الدولي المغربي سفيان بوفال يتحدث عن تجاربه وتطلعاته مع نادي أنجيه والمنتخب الوطني

يشعر الدولي المغربي وجناح نادي أنجيه الفرنسي سفيان بوفال بالسعادة عندما يتم تقدير المهارات الفنية الاستعراضية التي يقدمها على أرضية الملاعب، مؤكدا أنه ليس لاعبا أناني أو لا يفكر في مساعدة زملائه.

ويقر بوفال (28 عاما) في حوار مع مجلة (onzemondial) الفرنسية، بأنه أضاع كثيرا من الوقت بسبب اتخاذه قرارات تصرفات خاطئة في الأعوام السابقة، وخاصة في انتقاله إلى نادي ساوثهامبتون الإنجليزي.

وبعدما أشار إلى أنه كان يستحق فرصا أكثر في تجربته بالدوري الممتاز، أبرز الدولي المغربي أن هاته الأخطاء كلفته كثيرا بالغياب عن تشكيلة المنتخب الوطني خلال نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

وتحدث بوفال عن ولادة جديدة صيف عام 2020 بعد قراره العودة إلى أنجيه عقب تجربة سيئة مع ساوثهامبتون، معترفا بأنه يشعر بالندم على ذلك وكانت مسيرته لتكون أفضل لو اتخذ الخيار الصحيح.

وأضاف اللاعب المعروف بمرواغاته الجميلة ومهاراته الاستعراضية، أنه بات يدير قراراته بشكل أفضل ووسط محيط مساعد على ذلك، معبرا عن امتنانه لإدارة أنجيه التي سهلت صفقة عودته إلى الدوري الفرنسي.

واعتبر بوفال أن المنتخب المغربي سيشارك في كاس العالم 2022، بهدف التنافس على إحدى بطاقتي التأهل إلى الدور الثاني، مؤكدا أنه لن يذهب إلى قطر من السياحة فقط رغم وقوعه في مجموعة صعبة جدا.

وشدد الدولي المغربي على أنه شخص عادي ومتواضع ويعطي الأولوية في حياته إلى كرة القدم ولا يكترث للمغريات، مضيفا أنه يركز على مرحلة إعادة تأهيله من إصابة قوية تعرض لها أبريل المنصرم.

