السلالات الجديدة لوباء كوفيد 19.. هل هناك من داع للقلق؟

بينما تتوالى الإعلانات الواعدة على جبهة اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، ما ينعش أمل الرأي العام الدولي الذي ينتابه القلق إزاء معرفة متى سيصل الوباء إلى نهايته، تزرع السلالات الجديدة لـ “كوفيد 19” وتفشيها بذور القلق الذي يثار معه سيل عرم من التساؤلات، في الوقت الذي يدعو فيه الكثير من الخبراء إلى عدم الاستسلام للخوف، على اعتبار أن تحول السلالات هو جزء من نمط التطور الطبيعي لهذا النوع من الفيروسات.
فبعد اكتشاف سلالة يشتبه في كونها شديدة العدوى لـ “سارس كوف 2″، الفيروس المسبب لـ “الكوفيد 19″، بكل من المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا، جاء الدور على اليابان لإخبار منظمة الصحة العالمية باكتشاف صنف جديد على التراب الياباني لدى أشخاص عادوا من البرازيل، غير أنه وفي هذا المستوى، لا يتسبب أي نوع من السلالات الجديدة للفيروس في عواقب أخطر من الفيروس الأصلي المكتشف منذ عام في الصين.
وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العاليمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أن الوكالة “تم إخبارها من طرف اليابان خلال نهاية الأسبوع برصد سلالة جديدة للفيروس”، مضيفا أنه “كلما تفشى كوفيد 19 كلما زادت إمكانية تطوره، حيث يبدو أن إمكانية انتقال عدوى بعض سلالات الفيروس شهدت ارتفاعا”.
ومن أجل تعزيز التعاون العلمي وتتبع السلالات الناشئة لـ “سارس كوف 2″، الفيروس المسبب لمرض “كوفيد 19″، دعت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء الماضي، إلى عقد اجتماع افتراضي بمشاركة أزيد من 1750 خبيرا من 124 بلدا، قصد “مناقشة الثغرات الجسيمة في المعارف وأولويات البحث بالنسبة للسلالات الناشئة للفيروس”.
وحسب منظمة الصحة العالمية، أكد العلماء على أهمية البحث بغية رصد والفهم السريع للوقع المحتمل للسلالات الناشئة على الفحوصات، العلاجات واللقاحات.
وخلال هذا الاجتماع، تم التوصل إلى توافق حول أهمية إدماج البحث الجديد حول السلالات الجديدة لـ “سارس كوف 2” ضمن البرنامج العالمي للبحث والابتكار، مع تحسين التنسيق بين التخصصات.
وصرحت آنا ماريا هيناو ريستريبو، رئيسة مشروع البحث والتنمية بمنظمة الصحة العالمية أن “هدفنا الجماعي هو التحلي بالحس الاستباقي، وتملك آلية عالمية لتحديد ودراسة السلالات المثيرة للقلق على نحو سريع، وفهم آثارها على جهود محاربة الأمراض”.
وحسب هذه الوكالة الأممية المتخصصة، “فمن الطبيعي أن تتحول الفيروسات، لكن كلما انتشر فيروس سارس كوف 2 كلما كانت لديه فرص للتغير. حيث تؤشر مستويات انتقال عالية أنه علينا توقع ظهور المزيد من السلالات”.
وحسب منظمة الصحة العالمية، من بين السلالات البارزة التي تم الإبلاغ عنها حتى الآن، فإن “بعضها مرتبط بزيادة في قابلية الانتقال وليس بشدة المرض”، مشيرة إلى أن أبحاثا تجري من أجل تحديد ما إذا كان لهذه التغيرات تأثير على آليات وتدابير الصحة العمومية.
ومن المرجح أن تكون السلالة الجديدة التي جرى رصدها بالمملكة المتحدة منذ شتنبر الماضي، والمعروفة تحت مسمى “فوك 202012/01” أكثر عدوى بنسبة تتراوح ما بين 40 و74 في المائة أكثر من “النسخة الأصلية” من الفيروس، الذي تم اكتشافه بووهان في الصين، علما أنها موجودة بالفعل في أربعين بلدا.
وفي جنوب إفريقيا، هناك سلالة أخرى تحمل اسم “501 في2″، والتي جرى اكتشاف غالبيتها لدى المرضى الذين يخضعون للعلاج حاليا في المستشفيات، لكن العلماء لا يعرفون بعد بالضبط مدى سرعة انتشارها.
وبالنسبة للسلالة التي تم اكتشافها في اليابان، فهي تمثل 12 تحولا، حيث تم رصد إحداها بالفعل في الأصناف الموجودة بإنجلترا وجنوب إفريقيا، وفقا لمجلة “سيونس إي في”.
ونقلت صحيفة “يابان تايمز” عن تاكاجي واكيتا، مدير المعهد الوطني الياباني للأمراض المعدية، تأكيده أنه “في الوقت الحالي، لا يوجد دليل على أن السلالة الجديدة التي تم اكتشفها لدى الركاب القادمين من البرازيل هو أكثر قدرة على العدوى”.
وبغية التمكن من تحليلها على نحو أكبر، تسعى اليابان إلى عزل السلالة الجديدة، حسب ما أعلنت عنه السلطات المحلية.
ولعل السؤال الذي يؤرق العلماء في الوقت الراهن هو معرفة الكيفية التي ستستجيب بها هذه السلالات للاختبارات واللقاحات التي جرى التصديق عليها في جل أنحاء العالم. ومن منظورهم، فإن مقاومة كبرى لهذه السلالات المتحولة لفيروس “كوفيد 19” للقاحات التي تم الشروع في توزيعها سيشكل احتمالا كارثيا، على الرغم من أن هذه الفرضية ليست الأكثر ورودا.
وشدد خبراء منظمة الصحة العالمية، من جانبهم، على التسلسل الجيني كأداة أساسية لتحديد هذه المتغيرات الجديدة.
وأوضحت ماريا فان كيركوف، المسؤولة التقنية بمنظمة الصحة العالمية حول “كوفيد 19″، أنه تم “إلى حدود الساعة، مشاركة 350 ألف سلسة مذهلة بشكل علني، لكن معظمها لا يرد سوى من عدد محدود فقط من البلدان. حيث أن تحسين التغطية الجغرافية للتسلسل أمر ضروري حتى يكون العالم على اطلاع جيد بالتغييرات التي تهم الفيروس”.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن المراقبة الجيدة للسلالات ينبغي أن يصاحبها مشاركة سريعة للبيانات العلمية وعينات من الفيروسات عبر آليات متفق عليها عالميا، حتى يتسنى إطلاق بحوث هامة على نحو سريع.

