الدورة الـ39 لمهرجان موسكو السينمائي الدولي

أعلن مساء الخميس الماضي عن تتويج الفيلم الصيني “الطائر إيبيس ” للمخرج ليان تساو بالجائزة الكبرى للدورة التاسعة والثلاثين لمهرجان موسكو السينمائي الدولي، الذي عرف هذه السنة، مشاركة 13 فيلما في المسابقة الرسمية .
ويحكي الفيلم المتوج خلال دورة المهرجان الجديدة ،التي ترأس لجنة تحكيمها السينمائي الإيراني رضا ميركاريمي، عن قصة صحافي (فينس كين)، الذي كلف بمهام صحافية بمسقط رأسه، حيث تم اكتشاف طائر نادر من الرموز الوطني بالصين، وأمام الضجة الإعلامية التي رافقت هذا الاكتشاف والاهتمام المجتمعي الكبير حاول تغيير مجرى الاحداث وجلب اهتمام الناس نحو كارثة بيئية نتيجة للتنمية الصناعية المضطردة في الصين.
ومن جهة أخرى ،ذهبت الجائزة الخاصة للجنة التحكيم للفيلم الروسي “حقيبة بلا القاع” للمخرج رستم حامداموف.
وشارك في المهرجان ،الذي انطلق بعرض فيلم ” باهوبالي” من إخراج الهندي راجامولي ،ثلاثة أفلام روسية، وهي أفلام ” كيس بلا قاع” المتوج ، و” سمكة مجمدة ” من إخراج فلاديمير كوت ، و”اشتريني” من إخراج فاديم بيريلمان .
كما تنافس على درع المهرجان أفلام “الحر الأصفر” من تركيا و”سيلفي” من إسبانيا ، و”الجحيم” من الدنمارك ، و” سمفونية للسيدة آنا” من الأرجنتين ، و”منجمون” من فنلندا ، و”النوم لمدة عام واحد” من اليابان ، و”إنسان عادي ” من كوريا الجنوبية ، و” أفضل العوالم” من ألمانيا ، و” قفزة في الماء” من الهند .
وافتتح المهرجان الجمعة الماضية ببرنامج الأفلام الروسية ،الذي يقام على هامش المسابقة الرسمية للمهرجان ،وانطلق بعرض فيلم ” الأخوات الثلاث” المستوحى من مسرحية الكاتب الروسي الكبير أنطون تشيخوف ، وأخرج الفيلم السينمائي الروسي يوري غريموف ،الذي سبق له أن قام بإخراج أفلام كثيرة منها ” جامع اللوحات الفنية” و” مو – مو” و”حجة كوكوتسكي”.
يتميز هذا العرض السينمائي بنقل أحداث مسرحية تشيخوف من مطلع القرن العشرين إلى مطلع القرن الحادي والعشرين، كما تم تغيير سن بطلات الفيلم من 60 سنة كما هو في مسرحية تشيخوف إلى 20 سنة .

Related posts

Top