الحوز: دار الأمومة بـ”ثلاث نيعقوب”.. نتائج إيجابية في مجال صحة الأم والطفل

دار الأمومة بثلاث نيعقوب تقدم خدماتها للنساء الحوامل المنحدرات من الدواوير التابعة لجماعات اجوكاك وثلاث نيعقوب واغيل واغبار. وتسهرفي تقديم خدماتها منذ سنة 2016، على التواصل اليومي مع الوسيطات الجماعاتيات المنتشرات في تراب الجماعة الذي يغلب عليه الطابع القروي، من أجل تتبع ومراقبة النساء الحوامل وتوعيتهن للحفاظ على صحتهن وصحة أطفالهن

أثمر التنسيق الفعال والمكثف لدار الأمومة بجماعة ثلاث نيعقوب، التابعة لإقليم الحوز، مع الوسيطات الجماعاتيات، عن نتائج إيجابية في مجال صحة الأم والطفل.
وتحرص دار الأمومة بثلاث نيعقوب، التي تندرج في إطار البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، على تفعيل دور الوسيطات الجماعاتيات ميدانيا من أجل النهوض بصحة الأم والطفل وتقديم خدمات ذات جودة.
وتسهر دار الأمومة هاته، التي شرعت في تقديم خدماتها سنة 2016، على التواصل اليومي مع الوسيطات الجماعاتيات المنتشرات في تراب الجماعة الذي يغلب عليه الطابع القروي، من أجل تتبع ومراقبة النساء الحوامل وتوعيتهن للحفاظ على صحتهن وصحة أطفالهن.
وقالت مديرة دار الأمومة ثلاث نيعقوب، كوثر آيت حوصى، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الدار هي مؤسسة تعنى بصحة المرأة الحامل والطفل الرضيع، مضيفة أن الدار تقدم خدماتها للمرأة أثناء الحمل وبعد الوضع، عبر التحسيس والتوعية وتقديم الأدوية وخدمات أخرى.
وأشارت آيت حوصى إلى أن خدمات دار الأمومة على صعيد الجماعة عرفت تطورا لافتا بعد اعتماد الوسيطات الجماعاتيات، مؤكدة أن هذه الفئة عرفت بخدمات الدار في الدواوير التابعة للجماعة، ما حذا بالنساء الحوامل إلى الإقبال على الاستفادة من الخدمات التي تقدمها دار الأمومة بثلاث نيعقوب.
وتابعت أن الوسيطات يقمن بدعوة النساء وتحسيسهن بأهمية المراقبة والتتبع أثناء وبعد الحمل، من أجل الحد من الوفيات في صفوف النساء الحوامل وكذا الأطفال الرضع، مبرزة أن الدار تأوي النساء الحوامل خصوصا في فصل الشتاء لمدة قد تصل إلى شهر.
 وفي تصريح مماثل، قال رئيس جمعية دار الأمومة ثلات نيعقوب، محمد آيت بعراب، إن الجمعية هي الوسيطة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والوسيطات الجماعاتيات، مشيرا إلى أن مشروع الوسيطات الجماعاتيات ساهم في النهوض بصحة الأم والطفل في العالم القروي.
 وأضاف آيت بعراب أنه منذ اعتماد الوسيطات الجماعاتيات في الدواوير، ازداد الإقبال على خدمات دار الأمومة، لافتا إلى أن الوسيطات سهلن التواصل مع النساء في الوسط القروي.
وفي السياق ذاته، أكدت جميعة، وهي مستفيدة وضعت حملها قبل يوم بدار الأمومة ثلاث نيعقوب، أنها قدمت إلى دار الأمومة عن طريق وسيطة جماعاتية أقنعتها بضرورة تتبع ومراقبة الحمل في وسط صحي.
وأثنت على دور الوسيطة الجماعاتية بدوارها “التي لا تدخر جهدا من أجل تحسيس وتوعية النساء بأهمية تتبع ومراقبة الحمل بدار الأمومة ثلاث نيعقوب”، مشيرة إلى أن عملية الولادة في دار الأمومة آمنة وسليمة مقارنة بالولادة في البيت.
 تجدر الإشارة إلى أن دار الأمومة بثلاث نيعقوب تقدم خدماتها للنساء الحوامل المنحدرات من الدواوير التابعة لجماعات اجوكاك وثلاث نيعقوب واغيل واغبار.
كما تهدف إلى تقليص عدد وفيات الأمهات والمواليد الجدد، والرفع من نسبة الولادات في الأوساط الصحية والمراقبة، والرفع من نسبة النساء الوافدات من المناطق البعيدة وصعبة الولوج، والرفع من مستوى الأسر في مجال التربية الصحية وتنمية الطفولة الصغرى، وكذا تعزيز الوالدية الإيجابية لنمو الطفولة المبكرة.

Related posts

Top