلية، أن سلطات عمالة شفشاون أتلفت 160 رأسا من الماشية بين أغنام وأبقار مريضة، بعدد من الضيعات الفلاحية تعود لفلاحين بدوار تلا عطية ببني سلمان، وذلك بعد التثبت من إصابتها بالحمى القلاعية، ليتم بعد ذلك دفن هذه الأبقار الميتة واعتماد مجموعة من الإجراءات الوقائية من بينها تطهير الضيعات بمواد خاصة.
وأضافت نفس المصادر، أن المصالح البيطرية تسارع الزمن من أجل تطويق باقي الحالات في المناطق التي يظهر بها الداء وتحاول تدارك التأخر المسجل على مستوى التدخل لمنع انتشار المرض بهذه المناطق، مضيفة في هذا السياق، أن الفلاحين المتضررين عبروا عن استيائهم من عدم التدخل المبكر للجهات المعنية والذي كان سيجنبهم خسران قطعانهم بسبب هذا المرض اللعين.
وقام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى حدود 6 فبراير 2019 بتلقيح أزيد من مليون رأس من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، حيث تدخل عملية تلقيح الأبقار التي تسير بوتيرة جيدة، في إطار الحملة الوطنية ضد هذا المرض والتي انطلقت مع بداية سنة 2019.
هذا وقد بلغت نسبة تلقيح الأبقار في بعض الأقاليم كوجدة وبوجدور والعيون نسبة 100 في المائة، وماتزال العملية متواصلة في جميع جهات المملكة من أجل تغطية مجموع القطيع الوطني من الأبقار.

> سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top