الدار البيضاء: مطاحن المغرب لا تعترف بقوانين المحافظة على البيئة ومحاربة التلوث والسلطات تتفرج

متى ترفع المعاناة عن جزء من السكان التابعين للملحقة الإدارية 19 بدرب السلطان الفداء، بالدار البيضاء، والذي يقاسون من ويلات مطحنة  تشتغل خارج القانون؟.
لقد سبق لهؤلاء السكان أن طرقوا مختلف الأبواب من أجل تحسيس المسؤولين بمشاكل ما انفكت تزداد استفحالا، وذات عواقب وخيمة على صحتهم وأمنهم.
الأمر يتعلق بمئات الأسر القاطنة قرب سينما شهرزاد  وسينما الأطلس وكراج علال وسجن غبيلة، تعاني من مشاكل ذات تأثير خطير على صحتهم وبيئتهم، جراء ما تخلفه مطحنة «مطاحن المغرب» التي أصبحت من وجهة نظر بيئية  كارثة  على صحة آلاف المواطنين، نظرا لخطورة الضجيج ليل نهار أولا، وللغبار التي تستمر في  خنق الأنفس وتلوث الإنسان والبيئة ثانيا.
وللإشارة، سبق لساكنة الحي الصناعي أن رفعت شكايات للسلطات المعنية، منذ أزيد من سنتين، لكن دون جدوى…؟
لقد سبق لوفد عن السكان أن استقبل من طرف العامل السابق لعمالة الفداء درب السلطان حول موضوع معاناتهم مع «مطاحن المغرب»- وخلال تلك الجلسة تم الاستماع لتظلمات السكان ولموقف أرباب المطحنة،و هؤلاء التزموا بحل المشكل وطلبوا أجلا حدد في شهر أبريل2009-.
وجاء في الرسالة المسلمة لعامل قبل هذا اللقاء لعامل عمالة الفداء درب السلطان- «أن الأضرار التي يعاني منها السكان بالدرجة الأولى لا تعد ولا تحصى، لكن من باب الاختصار فهي ناجمة عن الضجيج القوي الذي تحدثه المطحنة آناء الليل و أطراف النهار. وفي هذا الصدد لا تخفى مخاطر الضجيج والضوضاء وانعكاسهما على صحة المواطنين من مختلف الأعمار. فبالإضافة إلى توتر الأعصاب والحرمان من الراحة، يتسبب ضجيج  المطحنة في  التشويش على أبنائنا الذين يتابعون دراستهم…».
ويكمن الضرر الثاني، حسب ما جاء في الرسالة، في الغبار الملوثة والنتنة التي تنفثها مداخن هذه المطحنة. فهي تتسرب إلى البيوت وتلطخ الغسيل وتطلي السيارات، وينتج عن كل ما ذكر أضرار صحية ومادية جسيمة لا يبالي بها  أصحاب هذه المطحنة ،التي باتت تمثل  خطرا كبيرا على منطقة  أصبحت آهلة بالسكان.
نفس التظلمات نقلت إلى قائد الملحقة الـ19 السابق، وإلى مسؤولي الجماعة، وفي كل مرة أكد السكان على ضرورة تدخل المسؤولين  لدى «مطاحن المغرب»، على الأقل  للتوقف عن العمل ليلا وأيام العطل الأسبوعية، نظرا لما تسببه من أضرار بليغة على صحة المواطنين، جراء ضجيجها المرتفع، وما تنفثه من غبار نتنة على المنازل وسطوحها، في انتظار إيجاد حل لن يكون في نهاية المطاف سوى نقلها إلى منطقة صناعية، بحيث من العار أن يبقى هذا الخطر وسط حي آهل بالسكان. وبحلول فصل الصيف تزداد المعاناة و يصبح السكان بين نارين، نار جرائم تقترفها مطاحن المغرب، ونار حرارة الصيف-.  
إن استمرار هذا الخطر، وأمام أعين السلطات، يعني أن وراء الأكمة ما وراءها، وأن لسلطات العمالة انشغالات أخرى لا علاقة لها بحماية أمن و سلامة السكان، وبإعمال قوانين المحافظة على البيئة ومحاربة التلوث.كما يعني أن أرباب هذه المطحنة يفتقدون للحس الإنساني و لروح المقاولة المواطنة-.

Top