الذكرى الرابعة والعشرون لرحيل الشاعر المغربي أحمد بركات

هذه الريشة التي سهوا سقطت دون أن تكترث أجنحة العمر

في 9 شتنبر 1994 توفي الشاعر المغربي أحمد بركات، وبمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لرحيله، أورد نموذجا من أشعاره إلى جانب مقطع من المقدمة التي أنجزتها لأعماله الشعرية الصادرة عن وزارة الثقافة المغربية.
شاءت الأقدار أن الجريدة التي نشر بها أولى كتاباته، أي: «جريدة البيان»، وسنه لم يكن يتجاوز السادسة عشر، سيلتحق للعمل بها رسميا.
عمل في البدء مصححا، وكان يضطر في بعض الأحيان إلى حمل بروفات مواد الجريدة إلى البيت لتصحيحها، أو تكليفي بالقيام بذلك. عمل صحافيا بعد بذلك، حيث أشرف على صفحة الدار البيضاء وأنجز مجموعة من الاستطلاعات حول قضايا اجتماعية عديدة، وتابع محاكمة ثابت، وكان يفتخر بكون مبيعات الجريدة ارتفعت بفضل متابعته لهذا الملف، وبالموازاة مع ذلك كان له عمود أسبوعي بالصفحة الثقافية، يحمل عنوان: «كلام بلا حدود» له طابع أدبي بصفة أساسية.
كان اطلاعه على مجلة الثقافة الجديدة التي كان يديرها محمد بنيس، منذ بداية صدورها، الأثر الحاسم في توجهه الشعري والأدبي عموما، هذا الأثر يتجلى في التطبع بالكتابة الحداثية التي راهنت عليها هذه المجلة.
وشكلت قصيدة: «مدونة في أركولوجية الجسد» التي نشرها في تلك المجلة ذاتها، انعطافة أساسية في تجربته الشعرية، وقد صدرها بسطر شعري للأديب عبد الكبير الخطيبي، مأخوذ عن ديوانه: «المناضل الطبقي على الطريقة الطاوية».
وعلى ذكر الخطيبي؛ فقد كان لأحمد علاقة وثيقة بهذا الأديب والمفكر بالذات، حيث سعى إلى ترجمة سيرته الذاتية: «الذاكرة الموشومة»، رغم أنه كان يشكو من ضعف في اللغة الفرنسية، وامتدت علاقته بأدب الخطيبي، إلى أن أثمرت بحثا جامعيا عن إنتاجه الأدبي، لنيل الإجازة في الأدب العربي، غير أنه لم يكتب لبحثه الجامعي الاكتمال، حيث أنه لم يتمم دراسته وانشغل بالبحث عن عمل.
لم يحصل على رخصة السياقة، وهو أصلا لم يطلبها، اكتفى بالتنقل على متن الدراجة النارية، ودأب خلال سنواته الأخيرة على وضع قطعة الجريدة على صدره لحمايته من الريح المعاكسة.
لم يكن يطيق مشاهدة الجلسات البرلمانية، عندما كان يعود من العمل الصحافي ويجد أحدنا يتفرج على تلك الجلسات، كان ينهره ويأمره بأن يغير القناة، معللا ذلك بالقول إن أحاديث البرلمانيين والسياسيين مطبوخ بها في مكتب الجريدة، ولا يطيق سماعها وهو في البيت كذلك.
كان الوالد يطلق على كل واحد منا نعتا محببا، يعكس جوهرنا، ليؤكد على أنه خبرنا أكثر من أي أحد آخر، وبهذا الصدد كان يطلق عليه نعت «الدركوم»، على اعتبار أنه كان يتحدث أكثر من أي واحد منا داخل البيت، سواء في ما بيننا أو بحضور الضيوف.
كان له اسمان مستعاران يوقع بهما: «عراف من آخر الوطن»، الذي وقع به بعض قصائده الأولى، ثم «أحمد المغربي» الذي اختار أن يوقع به بعض نصوصه الأدبية النثرية في أواخر حياته. كما أنه كان له عمود بعنوان: «كلام بلا حدود».
كان صارما في حكمه على ما ينشر من قصائد، علق ذات مرة على قصيدة لم ترقه بالقول:
«هذا شعر طوبيسي».
لكنه لم يكن يتردد في التعبير عن إعجابه، إذا راقه عمل أدبي ما، وكان يشجع على الإبداع.

***
من قصائده:

إشارات

هذا نزيف حمام الصباحات
هذا رفيف الشعر
وهذه الريشة التي سهوا سقطت
دون أن تكترث أجنحة العمر
هذا ضوء ذليل يموت في قارعة الطريق
هذا صوت أزرق ضائع
وهذه طفولة نائمة على العتبات
هذا دخان الأزرق المحترق هناك
في الطرف الأقصى من السماء
هذا الأصبع الوقح الذي دائما يشير
إلى هذا الفراغ
وهذه خرائط الهاوية.

إعداد: عبد العالي بركات

Related posts

Top