***

أعلنت وزارة الصحة مؤخرا عن إجراء حملة للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد (سارس كوف 2) بين 30 ألفا من تلاميذ المستوى الإعدادي والثانوي بست جهات، وذلك لتحديد مستوى انتشار الإصابة بالفيروس لدى الساكنة أقل من 18 سنة ومعرفة الخصائص الوراثية للطفرات المنتشرة.
ولتسليط الضوء على هذه الحملة، توقف الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، عند دلالات هذه الحملة وعلاقتها باكتشاف السلالة الجديدة من الفيروس ببريطانيا وجنوب إفريقيا، وبدرجة إصابة الأطفال والمراهقين أقل من 18 سنة، ومدى تغير درجة الخطورة لديهم.

5 – أسئلة للباحث في السياسات والنظم الصحية الطيب حمضي

1 ما الهدف من هذه الحملة؟
> تستهدف حملة الكشف تحديد مستوى انتشار الإصابة بالفيروس لدى الساكنة أقل من 18 سنة، وكذا تحديد الخصائص الوراثية للطفرات المنتشرة، أي معرفة نوع أو أنواع الفيروس المنتشر: هل هو نوع واحد أم أنواع فيروسية مختلفة بسبب طفرات بسيطة أو كبيرة؟ سلالة أو سلالات جديدة؟ …
ولهذه الغاية، سيتم فحص 30 ألف تلميذ من المستويين الإعدادي والثانوي بست جهات من المملكة بهدف معرفة درجة وخريطة ونسبة انتشار الوباء بين هذه الفئة العمرية، ثم أخذ بعض العينات العشوائية من التحاليل الإيجابية لإخضاعها للفحص الجيني (séquençage) لمعرفة الخصائص الوراثية للفيروسات المشخصة ومقارنتها.

