الدكالي يقدم من بولمان حصيلة برنامج رعاية

بعدما سبق وأن أطلق برنامج رعاية من إقليم إيموزار كندر، عاد أنس الدكالي وزير الصحة، أول أمس الأربعاء، من إقليم بولمان، ليعطي حصيلة البرنامج الموجه لفائدة ساكنة الجبال المتضررة من موجة البرد.
واستفاد من عملية رعاية التي تروم تعزيز التغطية الصحية لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، خلال الفترة الممتدة من 15 نونبر الماضي إلى 30 مارس الجاري، أزيد من 135 ألف من ساكنة المناطق الجبلية التي تعرف موجة البرد خلال فصل الشتاء المنصرم.
في هذا السياق، قال أنس الدكالي وزير الصحة إن برنامج رعاية لموسم 2018 – 2019، حقق أهدافه المسطرة، بحيث أجريت ما يزيد عن 607 ألف خدمة صحية وعلاجية ووقائية لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد.
وأضاف الدكالي في تصريح لـ “بيان اليوم” على هامش تقديمه لحصيلة “رعاية” أول أمس الأربعاء بدوار آيت احساين أوحدو بالجماعة الترابية المرس دائرة إيموزار مرموشة إقليم بولمان، (أضاف) أن البرنامج شمل تقديم 4322 زيارة ميدانية للوحدات الطبية المتنقلة، بالإضافة إلى إنجاز 217 قافلة طبية متخصصة، بنسبة تجاوزت مئة في المئة من الأهداف التي سطرتها الوزارة للعملية.
كما أبرز الدكالي أن برنامج “رعاية” ساهم في تقديم ما يناهز 607 ألف و180 خدمة صحية علاجية ووقائية والتي تشمل 371 ألف و251 فحصا طبيا متخصصا، وأزيد من 47 ألف فحصا تكميليا والمتمثل في الأشعة والفحص بالصدى والتحاليل المخبرية، فضلا عن 4847 من العمليات الجراحية.
وحول استفادة النساء والأطفال من خدمات البرامج الوطنية الصحية، أوضح الوزير أن عدد المستفدين بلغ 135 ألف و414، فيما تجاوزت الخدمات الموجهة للفئات المتمدرسة 38 ألف مستفيد، بالإضافة إلى عدد أنشطة المراقبة الوبائية والصحة البيئية الذي بلغ 9727، فيما تم إحالة ما يقارب 1095 حالة مستعجلة على المصالح الاستشفائية المرجعية.
وأشار الدكالي إلى أن برنامج “رعاية” عمل على تكثيف أنشطة الصحة المتنقلة من وحدات طبية متنقلة وقوافل طبية متخصصة قصد الاستجابة لكل حاجيات الساكنة من الخدمات الوقائية والعلاجية، وكذا توفير المزيد من الدعم للمراكز الصحية التي تدخل في دائرة نفوذ الدواوير الأكثر عرضة للعزلة، حيث كشف، في هذا الصدد، عن دعم 360 مركزا صحيا بالموارد البشرية والتجهيزات والأدوية والمواد الصحية مع إعطاء الأهمية البالغة لتوفير سيارات الإسعاف للتدخل بفعالية وبالسرعة اللازمة للتكفل بالحالات المستعجلة، بالإضافة إلى دعم ميكانيزمات التنسيق بين كافة المتدخلين لضمان التكفل السريع والفعال بالحالات المستعجلة وخاصة الوافدة من المناطق المتضررة بفعل موجات البرد. من جهة، أخرى، وعلى هامش تقديمه لحصيلة برنامج “رعاية”، أعطى أنس الدكالي الانطلاقة لخدمات قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة أزيد من 3000 مواطنة ومواطن من ساكنة جماعة المرس دائرة إيموزار مرموشة بإقليم بولمان.
وكان المدير الجهوي للصحة بفاس – مكناس الدكتور المهدي البلوطي قد أوضح لـ “بيان اليوم” أن المديرية الجهوية عبأت الموارد البشرية واللوجستيكية لهذه القافلة الطبية، من أجل الولوج إلى المناطق الصعبة وتقديم الخدمات الصحية.
وأضاف البلوطي أن القافلة التي أطلقت بجماعة المرس ببولمان هي القافلة الأخيرة ضمن برنامج رعاية على مستوى جهة فاس – مكناس، والتي قال إنها توفر جميع التخصصات بعين المكان لتقديم العلاجات الضرورية لفائدة ساكنة المنطقة، مشيرا إلى أن برنامج “رعاية” حقق نجاحا مهما بجهة فاس – مكناس خلال الموسم الحالي.
جدير بالذكر أن حملة رعاية التي تطلقها وزارة الصحة سنويا تعمل على تعزيز التغطية الصحية لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، وشملت نسخة هذا الموسم، 28 إقليما منتميا إلى سبع جهات.

< محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top