الدار البيضاء : تقديم مستجدات الدخول المدرسي بالجهة

عقد عبد المومن طالب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، بجهة الدار البيضاء سطات بمقر الأكاديمية، مساء الجمعة المنصرم اجتماعا موسعا، ضم المدراء الإقليميين وبعض رؤساء الأقسام وممثلي النقابات التعليمية بالجهة، خصص لتقديم مستجدات الدخول المدرسي 2020/2019 والتي أجملها مدير الأكاديمية في مجموعة من النقط، أهمها أن موسم الدراسي الحالي يصادف دخول القانون الإطار 17.51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي حيز التنفيذ، بعد صدوره بالجريدة الرسمية بتاريخ 09غشت 2019 والذي يعتبر نصا تشريعيا ومشروعا وطنيا ومجتمعيا، يهم كافة أطياف المجتمع ومختلف مؤسساته ويتقاطع مع جميع الأوراش الإصلاحية، في مختلف المجالات وملزما لجميع المتدخلين وللحكومات المتعاقبة،وضمانا لاستمرارية وديمومة الإصلاح.
وأبرز الأستاذ عبد المومن طالب في معرض حديثه أن الدخول المدرسي وعلى مستوى تطوير النموذج البيداغوجي، يتميز كذلك باعتماد منهاج جديد للسنتين الثالثة والرابعة ابتدائي، ورفع عدد ساعات تدريس اللغة الفرنسية بالسنة الأولى والثانية ابتدائي إلى خمس ساعات أسبوعيا بدل ثلاث ساعات، علاوة على اعتماد مبدأ التناوب اللغوي في تدريس مادتي الرياضيات والنشاط العلمي بمستوى الخامس والسادس ابتدائي ثم اعتماد التربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة .
وأوضح ذات المتحدث أن الأكاديمية ومن أجل ضمان انطلاق الدراسة في أحسن الظروف قامت باتخاذ جميع التدابير والإجراءات الكفيلة بتهييء ظروف استقبال التلميذات والتلاميذ، حيث عملت على إنهاء جميع العمليات المرتبطة بأشغال بناء المؤسسات المحدثة وتوسيع أخرى قائمة ،وتعويض حجرات البناء المفكك ..
ولتتبع كل العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي قامت الأكاديمية بإحداث لجان جهوية وإقليمية ومحلية، من أجل السهر على إنجاحه، وذلك بمؤازرة من كافة المتدخلين والشركاء يضيف المدير .
ومن جهته بسط المدير المساعد الأستاذ محمد عزيز الوكيلي الأطر القانونية والمرجعية للقانون الإطار والمبادئ العامة لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وأهدافها ووظائفها، فضلا عن مكوناتها وهيكلتها إضافة إلى الولوج للمنظومة التربوية وآليات الاستفادة من خدماتها على مستوى البرامج والمناهج والتكوينات، كما أشار إلى الأهمية القصوى التي توليها الأكاديمية للموارد البشرية في الارتقاء بالمنظومة التربوية وفق مبادئ وقواعد الحكامة الرشيدة على أساس التلازم بين الحقوق والواجبات، مشيرا إلى أن الوزارة تحرص على مجانية التعليم في جميع أسلاكه وتخصصاته .
وانصبت مناقشة ممثلي النقابات للعرضين المقدمين من طرف مدير الأكاديمية ومساعده حول الخصاص الذي تعرفه الجهة من الأطر التربوية وأطر الدعم الإداري والتربوي وأطر المصالح المادية والمالية، ثم الخصاص في هيأة التدريس (الفرنسية، العربية، الرياضية).
وتناولت النقابات في نقاشها لمحاور العرضين أيضا التأخر في طبع المقررات الدراسية الجديدة، مما يربك العملية التعليمية التعلمية،هذا فضلا عن عدم تكوين وتأهيل أطر تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية في إطار التناوب اللغوي الذي أقره القانون الإطار والذي انفردت الوزارة في إقراره دون تناوله في الحوار الاجتماعي وعدم إشراك النقابات .
واختتم مدير الأكاديمي ورقة تقديم مستجدات الدخول المدرسي، بتوجيه رسالة شكر وامتنان لكل الفاعلين في الحقل التربوي على انخراطهم الإيجابي في مسار الرقي بالمنظومة التربوية ببلادنا مجددا التأكيد على أن الموسم الدراسي الحالي يعتبر محطة من محطات تنزيل أوراش الإصلاح والنهوض بمنظومة التربية والتكوين.

عبد الله مرجان

Related posts

Top