2 هل هذا يعني أن السلالة الجديدة من الفيروس قد دخلت المغرب؟
> إلى حدود الساعة لم يتم ضبط دخول السلالة الجديدة للمملكة. فهذه الحملة تدخل في إطار الإجراءات الاستباقية لمواجهة السلالة الجديدة ومحاولة منع دخولها، أو تأخيره كلما أمكن، والحد من انتشارها إن دخلت، والتعامل مع الوضعية الجديدة المحتملة.
ومن جملة الإجراءات المتخذة في هذا السياق، تعليق الرحلات الجوية مع بريطانيا حيث تنتشر السلالة الجديدة، وتعزيز المراقبة والفحوصات والإجراءات الوقائية، ومضاعفة الدعوات إلى احترام الإجراءات الحاجزية بين المواطنين، وتكثيف الفحوصات الجينية لعينات الفيروسات المنتشرة بالمملكة لتحديد الطفرات المحتملة.

3 هل السلالة الجديدة أكثر انتشارا بين الأطفال مقارنة بالسلالة السائدة إلى حدود اليوم؟
> المعطيات العلمية الحالية تؤكد أن السلالة الجديدة المكتشفة ببريطانيا هي أكثر سرعة في الانتشار مقارنة مع السلالة السائدة، وذلك بنسبة تتراوح بين 50 و74 في المائة، دون الجزم بأن هذه السرعة مرتبطة بالضرورة بالخصائص الجينية والبيولوجية للسلالة الجديدة أو بأسباب أخرى.
كما أن المعطيات ذاتها تشير إلى أن السلالة الجديدة ليست أكثر خطرا ولا أكثر فتكا وإماتة من سابقتها، في حين لم تسجل الدراسات أن هذه السلالة أكثر انتشارا ولا أكثر خطرا عند الأطفال مقارنة بالبالغين.

4 لماذا تم تركيز حملة الكشف على الساكنة أقل من 18 سنة؟
> إن حملة الكشف وسط تلامذة الإعدادي والثانوي (وهم الأكثر احتمالا للإصابة مقارنة بالأطفال الصغار أقل من 10 سنوات) تتوخى رسم خريطة انتشار الفيروس داخل هذه الفئة العمرية، وفحص جينوم عينات عشوائية من الفيروسات المكتشفة لديها، لتكون فرصة ضبط سلالات جديدة أكبر، والإجابة عن سؤال انتشارها بين الأطفال أسرع.
كما تروم حملة الكشف في صفوف الساكنة أقل من 18 سنة اتخاذ القرارات الملائمة فيما يخص الوضع الوبائي للمدارس على ضوء المعطيات المستخلصة من الحالة الوبائية لدى هذه الفئة العمرية وعلى ضوء المعطيات المتوفرة حول السلالة الجديدة.

5 كيف يمكن التعامل مع السلالة الجديدة؟
> على الرغم من أن السلالة الجديدة ليست أكثر خطورة ولا أكثر فتكا، إلا أن مجرد تفشيها بشكل أسرع سيشكل ضغطا أكبر على المنظومة الصحية وسيزيد الحالات الحرجة والوفيات جراء ارتفاع أعداد المصابين ولو بدون خطورة زائدة.
لذلك يبقى الهدف هو تأخير وصولها، وتعطيل انتشارها، ومحاصرة تفشيها، من خلال محاولة منع دخولها للمملكة قدر الإمكان، ورصدها، وإبطاء انتشارها باحترام الإجراءات الحاجزية، ومن خلال الانخراط الجماعي والسريع في حملة تلقيح واسعة، من أجل حماية أكبر عدد ممكن من المواطنين، وخلق مناعة جماعية للتحكم في الوباء والقضاء عليه، بسلالته القديمة وسلالاته الجديدة وتلك المحتمل ظهورها.

***

لقاح كوفيد 19.. منطق الاستئثار وانتفاء عدالة التوزيع قد يعيقان طريق التعافي

***طريق التعافي من جائحة كورونا التي طوت سنة 2020 وتأبى الرحيل مع إطلالة العام الجديد، لا يبدو سالكا، على الأقل في الأمد المنظور. فرغم الجهود الكبيرة المبذولة لتخليص البشرية من الوباء اللعين والتي رسمت بشائر أمل غذاها تطوير لقاحات والترخيص لعدد منها، تلوح في الأفق إشكاليات ومطبات من شأنها إعاقة ولوج ملايين الأشخاص في البلدان الأكثر فقرا وهشاشة إلى “الترياق الموعود”، وفي مقدمتها نزعة “الاستئثار” التي تؤدي بالنتيجة إلى انتفاء عدالة التوزيع، فضلا عن مشكل الندرة الناجم عن التضخم الكبير في الطلب.
وتعيد “نزعة الاستئثار” باللقاح التي تطبع سلوك العديد من الدول، خاصة تلك التي طورت اللقاحات أو التي تتوفر على إمكانيات مالية كبيرة، إلى الأذهان الوضع الذي عاشه العالم مع بدء تفشي الجائحة فيما عرف بـ “أزمة الكمامات” ، حيث تهافتت البلدان المقتدرة بشكل خاص على اقتنائها بكل السبل المتاحة، محكمة منطقا تجاريا صرفا، تحول فيه دبلوماسيوها إلى وسطاء وسماسرة يطاردون الشحنات في الموانئ والمطارات ومواقع التصنيع.

