الدار البيضاء : منشآت هيكلية جديدة في مجالي الماء الشروب و التطهير السائل

شمل إمداد الدار البيضاء الكبرى بالماء الشروب إنجاز قناة للربط بخزاني مديونة 140 ومرشيش 240 على طول 12.5 كلم بقطر يبلغ 1000 ميليمتر، إضافة إلى إنجاز محطة للضخ باستثمار في حدود 108 ملايين درهم. جدير بالذكر أن التشغيل الفعلي لمنشآت هذه المنظومة الجديدة قد بدأ فعليا في شهر المارس 2022.
وشهد المجال الترابي لجماعة المنصورية خلال السنة الماضية إتمام إنشاء خزان للماء الشروب تبلغ تكلفته الاستثمارية 78.6 مليون درهم بتمويل من صندوق الأشغال للتدبير المفوض. وهو مشروع يهدف إلى تقوية البنيات التحتية لإمداد هذه المنطقة بالماء الشروب انطلاقا من قنوات التزويد عبر رافد أبي رقراق، بحيث ستساهم هذه المنشأة في تعزيز الاكتفاء الذاتي بطاقة استيعابية للخزان تبلغ 15000 متر مكعب. كما يشمل المشروع إنشاء قناة طولها 6 كلم يتراوح قطرها بين 400 و 600 ميليمتر، وكذا سرداب عابر للطريق السيار الدار البيضاء الربط.
وعلى مستوى المنطقة الشمالية الشرقية بسيدي مومن و سيدي البرنوصي، أنجزت ليدك مشروع نظام التطهير السائل لمياه الأمطار و المياه العادمة، و الذي يتكون من سردابين يتراوح حجمهما بين 2.3 على 2.3 أمتار و 2.2 على 2.2 أمتار و 1.8 على 1 متر، كما يشمل إنجاز سردابين و قناتين مجمعتين قطرهما 1600و 1200 ميليمتر.
وتتمثل الغاية من هذا المشروع في تقوية البنية التحتية للتطهير السائل للمياه العادمة والمياه المطرية بالمنطقة الممتدة على مسافة 14.5 كلم و بأقطار تتراوح بين 1 متر و 2.5 أمتار من تيط مليل إلى سيدي البرنوصي مرورا بأهل الغلام و سيدي مومن. و تبلغ الكلفة الاستثمارية للمشروع 350 مليون درهم .
وبعد الانتهاء من أشغال إنجاز محطة سابينو لتصفية المياه العادمة بالنواصر، قامت ليدك سنة 2022 بتشغيل هذه المنشأة الفنية الكبرى التي تندرج في إطار تأهيل القطب الصناعي للنواصر.
وتتمثل أهميتها في تصفية المياه المستعملة بهذه المنطقة الصناعية وإزالة التلوث منها قبل تصريفها في الأوساط الطبيعية. وتتكون هذه المحطة من 3 وحدات تضم وحدة الماء التي تقوم بمعالجة المياه بواسطة الأوحال المنشطة، وحدة للتخلص من الروائح بالمعالجة البيولوجية، ثم وحدة الأوحال التي تقوم بتجفيف الأوحال.
و تبلغ الطاقة القصوى لهذه المحطة على المدى القصير معالجة 2000 متر مكعب في اليوم (ما يعادل 27000 نسمة)، على أن تصل في المدى الطويل إلى معالجة 4000 متر مكعب في اليوم (ما يعادل 54000 نسمة)، مع الإشارة إلى أن محطة سابينو تنجز على مساحة تبلغ حوالي 1.8 هكتار.
وقد تم إسناد إنجاز هذه المحطة لشركة ليدك من طرف وزارة الصناعة و الاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، و تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع حوالي 9 ملايير درهم، بتمويل من وزارة الصناعة، وكالة الحوض المائي لأبي رقراق و الشاوية، السلطة المفوضة و جهة الدار البيضاء سطات.
ومن المشاريع الهيكلية للتطهير السائل بالدار البيضاء الكبرى، مشروع أنجزته ليدك بحي فيرارة بالحي الحسني، وذلك لتصريف مياه الأمطار التي تتدفق من حوض منحدر على مساحة 134 هكتارا يتواجد بالمجال الترابي لمقاطعة الحي الحسني.
ويتكون المشروع من قناة مجمعة لمياه الأمطار (1) قطرها 1600 ميليمتر على طول 467 متر، و التي ستقوم بجمع الصبيب المتدفق من قناة قياسها مترين على 3 أمتار، و قناة مجمعة قطرها 800 ميليمتر متواجدة في الزنقة 64.
كما يضم قناة مجمعة لمياه الأمطار (2) قطرها 1600 ميليمتر على طول 54 مترا، والتي ستمكن من ربط القناة المجمعة لمياه الأمطار الآتية من حي سيدي الخدير نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى.
و إضافة إلى ذلك، يشمل المشروع إنجاز مصب لمياه العواصف ومنشأة لإزالة التلوث في مداخل القنوات المجمعة المشار إليها. كما يضم بئرا يتيح توجيه صبيب المياه الآتية من القنوات المجمعة المبرمجة نحو القناة المجمعة الغربية الكبرى .
ومن مكونات المشروع أيضا قناة للربط بين بئر الدخول والقناة المجمعة الغربية الكبرى، ومنشأة للربط بها على شكل المنشأة المنجزة للمياه المطرية بالطريق الوطنية رقم 1.
و تبلغ تكلفة استثمار مشروع أشغال التطهير السائل لمياه الأمطار بحي فيرارة 25 مليون درهم.

Related posts

Top