  • عبقري ..
  • يسعدني دوما أن تقدر مهاراتي. صحيح أنني ألعب بطريقة استعراضية وغريزية. كل شيء يأتي غريزيا وارتجاليا. الغريزة لا تصنع. منذ صغري وأنا هكذا. هذا ما يميزني. منذ أن كان عمري 5 سنوات، وأنا لدي نفس أسلوب اللعب ونفس المراوغات. إنها أمور لم أعمل عليها وجاءت لوحدها. أنا من حي كنا نلعب مع الأصدقاء اثنين ضد اثنين في مساحة ضيقة، ولم يكن لدينا وقت للتفكير. عندما أكون في الملعب، لا أحسب أي شيء. وأحيانا أقوم بحركة، وبعدها مباشرة أقول لنفسي: لقد قمت بشيء مجنون. ولا أدرك ذلك. مثلا في كأس أمم إفريقيا في نهاية المباراة ضد منتخب غانا، قمت بحركة “سومبرير” على طريقة رونالدينو. في تلك اللحظة، قلت لنفسي: شيء جنوني فعلته للتو. أنا نفسي لم أكن أتوقع أن أفعل ذلك. جاء ذلك فجأة، وهذا ما يميزني عن البقية. اليوم في كرة القدم الحديثة، نحكم على اللاعب من خلال الإحصائيات. شخص يقوم بعمل جيد للغاية دون أن يكون حاسمًا، سنقول: “يحب الاستعراض” أو “إنه لاعب YouTube”. إذا رأيت إحصائيات اللاعبين الذين صنعوا أكثر الفرص، فستجدني ضمن الثلاثة أو الأربعة الأوائل في “الليغ 1”. في فريق كأنجيه لا يستحوذ كثيرا على الكرة، فهذا يثبت أنني أصنع الفرص لزملائي ولا أفكر سوي في نفسي.
  • نضج ..
  • لم أتدرب كلاعب حقيقي في مركز تدريب نانت عندما كان عمري 14-15 عامًا. لم أكن أعرف حقا كيف هي حياة لاعب كرة القدم. المنافسة والمتطلبات، وحقيقة أن أي لاعب يمكن أن يأخذ مكانك في أي وقت إذا ارتكبت خطأ، فأنا لم أكن مدربًا على كل ذلك. وقفت على هذا لاحقا. لم أكن في محيط يسمح لي بالهدوء. كنت وحيدا في هذا العالم رغم أنني لم أكن مهيئا. هل تتخيل الأمر؟ لعبت عاما ونصف العام في أنجيه. قدمت كل شيء في ليل في موسم ونصف، ثم ذهبت إلى ساوثهامبتون مع صفقة انتقال كبيرة. لكن كنت متقوقعا على نفسي، ولم أجد محيطا يهيئني لذلك. وكنت وحيدا، وليس لدي أي شيء. كنت مستعدا للموافقة على بعض الخيارات الصحيحة. إذا كان ذلك غير عادل، فسوف أتعامل معه بشكل سيء، وسأرد بشكل سيء، في وضع الطفل الفاسد المدلل: “أنت لا تعطيني لعبتي، أنا لست سعيدا”. هذا يسبب أخطاء في السلوك. هذه كانت عقليتي السابقة، وكنت مخطئا في ذلك. غير هذا، كنت على الدوام جادا في حياتي. أحب كثيرا كرة القدم، وأقضي يوم الأحد في مشاهدة المباريات من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء. حقيقة أنه لا يسمح لي بفعل ما أحبه أكثر ما يزعجني، وتؤدي ردود الفعل هذه إلى إبطائك. كما تعلمون، النضج يأتي مع التجارب ولم تتكرر الأخطاء السابقة. الآن لا أرتكب أي أخطاء ولا أقوم بنفس ردود الفعل. مع الأسف أضعت بعض الوقت.
  • تضحية ..
  • نقطة التحول كانت سنة 2018 بعد موسم صعب مع ساوثهامبتون. النزول وعدم اعتماد المدرب علي. ولم أكن أعلم لماذا؟ المنافسة لم تكن واضحة. أحيانا كنت أستحق اللعب كأساسي لكنني لا أشارك أو كان يقوم بإقحامي في لحظات صعبة. وضاعفت أخطائي. كل هذه الأخطاء كلفتني الغياب عن كاس العالم 2018. كانت صفعة قوية. هل تعرف لماذا؟ لأنني كنت كمن أعطى العصا ليتعرض للضرب بها. منذ تلك اللحظة، أقسمت على أن لا تتكرر نفس الأمور. تعلمت الكثير من الأشياء. الآن أتخذ قرارات وأتفاعل بطريقة أكثر عقلانية. عندما يحدث لي أمر سيء، أتلقاه بطريقة مغايرة. قمت بتكوين محيط حولي، أخصائي تغذية وتحليل فيديو ووكيل أعمال يرافقني ويوجهني ويتحدث إلي كثيرًا. كل هذه الأمور ساعدتني لكي أقدم موسما رائعا”.
