الدارالبيضاء: إنجاز مشاريع تهم تجديد وتقوية شبكات التطهير السائل والكهرباء والإنارة العمومية

تم سنة 2022 إنجاز مجموعة من مشاريع القرب لشركة ليديك بلغ عددها 122 مشروعا تتعلق بتقوية وتجديد الشبكات وكذا عمليات للربط المنزلي، وذلك بغلاف مالي يبلغ حوالي 113 مليون درهم بدون احتساب الضرائب خصص منها مبلغ 52 مليون درهم لأشغال تجديد وتقوية شبكات التطهير السائل 

تعززت البنية التحتية بالدار البيضاء الكبرى بعدة مشاريع من بينها مشروع تقوية وتجديد شبكات التطهير السائل بعين البرجة حيث شهد حي مقام إنجاز مشروع تأهيل شبكة التطهير السائل، حيث تم تنفيذ شطره الثاني على مستوى أحياء مقام، عين البرجة بمقاطعة الصخور السوداء.

ويشمل هذا المشروع الذي بلغت تكلفته الاستثمارية 8 ملايين درهم، إعادة تأهيل و تقوية شبكة التطهير السائل المتواجدة، من خلال تجديد قنوات متقادمة بأخرى ذات مواصفات و فعالية أفضل، مما سيساعد على التصريف الجيد للمياه.

وفي إطار المشروع الذي أطلقته مقاطعة سيدي بليوط لإعادة تهيئة شارع الزيراوي، أنجزت ليدك أشغالا همت تقوية و تجديد شبكات الماء الشروب، الكهرباء، الإنارة العمومية و التطهير السائل.

هكذا، فقد تم مؤخرا إتمام جميع الأشغال بهذا الشارع الحيوي الذي يتواجد في محور طرقي هام و وسط أحياء تاريخية، بحيث أنجزت ليدك أشغالا على مستوى شبكاتها استباقا لأشغال التهيئة التي شملت هذا الشارع.

و لمواكبة تهيئة شارع الزيراوي، أنجزت ليدك لفائدة مقاطعة سيدي بليوط دراسات تتعلق بتجديد شبكة الإنارة العمومية وفقا للمخطط المديري لتهيئة الإضاءة و ملاءمة التطهير السائل لمياه الأمطار مع تصميم مشروع تهيئة الشارع، و دراسات خاصة بطمر الشبكة الجوية لكهرباء الجهد المنخفض. كما قامت بإنجاز أشغال تجديد شبكة الإنارة العمومية، و طمر  الشبكة الجوية لكهرباء الجهد المنخفض، و تقوية شبكة الماء الشروب و إحداث قنوات لصرف مياه الأمطار، و ذلك بغلاف مالي بلغ حوالي 6،5 مليون درهم باحتساب الضرائب.

وعلى مستوى الحي الحسني، جرى إتمام أشغال تقوية شبكة كهرباء الجهد المنخفض بتجزئة الأزهري 2 بالحي الحسني، وذلك بتكلفة مالية بلغت 1 مليون و 443 ألف درهم باحتساب الضرائب، إضافة إلى إنجاز الشطر الثاني الخاص بتجديد شبكة الماء الشروب بحي السلام بالسيال. ويتميز هذا المشروع بكونه يدخل في إطار تحسين جودة خدمات إمداد حي السيال بالماء الشروب، ويتضمن تجديد قناة طولها 1449 متر طولي و كذا 140 إيصالا خاصا بالزبناء. وتبلغ الكلفة الاستثمارية الخاصة بهذه العملية 1 مليون و 160 ألف درهم بدون احتساب الضرائب.

وتم بشارع عين تاوجطات إنجاز مشروع لتجديد شبكة التطهير السائل. مع الإشارة إلى أن هذا المشروع شمل تجديد قناة قطرها 400 ميليمتر على طول 245 مترا، بالإضافة إلى ترميم 20 إيصالا فرديا و6 بالوعات خاصة بالمراقبة قطرها 300 ميليمتر، وذلك بغلاف مالي بلغ 600 ألف درهم.

وتواصلت مشاريع و أشغال ليدك سنة 2022، و على غرار مشاريع عديدة أنجزت أو يجري إنجازها داخل المجال الترابي للتدبير المفوض، أنجزت أشغالا لتجديد شبكة التطهير السائل بعدد من أحياء عين الشق، وخاصة على مستوى درب الخير الزنقة 135 و ممراتها و الزنقة 6، إضافة إلى تجديد الشبكة بممر شارع بغداد.

ويبلغ طول الشبكة المعنية بالتجديد في إطار هذه العملية 492 متر وتشمل قنوات تبلغ أقطارها 400، و 324 و 300 ميليمتر. كما تضم أشغال المشروع تجديد 102 وحدة ربط على طول 162 متر طولي بقناة يبلغ قطرها 200 ميليمتر، وذلك بكلفة استثمارية بلغت مليون و 524 ألف درهم.

وفي إطار مشروع تشرف عليه مقاطعة المعاريف لتهيئة شارع 9 أبريل، أنجزت ليدك الدراسات المتعلقة بالشبكات المتواجدة بهذه المنطقة (الماء الشروب، التطهير السائل، الكهرباء و الإنارة العمومية). وعلى ضوء هذه الدراسات، قامت الشركة بتجديد شبكة الإنارة العمومية وفقا لتوصيات المخطط المديري للإنارة، واستباقا لمشاريع البنيات التحتية المتوقعة في برنامج استثمارات ليدك قبل إتمام أشغال التهيئة.

وقد بلغب تكلفة هذه الأشغال التي أنجزتها ليدك على مستوى شارع 9 أبريل استثمارا بقيمة 5.7 مليون درهم بدون احتساب الضرائب.

وتمكنت ليدك من إنجاز جميع عمليات الشبكات في الوقت ذاته، وذلك لتقليص مدة تدخلاتها في إطار هذا المشروع، وأيضا لتخفيف تأثير الأشغال على حركة السير بهذه المناطق.

وهمت تدخلات ليدك في إطار هذا المشروع تمديد شبكة الماء الشروب على طول 500 متر، و شبكة التطهير السائل على طول 250 متر، و إنجاز 400 متر طولي من الأنابيب المخصصة لكهرباء الجهد العالي جدا و تجديد شبكة الإنارة العمومية طبقا للمخطط المديري لتهيئة الإنارة.

وبمدينة المحمدية أنجزت خلال السنة الماضية أشغالا لتقوية وتجديد القناة المجمعة للتطهير السائل بشارع الحسن الثاني، وذلك بين محطة المياه العادمة مانيسمان و تجزئة سييستا بالجماعة الترابية للمحمدية. وهو مشروع هيكلي يأتي لمواكبة التوسع العمراني الذي تشهده المنطقة الشمالية الشرقية للمحمدية والجنوب الغربي للمنصورية (التلال).

وشملت أشغال هذا المشروع قنوات قطرها 600 ميليمتر على طول 844 متر مع تقوية و تجديد المتواجد انطلاقا من قناة مجمعة قطرها 400 ميليمتر نحو محطة التعلية.

بالإضافة إلى قناة مجمعة قطرها 400 ميليمتر على مقطعين طولهما 580 متر مع تجديد القناة المتواجدة، و كذا قناة مجمعة بالإسمنت المسلح على طول شارع الحسن الثاني، لتجديد القناة المتقادمة لتجنب التدفقات المائية نحو البحر. وقد ناهزت الكلفة الاستثمارية لهذا المشروع حوالي 6 ملايين درهم.

 

Related posts

Top