حمأة التنافس

ويبدو في حمأة التنافس لحجز أكبر كمية من إمدادات اللقاح أن هذا السلوك مايزال مستحكما على الرغم من تعالي الأصوات المطالبة بالاتعاظ من دروس سنة 2020 واعتماد آليات منصفة تضمن حق البلدان الضعيفة والنامية في الاستفادة من اللقاحات المتوفرة بشروط ميسرة.
ووفق أحدث البيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، حصل على مدى 36 يوما نحو 28 مليون شخص على جرعة من أحد اللقاحات المضادة لكوفيد 19 في نحو 46 دولة حول العالم، بينها دولة واحدة منخفضة الدخل.
ووعيا بمساوئ وانعكاسات المقاربات الأحادية في تدبير أزمة تفشي الوباء الذي انتشر كالنار في الهشيم في مختلف بقاع المعمور، توالت مناشدات ونداءات منظمة الصحة العالمية الموجهة للمجتمع الدولي من أجل التعاون والتعاضد في سنة 2021 “لمواجهة جائحة كوفيد 19 كأسرة واحدة، وضمان توفير اللقاحات للجميع وليس فقط للدول التي يمكن أن تتحمل تكاليفها”.
وفي هذا السياق، قال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن الأزمة الصحية ذات الأبعاد التاريخية التي عاشها العالم خلال السنة المنصرمة “تؤكد مدى ارتباطنا العميق ببعضنا البعض”، مبرزا أن التعاون الدولي هو الذي مكن سنة 2020 من إنتاج اللقاحات والتشخيصات والعلاجات.
وشدد على أن “الإنصاف” هو جوهر المبادرة التي أطلقتها المنظمة والمتعلقة بتسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد 19، وذراعها المتعلق باللقاحات “كوفاكس”، الذي عمل على تأمين ملياري جرعة من اللقاحات، داعيا إلى ضمان تمنيع جميع الأشخاص المعرضين للخطر في كل مكان.
ويرى غيبريسوس أن سنة 2020 قدمت دروسا يجب على الجميع أن يستفيد منها، معتبرا أن العالم يواجه خيارا بسيطا وعميقا في نفس الوقت “إما تجاهل دروس 2020 أو السير معا في آخر أشواط هذه الأزمة والتعاون على طول المسار، من تقاسم اللقاحات بشكل منصف، إلى تقديم نصائح دقيقة وتعاطف ورعاية لكل من يحتاج إليها، كأسرة واحدة”.
ولضمان الولوج إلى اللقاحات على أوسع نطاق وبالسرعة المطلوبة، فعلت منظمة الصحة العالمية أول موافقة طارئة لها منذ بدء انتشار فيروس كوفيد 19 ، على لقاح فايزر-بايونتيك. وتتيح هذه الآلية التي تلجأ إليها المنظمة في حالات الطوارئ الصحية للدول التي لا تملك بالضرورة وسائل ذاتية تسمح لها بأن تحدد سريعا فاعلية أي دواء، أن تحصل على وسائل علاج بسرعة أكبر.
كما تتكفل اليونيسف، وفق هذه الآلية، بقسم كبير من الجانب اللوجستي لتوزيع اللقاحات المضادة لكوفيد 19 في العالم، فيما تتولى المنظمة الأمريكية للصحة اقتناء اللقاح لتوزيعه على الدول الفقيرة.