  • ولادة جديدة ..
  • ما وقع أن أتحدث عن نفسي مرة أخرى؟ بصراحة، هذا لا يزعجني. كنت أتوقع ذلك لأنك إذا وضعت استراتيجية أو خطة، فأنت تعلم أنها ستؤتي ثمارها. كنت أعلم أن ذلك سيتحقق وأنني قادر على تحقيقه. كل ما علي فعله هو الحصول على كل شيء من حولي والضغط على الزر. ومع ذلك فأنا قادر على القيام بعمل أفضل 500 مرة، أعرف نفسي وأعرف أنه ليس لدي حدود. تعتقد أنه كان بإمكاني القيام بعمل أفضل من حيث الإحصائيات، لكن في الإحصاءات، يجب الوقوف عليها في المجمل وليس رؤية الأهداف والتمريرات الحاسمة. الناس لديهم المشكلة مع ذلك. وكما قلت، خرج الكثير من اللاعبين عن “الرادار” ولم يعودوا أبدًا. وطبعا من الجيد أن تعود، ويجب أيضا يتفهموا الأمر. وصلت في أكتوبر، كنا نسابق الزمن، وكنت أعاني من زيادة الوزن، كما أنني أنهيت للتو تجربة معقد للغاية في ساوثهامبتون. أردت أن أعود بسرعة، أجبرت نفسي وآذيتها، ثم عدت وآذيتها مرة أخرى. عودتي كانت معقدة للغاية. هذا الموسم (المنتهي)، ابتلعت الحبة. خلال الصيف لدي كان لدي الوقت لكي أتعرف على ذاتي أكثر وأجهز جيدا لموسمي، وكان ذلك رائعا. أحببت المجموعة وتقبلت الأمور، وكنت سعيدًا جدًا وظهر ذلك على أرضية الملعب. لكن كل ذلك كانا صعبا جدا.
  • ندم ..
  • بالطبع أشعر ببضع الندم. لكن الأمر لم ينته بعد. لن أقدم خطاباً طويلاً عن الندم. ما زلت شابًا، ولدي مزيد من الوقت. وأنا حاليا في 40-50 في المائة من قدراتي. إذا تمكنت من العثور على نفسي في بيئة واسعة النطاق، فأنا أعرف ما أنا قادر عليه. أنا فقط أنتظر تلك اللحظة، وسوف أشعر بالأسف إذا انتهى كل شيء دون أن تسنح لي هذه الفرصة. كما تعلمون، يمكن للناس التحدث عن “المواهب الضائعة” لكن … كما ترون، هم يقرؤون فقط غلاف الكتاب دون قراءته بالكامل. إنهم لا يعرفون القصة، ولهذا السبب يختصرون الطريق ويصلون إلى مثل تلك الاستنتاجات. كرة القدم معقدة. إنها ليست بيئة سهلة. هناك لاعبون لديهم موهبة أكثر 100 ألف مرة من موهبتي ولم يلعبوا ربع مسيرتي. ليس هناك سوى الملعب. عليك أن تنظر إلى كل شيء حوله. بسبب تجربة سيئة، يمكنك أن تصبح غريبًا وتغلق الأبواب على نفسك. كان من الممكن أن يكون لدي مسار مختلف لو اتخذت الخيارات الصحيحة.
  • قرارات ..
  • سابقا، واجهت مشكلة اتخاذ قرارات دون مراعاة جميع المعايير. لم أكن أسأل نفسي أو أفكر حتى. كنت في وضع مشتعل ومستعجلا. بعد ذلك، قلت لنفسي: “أوه هذا مثير، أنت تفعل شيئًا مجنونًا”. لم أوازن بين الإيجابيات والسلبيات. واتخذت القرارات بسرعة كبيرة. على سبيل المثال، الانتقال بين أنجيه وليل. الحمد لله أنه نجح. لكنني لم أحسب أي شيء. وجدت نفسي في القطار، ووقعت وكنت في ليل. نفس الأمر رفقة ساوثهامبتون. ففي نهاية فترة الانتقالات، قمت بالتوقيع بسرعة