الدار البيضاء تحتضن الدورة الثالثة لمباراة الابتكار الإفريقي

دعت فوزية زين الدين، رئيسة “جمعية النبوغ”، الحكومات العربية إلى دعم مبادرات دعم الابتكار من خلال إنشاء صندوق عربي يكون مقره المغرب، ويجعل على رأس أهدافه تمويل المشاريع الابتكارية التي تمكن الشباب العربي المبدع من الاستثمار وخلق فرص للشغل.
كما دعت زين الدين، في ندوة صحفية عقدتها الجمعية الأسبوع الماضي بالدار البيضاء، الشركات العربية والمستثمرين في القطاع الخاص إلى الانفتاح على الطاقات العربية وفسح المجال للشباب ولتعزيز دورهم في التنمية الاقتصادية.
وأشارت المتحدثة أن هذه الأهداف كانت من بين التوصيات التي خلصت إليها أشغال النسخة السابعة لمؤتمر “عينك” بمدينة الصخيرات، التي نظمتها الجمعية في دجنبر 2018، بشراكة مع الشبكة العربية للابتكار، وبحضور طالبات وطلاب يمثلون عدة جامعات مغربية وعربية، في مجالات مختلفة كالطب والبيئة والتكنولوجيا والعلوم والطاقة المتجددة، حيث شكل هذا المؤتمر فرصة جيدة لهم من أجل التفاعل مع كبريات الشركات والمؤسسات العربية التي عمل ممثلوها على تأطير الطلبة وتوجيه ودعم مشاريعهم.
الندوة الصحفية كانت مناسبة أيضا لتقديم حدث جديد تستعد “جمعية النبوغ” لتنظيمه، حدث ينفتح هذه المرة على الفضاء الافريقي للابتكار، من خلال مباراة الابتكار الإفريقي في دورتها الثالثة، التي تحتضنها مدينة الدار البيضاء، في شهر دجنبر المقبل.
وستشكل هذه المباراة، التي أصبحت موعدا سنويا بالمغرب، مناسبة للقاء الفاعلين في ميدان الابتكار والاختراع لأجل دعم القدرات والكفاءات في مجال الذكاء الصناعي والتنموي على المستوى الافريقي،. كما تعتبر هذه المباراة منصة للمخترعين والمبتكرين في كافة المجالات لعرض مشاريعهم، وكذا للتفاعل مع الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين الذين يعبرون عن إرادة دعم ومواكبة تلك المشاريع، والهادفة أساسا إلى المساهمة في تحويل اقتصاديات البلدان الافريقية الى اقتصاديات منتجة من خلال تشجيع الابتكار في قطاعات الطاقات المتجددة ، البيئة والفلاحة، الصناعة، التكنولوجيات الحديثة، الصحة والسلامة الطرقية.
وتستهدف مباراة الابتكار الافريقي مئات من «المشاريع المبتكرة” على الصعيد الإفريقي في المجالات المختلفة المذكورة وستتم جميع مراحلها عبر استعمال الشبكة الاجتماعية والموقع الالكتروني الخاص بالمباراة، حيث سيتمكن الراغبون في المشاركة الاطلاع على الشروط المطلوبة ابتداء من استقبال المشاركين إلى غاية التصويت.
وسيقوم المتأهلون العشرة خلال الحفل الختامي لهذه الدورة الثالثة، بعرض مشاريعهم المبتكرة أمام لجنة تحكيم متخصصة، ستتميز هذه السنة بتمثيلية الدول المشاركة بكثافة، إضافة للباحثين الجامعيين وأساتذة أكاديميين وخبراء في العلوم والتقنية، وشركاء حكوميين وفاعلين اقتصاديين والراعي الرسمي للمباراة في هذه النسخة الثالثة لسنة 2019.
ومن المنتظر، أن يحضر عدد هام من المستثمرين الأفارقة والاقتصاديين والفاعلين الدوليين، وكذلك المقاولين الشباب وكبار الشركات الإفريقية والمتوسطة والمجتمع المدني وإعلاميين وصحافيين دوليين لمتابعة هذا الحدث الإفريقي الهام.
تجدر الإشارة، أن ” مباراة الابتكار الإفريقي” لسنة 2018 في دورتها الثانية، تميزت بتتويج الشابين المغربيين عزمي عمر ومحسن بوعياد بالجائزة الأولى لأفضل ابتكار إفريقي لموسم 2018 من خلال مشروع ECO- OILEnvironementفي مجال البيئة وكانت الجائزة نقدية قيمتها 000 .30 ألف درهم؛ كما فازت دولة بنين بالرتبة الثانية من خلال مشروع الدكتور الصيدلي زانوارييل في مجال الصحة والسلامة “Dis moi Doc” وتقدر هذه الجائزة الثانية ب.000 .20 ألف درهم. أما الجائزة الثالثة فقد كانت من نصيب طالب مغربي مقيم بكندا من أجل متابعة دراسة الماجيستير هناك، وتقدر بـ10.000 درهم، بالإضافة إلى الجائزة الرابعة التقديرية للجنة التحكيم التي كانت من نصيب الدكتور والأستاذ المغربي أناس حاتم عن مشروع يخص المجال الصناعي. 
وللمزيد من المعلومات حول مباراة الابتكار الافريقي، يمكن زيارة الموقع الذي تم إحداثه من قبل “الجمعية المغربية للنبوغ” خصيصا لهذا الحدث”www.cia.ma”.

سميرة الشناوي

Related posts

Top