لقاحات للدول الفقيرة

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حددت هدفا بأن تحصل بحلول 2021 على ملياري جرعة لا تزال في طور الإنتاج لصالح 190 دولة مشاركة في آلية “كوفاكس”، بينها 92 دولة ذات عائدات ضعيفة أو متوسطة. وتتوقع المنظمة أن يتم إرسال أولى شحنات لقاحات مضادة لفيروس كورونا إلى الدول الفقيرة في الربع الأول من العام الجاري.
وإلى جانب الرهان المرتبط بعدالة توزيع اللقاحات، برز أيضا إشكال آخر يتعلق بمحدودية الطاقة الإنتاجية للقاحات على المستوى العالمي قياسا بالحجم الهائل للطلبات.
فعلى صعيد الاتحاد الأوربي الذي تضررت الكثير من بلدانه من الجائحة، أعلنت المفوضة الأوروبية المسؤولة عن الصحة ستيلا كيرياكيدس مؤخرا، عن استعداد التكتل لمساعدة شركات الأدوية في إنتاج كمية أكبر من لقاحاتها ضد فيروس كورونا للتغلب على أزمة شح الإمدادات.
وأفادت بأن أي تأخير في الحصول على اللقاحات المعتمدة يعود إلى نقص الطاقة الإنتاجية، مشيرة إلى أن بروكسل قدمت دعما يبلغ 100 مليون أورو لشركة بايونتيك الألمانية، التي طورت لقاحا بالتعاون مع شركة فايزر الأمريكية للمساعدة في تعزيز القدرات الإنتاجية.
وأبدت المسؤولة الأوربية استعداد التكتل للقيام بمزيد من الخطوات لصالح شركة فايزر-بايونتيك والشركات الأخرى التي لديها لقاحات، مع بدء حملات التلقيح.
ولتدارك الخصاص في إمدادات اللقاح، تخوض كبريات شركات صناعة الأدوية سباقا ضد الساعة للرفع من طاقتها الإنتاجية. وفي هذا الإطار، ذكرت شركة “بايونتيك” الألمانية أنها تعمل على الرفع من طاقة إنتاج اللقاح المضاد لكوفيد 19 في أوروبا، بهدف سد الثغرة التي خلفها عدم وجود لقاحات أخرى معتمدة.
وفضلا عن عائقي محدودية الطاقة الإنتاجية واختلال التوزيع، يلقي شبح تحور الفيروس بظلاله على المشهد ، حيث أكد أزيد من 1750 عالما وخبيرا من 124 دولة على أهمية مضاعفة الجهود لاكتشاف وفهم المتغيرات الناشئة عن الفيروس المتسبب بمرض كوفيد 19، وتأثيرها على التشخيص والعلاج واللقاحات في وقت مبكر.
والتأم هؤلاء الخبراء مؤخرا، في منتدى افتراضي استضافته منظمة الصحة العالمية لتوسيع نطاق تعاونها العلمي ورصد متغيرات الفيروس الذي تسبب في جائحة كوفيد 19، ومناقشة الفجوات المعرفية الحرجة وأولويات البحث في المتغيرات الناشئة للفيروس.
وأجمع المشاركون في المنتدى على أهمية إدماج أبحاث المتغيرات الجديدة في جدول أعمال البحث والابتكار العالمي مع تعزيز التنسيق عبر التخصصات، مؤكدين أنه كلما ازداد فيروس سارس كوف 2 بالانتقال، كلما حصل على فرص أكثر للتغير، مما يعني مستويات عالية من الانتقال وظهور تغيرات أكثر.

***

غوتيريس يعرب عن أسفه لفشل التضامن العالمي في مجال التلقيح ضد كوفيد 19

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عن أسفه لفشل التضامن في مجال التلقيح ضد فيروس كورونا (كوفيد 19) حول العالم.
وقال غوتيريس، في بيان أول أمس السبت، “نلاحظ اليوم فراغا فيما يتعلق باللقاحات”، مضيفا أن اللقاحات تصل إلى الدول ذات الدخل العالي بسرعة، في حين أن أفقر دول العالم لا تملك أيا منها.
واعتبر أن العلم يحقق انتصارات، لكن التضامن الدولي بصدد الفشل، مشيرا إلى أن بعض الدول تبرم اتفاقات موازية وتشتري كميات من اللقاحات تفوق حاجتها الأساسية.
وشدد غوتيريس على أن الحكومات مسؤولة عن حماية سكانها، منبها إلى أن “النزعة الوطنية بشأن اللقاحات محكومة بالفشل، ولن تؤدي سوى لتأخير الانتعاش العالمي”.
وخلص الأمين العام للأمم المتحدة إلى القول “لن نتغلب على فيروس (كورونا) في حال عمل كل بلد بمفرده”، مؤكدا ضرورة إعطاء الأولوية للعاملين في الخط الأول، والأشخاص الأكثر عرضة للخطر.

Related posts

Top