دون أن أسأل نفسي الأسئلة الصحيحة. ثم قلت لنفسي: “آه نعم، أنا حقًا في هذا النادي”. لو كنت فكرت بهدوء، ربما اتخذت قرارًا مختلفًا، نظرًا لأسلوب اللعب على وجه الخصوص. وصلت إلى غرفة تغيير الملابس، وعندما كنت أستحم رأيت لاعبًا إنجليزيًا في ملابسه الداخلية ببطن جنوني. وهناك ، أقول لنفسي: “يا للعجب، أنا لاعب ساوثهامبتون الآن” (يضحك)! الآن الأمر مختلف. بعد عودتي إلى أنجيه، قمت بموازنة الإيجابيات والسلبيات، وقمت بتحليلها في وضع “أجد نفسي مرة أخرى”. صراحة، وجدت نفسي، وأنا بخير وفي بيئة تجعلني أشعر بالرضا.
  • التوقعات
  • أدير بشكل جيد توقعات من حولي. لقد كانوا دائمًا قاسيين معي. يعرف الناس ما يمكنني تقديمه. ربما لهذا السبب لديهم توقعات مختلفة. معي، لا يقبلون 5 من 10 عكس لاعب آخر. لقد دفعني إلى الجنون لأنني رأيت لاعبين يلعبون مباريات متوسطة جدًا ويبدؤون سلسلة ثلاث أو أربع مرات متتالية. بالنسبة لي، إذا قدمت مباراة متوسطة للغاية، فإن المدرب لا يشركني لمباراتين أو ثلاث مباريات. لطالما كان يتم الحكم علي بشكل مختلف. قال لي مدربي السابق فريديريك أنتونيتي ذات يوم: ” يجب أن تقدم 7 أو 8 من 10 على الأقل، لن أقبل أقل من ذلك”. هذا زاد الضغط علي، لكني أقبلت ذلك. هذا العام أجهدت نفسي قليلاً في بعض المباريات، لأنني أردت مساعدة الفريق، لكن بشكل عام أعتقد أنني فعلت ما توقعه المدرب مني. ماذا أتوقع مني؟ ببساطة العودة إلى ما كنت عليه. لكن ليس كافيا أن تكتفي بقول ذلك. كرة القدم هي رياضة رائعة لا يمكنك أن تكذب عليها. مهما حدث، تظهر الحقيقة على أرضية الملعب. وبالنسبة لي، مع كل ما وضعته حولي، أعلم أنه سيؤتي ثماره.
  • أنجيه ..
  • أنا ممتن لنادي الذي قام بتكويني، خاصة الرئيس الذي بذل جهدًا كبيرا لأنتقل إلى الفريق. بشكل عام، وجدت مشروع إحياء أنجيه مثيرًا للاهتمام. عندما وصلت من ساوثهامبتون كنت معتادًا على عمل منظم ولذا كان الأمر مختلفًا بالنسبة لي. اعتقد الناس أنني كنت أقول أي شي، لكن في الواقع لا على الإطلاق. في السنة الأولى، كان الموظفون يعتقدون أنني مجنون. ويقولون في أنفسهم: ” إنه (بوفال) يتحدث فقط، ما زال يعتقد أنه في ساوثهامبتون”. لكن هذا لم يكن الأمر كذلك. حاولت فقط إحضار أشياء صغيرة لمساعدة النادي على التطور يوميًا. بعد ذلك، بقيت في مكاني، ولم أقل شيئًا، وكان لدي تواضع لأبقى هادئًا. اليوم، الأمر مختلف مع المدرب باتيكل. هو يعرف المستوى العالي بقضاء عشر سنوات كمساعد في ليون. كان يعرف نبيل فقير وألكسندر لاكازيت وكريم بنزيمة. لديه هذه الخبرة، ولهذا السبب كان التواصل سريعا بيني وبينه. وعرف على الفور كيف يتعامل معي.
  • المغرب ..
