الديربي 126.. الوصيف يتحدى المتصدر

ستتجه الأنظار، يوم غد الأحد، إلى الملعب الكبير بمراكش الذي سيحتضن مباراة الديربي البيضاوي رقم 126، بين كل من الوداد والرجاء (16.00)، لحساب الدورة الـ 25 من منافسات البطولة الاحترافية لاتصالات المغرب.
ويعتبر الديربي الحالي هو ثامن مباراة يقام خارج أسوار المركب الرياضي محمد الخامس، بعدما احتضنت مدن الرباط (3 مباريات)، وطنجة ومراكش (مباراتين)، وأكادير (مباراة واحدة).
وعلى مستوى الإحصائيات، يملك الرجاء أفضلية الانتصارات في مباريات الديربي، حيث حقق الفوز في 34 مواجهة، وتعادلا في 60 مناسبة، قبل أن ينهزم في 31 مباراة، كانت آخرها ديربي الذهاب الذي أقيم على أرضية الملعب الكبير لمراكش.
وسيدخل النادي الأخضر، مباراة يوم غد الأحد، متسلحا بالنتائج الإيجابية التي دونها في الفترة الأخيرة، رفقة المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون، خاصة بعد التتويج بلقب السوبر الإفريقي، شهر مارس الماضي أمام الترجي التونسي.
وسيستعيد الرجاء في مباراة الديربي رقم 126، خدمات كل من عمر بوطيب الغائب عن مباراة اتحاد طنجة الماضية بسبب الإنذارات، وبدر بانون الذي تعرض لإصابة في التدريبات اليومية، بداية الأسبوع الجاري.
وسيعمد باتريس كارتيرون إلى الإعتماد على خدمات أغلب اللاعبين الذين خاضوا مباريات كأسي الكاف والسوبر، مع إمكانية إدخال بعض التعديلات على خط الهجوم بقيادة المهاجم محسن ياجور.
وفي حال تمكن أصدقاء الحارس أنس الزنيتي من تحقيق نتيجة الفوز، سيتم تقليص فارق النقاط من 9 إلى 6، على بعد 5 جولات من انتهاء مجريات البطولة الاحترافية لاتصالات المغرب.
ومن جانبه، سيعمل الوداد على تعويض نتيجة الخسارة التي مني بها، أول أمس الخميس، أمام حسنية أكادير، بالرغم من كثرة الغيابات التي سيعاني منها خلال مواجهة الديربي البيضاوي.
وسيغيب كل من إسماعيل الحداد ومحمد أوناجم نظير الإصابة التي تعرضا لها في وقت سابق، في حين، سيحرم محمد الناهيري من خوض الديربي رقم 126 بعد تراكم الإنذارات.
وسيعتمد المدرب التونسي فوزي البنزرتي على نفس العناصر التي خاض بها مباراة حسنية أكادير الأخيرة، مع إمكانية إقحام بدر كادارين وبديع أووك منذ أولى دقائق المباراة.
ويريد الفريق الأحمر بقيادة عبد اللطيف نصير تدوين انتصاراه الـ 17، من أجل الاقتراب من التتويج بدرع البطولة الاحترافية في ثامن مواسمها، بعدما كان في وقت سابق يبتعد عن الرجاء بفارق فاق الـ 20 نقطة.
وقد أوكلت لجنة التحكيم التابعة للجامعة الملكية لكرة القدم، مهمة قيادة الديربي البيضاوي للحكم رضوان جيد من عصبة سوس، بمساعدة كل لحسن أزكاو ونوالي يحيى ويوسف الهراوي كحكم رابع.
ويعتبر هذا الديربي هو 7 لقاء بين الوداد والرجاء يديره الحكم الدولي جيد، ليحتل بذلك المرتبة الثانية كأكثر الحكام إدارة لمباريات الديربي البيضاوي.

***

<< إحصائيات <<

فاز الرجاء في 34 مواجهة، وتعادل في 60، وانهزم في 31 مباراة / انتصر الوداد في 31 مواجهة، وتعادل في 60، وانهزم في 34، من أصل 125 مقابلة ديربي.
> سجلت الخطوط الأمامية للرجاء 105 أهداف، في حين دون الوداد 97 هدف.
> يعود أكبر فوز في تاريخ الديربي إلى موسم 1996-1997، والذي انتهى بنتيجة 5-1 لصالح الرجاء.
> محمد أولحاج هو اللاعب الأكثر مشاركة في الديربي بـ 21 مباراة، إلى جانب نادر المياغري وعبد اللطيف جيرندو بـ 19 مباراة.
> يعتبر سعيد غاندي لاعب الرجاء سابقا، هو الهداف التاريخي للديربي بـ 7 أهداف، وبنشريفة أكثر لاعب ودادي سجل في الديربي بـ 4 أهداف.
> مباراة يوم غد الأحد، ثامن مباراة تجرى خارج المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.
> قاد الحكم رضوان جيد 6 مباريات ديربي، في حين سيقود السابعة في مساره على أرضية ملعب مراكش.

***

>> برنامج الدورة 25 >>

> السبت:
يوسفية برشيد – المغرب التطواني (16.00)
مولودية وجدة – د. الحسني الجديدي (16.00)
س. وادي زم – ش. ر. الحسيمي (20.00)

الأحد:
الوداد البيضاوي – الرجاء البيضاوي (16.00)
أولمبيك آسفي – الجيش الملكي (18.00)
إتحاد طنجة – نهضة بركان (18.00)
الفتح الرباطي – حسنية أكادير (20.00)

***

> عادل غرباوي – تصوير: عقيل مكاو

Related posts

Top