الدارالبيضاء: أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة يحتفلون بذكرى المسيرة الخضراء

تم، يوم الخميس الماضي، بالدار البيضاء، تنظيم حفل خاص على شرف الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة بهدف فسح المجال لهمن التعبير عن مواطنتهم إدماجهم في المجتمع.
ويأتي تنظيم هذا الحفل في إطار الاحتفالات بذكرى المسيرة الخضراء، بمبادرة من جمعية اليد الناعمة لذوي الاحتياجات الخاصة، وبتأطير من الطاقم التربوي وشبه الطبي بمقر الجمعية.
وفي كلمتها بمناسبة هذا الحفل، أشارت مديرة جمعية اليد الناعمة لذوي الاحتياجات الخاصة خديجة عاطل، إلى أن تنظيم مثل هذه المبادرات والاحتفالات مهمة لهذه الشريحة من الأطفال من أجل تمكينهم من التعبير عن مواطنتهم بطريقتهم الخاصة بالرغم من إعاقتهم.
وتميز الحفل ذاته، بفقرات تنشيطية حول الصحراء المغربية تخللها ترديد أناشيد وطنية، بالإضافة إلى نصب خيمة صحراوية ضمت صورا معبرة عن الجنود المرابطين في الأقاليم الجنوبية، وأخرى للتعريف باللباس الصحراوي. كما تم داخل هذه الخيمة عرض أشرطة مصورة حفزت مشاعر المواطنة لدى هؤلاء الأطفال..
هذا وقد عرفت هذه التظاهرة أيضا مشاركة الأطفال المصابين بالتوحد، وذوي متلارمة داون – التثلث الصبغي، وكذلك أطفال المصابين بالتأخر الذهني أو ما يسمى بصعوبات و اضطرابات التعلم، حيث كانوا ميزوا الحفل بحضورهم القوي.
وأكدت مديرة الجمعية في تصريح لبيان اليوم أن “هؤلاء الأطفال لا يجب أن يكونوا ضحية التهميش والنسيان، بل يجب أن نمنحهم الحق في التعبير عن مواطنتهم”.
واعتبرت خديجة عاطل أن “الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لهم الحق في التعلم والتربية والإدماج، وخاصة مع تفعيل برنامج التربية الدامجة والبرنامج التنموي الجديد مع بداية الموسم الدراسي الحالي”.
وحسب عاطل، فقد كانت الجمعية بمثابة “جسر الوحدة” لهؤلاء الأطفال، من أجل الوصول إلى بر الأمان، في انتظار التفاتة خاصة من الجهات المسؤولة، كما تأمل رئيسة جمعية اليد الناعمة.

< فوزية البوراحي (صحافية متدربة)

Related posts

Top