  • مع المنتخب المغربي، لدينا أهداف عالية، ولو أننا لم ننجح في الوصول إلى النهاية في كأس أمم إفريقيا (الكاميرون 2021). نجحنا في التأهل إلى كأس العالم، وتلوح في الأفق تحديات مثيرة. إن الشعب المغربي شغوف بكرة القدم، وهذا أمر مثير للإعجاب حقًا. لقد قدمت مستوى جيدا بـ CAN، وتواجدت في المكان الذي كنت أتوقع أن أشغله لسنوات مع المنتخب. أنا سعيد، وقضيت أفضل عام في مسيرتي الدولية. مع وحيد خاليلوزيتش، لدينا علاقة مهنية تتمحور حول كرة القدم. والجيد معه أنه يخبرك بما يتوقعه منك. كنت أعرف بالضبط ما كان يتوقعه مني فيما يتعلق بمؤهلاتي. لقد حاولت دائمًا بذل أقصى ما في وسعي لتلبية تطلعاته. بالنسبة لي سواء كان المدرب وحيد أو غيره، فالأهم هو المنتخب المغربي. سأعطي دائمًا 2000٪ للبلد. نعم، مجموعتنا في كأس العالم صعبة. عندما تصل إلى هذا المستوى، فكل شيء يصبح صعبا. ليست هناك منتخبات صغيرة. إنه المستوى العالي في اللعبة. ومن الجيد أن تلعب ضد منتخبات كبيرة. سننتقل مباشرة إلى هذا المستوى، ولن نذهب إلى كأس العالم للسياحة. سنذهب إلى الجانب الآخر من العالم لنمثل المغرب بشكل جيد. سنحاول تخطي دور المجموعات.
  • بوفال ..
  • من هو سفيان بوفال؟ لا علاقة له بالصورة التي يملكها الناس عني. أنا متواضع جدا جدا. في الواقع، بما أن لدي أسلوب لعب مجنون جدًا، يعتقد الناس أنني مجنون. عندما أسير في الخارج، ألتقي بأشخاص يطلبون مني التقاط الصور، أتحدث معهم بشكل عادي. ولا ارفض طلبهم. أستطيع أن أضحك وأظل في غرفتي وأظل طبيعيا. وغالبًا ما ينظر إلي الناس ويقولون لي “لم أكن أعتقد أنك هكذا، كنت أعتقد أنك مجنون”. في هذه البيئة، يحب الناس إلصاق علامة بك تستمر معك، ومن الصعب جدًا التخلص منها. بصرف النظر عن كرة القدم، لا أفكر إلا في كرة القدم، فأنا إنسان متحمس. ليس لدي مهرب. لقد أحببت كرة القدم منذ أن كنت صغيراً جداً. خلال مراهقتي وعندما بدأ أصدقائي في التعرف على الفتيات والخروج والبحث عن النقود، كنت أنا مختلفا تمامًا. لقد شاهدت “رولان غاروس” مؤخرًا، لكن في الواقع، لا علاقة لي بضربات نادال الخلفية (يضحك). على مستوى كرة القدم، أشاهد كل شيء: الليغ 1 والليغ 2 والليغا والدوري الممتاز وسيري أيضا. أعرف جميع لاعبي الليغ 2. عندما ألتقي أحدا منهم يفاجؤون بمعرفتي لهم. أستطيع وصف طريقة لعبهم والحديث عن مسيرتهم.
  • المستقبل ..
  • “اليوم أصبحت لدي خبرة، وأنا أعلم ألا أضع خطة، لأنه في كل مرة أضع فيها خططًا بشأن مستقبلي، تفشل الخطة. لا يمكن التنبؤ بالحياة. أعرف إلى أين أريد أن أذهب، هذا لا يمكن إنكاره. أريد أن أجد المستوى العالي للغاية وأثبت للناس ما أنا قادر عليه. سأقول لك الحقيقة، مع وكيلي ناقشنا هذا الموضوع، ثم قلت له: “ما زلت أركز على إعادة تأهيلي، وأنا أثق بك”. إذا كان علي أن أنصح الشباب، فسأقول لهم: “أحط نفسك سريعًا ببيئة تسمح لك بإدامة نفسك وعدم إهدار مؤهلاتك”. إذا تحدثت معي عن الأموال في كرة القدم التي تفوق بعض اللاعبين، فبالنسبة لي، إنها مشكلة تتعلق أكثر بالأجيال. شخصيا، أريد أن أنجح وأن ألعب على مستوى عالٍ لأنني أحب كرة القدم كثيرًا. الباقي، لا يهمني! أريد أن أسمع موسيقى دوري أبطال أوروبا، أرغب في ذلك حقًا. الآن الشباب يريدون النجاح لـ أنستغرام والمتابعين والفتيات والسيارة الجميلة. لم تعد نفس الأهداف عندما لعبت مع أنجيه في الليغ 2، لم أكن أحصل على أموالي. أترك بطاقتي مع والدتي، وآخذ 100 يورو لشراء قميصين من “زارا” وأذهب سيرًا على الأقدام إلى التدريب.
  • ترجمة صلاح الدين برباش

Related posts

Top