الدورة الأولى للمهرجان الجامعي لسينما الشباب بورزازات

تستضيف مدينة ورزازات من 17 الى 19 من شهر دجنبر الجاري، الدورة الأولى للمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب، تحت شعار”السينما ملتقى الثقافات “، وذلك بمشاركة عدد من البلدان العربية والأجنبية.
 وتتضمن هذه الدورة الأولى لهذا المهرجان، الذي تنظمه الكلية متعددة التخصصات ومنتدى الجنوب للسينما والثقافة ، بدعم من رئاسة جامعة ابن زهر، وبتعاون مع نادي(دي سيكا)، مسابقة لأفلام طلبة السينما من المغرب والجزائر وتونس ومصر وفرنسا وألمانيا و كندا والولايات المتحدة الأمريكية، ومائدة مستديرة من تنشيط أكاديميين من المغرب و الخارج.
 ويترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة حمادي عبود من تونس، وتضم في عضويتها الفنانة مجيدة بن كيران ورشدي المنيرة من المغرب، إلى جانب باتريك أرنو من فرنسا وعيسى راس الما من الجزائر.
 كما تتضمن فعاليات الدورة عرض أفلام روائية ووثائقية لها علاقة بالشباب موضوعا أو إخراجا منها “محاولة فاشلة لتعريف الحب”، و”قلوب محترقة”، و”أياد خشنة”، و”أزول”، و “أسدان”، و” شكون أنا؟ هو.
وضمن فقرة ضيف الدورة يستضيف المهرجان المخرج والأكاديمي عز العرب المحرزي العلوي، حيث سيتم عرض أفلامه ” أندرومان ” و “إزوران ” وباقي أفلامه الوثائقية، تقديرا واعترافا بمثقفي السينما والباحثين فيها.
وخدمة للجانب التكويني للطلبة وشباب المهرجان تنظم الدورة، ورشات من تأطير الأساتذة بن حيون صفوت في موضوع ” الديكور و السينوغرافيا “، وابراهيم  هنائي في محور”التعبير الجسدي وإدارة الممثل أمام الكاميرا ” وباتريك أرنو في “المونتاج الرقمي”، وعز العرب المحرزي العلوي في الإخراج السينمائي.
كما تنظم على هامش المهرجان معارض فنية وثقافية، كمعرض الفنان التشكيلي موحا ملال تحت عنوان “الجنوب : تقاليد و أضواء “، ومعرض “أمل” الذي أشرف على تنسيقه المبدع المساوي مصطفى، ومعرض الكتب السينمائية والفنية الذي يشرف عليه الكتبي والفاعل المدني حسن بن اعدادة.
ويترأس الدورة الأولى للمهرجان رئيس جامعة ابن زهر عمر حلي كضيف شرف، كما تواكب فعالياته أسماء فنية مغربية وأجنبية، كحكيم بلعباس ومحمد العسلي ومحمد خيي وأحمد المعنوني وإلياس بوخموشة، ووسيم القربي وابراهيم زكريا قدور وغابرييل ترومبلاي.

Related posts

Top