الركراكي وخاليلوزيتش مرشحان لجائزة مدرب العام و4 محليين في قائمة أفضل لاعب داخل القارة

رباعي مغربي ينافس على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا

سيتنافس الدوليون المغاربة ياسين بونو وسفيان بوفال وأشرف حكيمي ويحيى جبران على جائزة أفضل لاعب إفريقي لسنة 2021، بينما ترشح المدربان وليد الركراكي والبوسني وحيد خاليلوزيتش لجائزة مدرب العام خلال حفل توزيع جوائز الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، والذي سيقام في الرباط في 21 يوليوز الجاري.

ويأتي ترشيح بونو بناء على الموسم المتميز الذي قدمه مع نادي إشبيلية الإسباني، إذ فاز بجائزة “زامورا” لأفضل حارس في الليغا، بعدما استقبلت مرماه 24 هدفا في 31 مباراة، متفوقا على حارس ريال مدريد البلجيكي تيبو كورتوا.

أما حكيمي فقد قدم مستوى لافتا في بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 الأخيرة في الكاميرون، إضافة إلى تتويجه رفقة ناديه باريس سان جرمان الفرنسي بلقب “الليغ 1”.

من جانبه، تألق بوفال الذي تعرض لإصابة قوية ستحرمه من المشاركة في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، في البطولة الإفريقية بتسجيله 3 أهداف.

وبالنسبة لجبران، فقد اقتحم اللائحة عن جدارة بعدما ساهم في تتويج فريق الوداد البيضاوي بثنائية البطولة الاحترافية ودوري أبطال إفريقيا للموسم الجاري.

كما شارك بونو وحكيمي وجبران في تأهل المنتخب الوطني إلى المونديال للمرة السادسة في تاريخ الكرة المغربية.

وإلى جانب الرباعي المغربي، تضم قائمة 30 لاعبا مجموعة نجوم الكرة الإفريقية، يتقدمهم المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني والجزائري رياض محرز والكاميروني فينسيت أبوبكر والإيفواري فرانك كيسي وغيرهم.

وضمت قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب داخل القارة، 20 لاعبا، منهم ثنائي الوداد أشرف داري وزهير المترجي، ولاعب فريق الرجاء البيضاوي محسن متولي، وثنائي فريقي نهضة بركان يوسف الفحلي وإيسوفو دايو.

وفي جائزة أفضل منتخب، يتنافس المنتخب المغربي على الجائزة إلى جانب منتخبات مصر وتونس والسنغال (بطلة إفريقيا) والكاميرون ومالي وبوركينا فاسو وغامبيا وغينيا الاستوائية وجزر القمر.

كما ينافس خاليلوزيتش بجانب الركراكي على جائزة أفضل مدرب في إفريقيا، إضافة إلى مدرب نهضة بركان الكونغولي فلوران إيبينغي، ضمن قائمة ضمت عشرة مدربين.

وسيتم تحديد الفائزين من خلال أصوات قادة ومدربي الاتحادات الأعضاء ومجموعة الدراسة الفنية التابعة لـ (الكاف) والصحفيين المختارين وأساطير كرة القدم الأفريقية، علما أن الفترة المأخوذة في الاعتبار هي من شتنبر 2021 إلى يونيو 2022.

وأقيمت آخر نسخة من المسابقة في مصر سنة 2019 حيث وقع الاختيار على ساديو ماني كأفضل لاعب في القارة، قبل أن تختفي المسابقة في السنتين المتتاليتين بسبب تفشي جائحة كورونا.

Related posts

Top