السلطات المغربية تفرض ختم جوازات سفر المغاربة قبل دخولهم لسبتة السليبة

قررت السلطات المغربية، منذ بداية الأسبوع الجاري، ختم جوازات السفر بمعبر ترخال، لمدينة سبتة المحتلة، ويتعلق القرار بالمواطنين المغاربة وكذا الأجانب، لاسيما وأن مواطني مدن الشمال كانوا في وقت سابق في غنى عن هذا الإجراء، نظرا لتوفرهم على محلات سكنى بالمدن القريبة من سبتة السليبة.
وكشف موقع “سبتة اليوم”، أن الإجراء الجديد فرضته السلطات المغربية منذ يوم الاثنين الماضي، حيث فاجأ الأمن المغربي جميع الراغبين في العبور نحو سبتة المحتلة بطلب ختم جوازات سفرهم قبل السماح لهم بالعبور.
وذكر الموقع الإسباني، أن معبر ترخال شهد ازدحاما شديدا يوم الاثنين الماضي، بفعل الطابور الطويل للمواطنين المغاربة بالدرجة الأولى، الذين ظلوا ينتظرون دورهم لختم جواز سفرهم، كإجراء يمنحهم صلاحية العبور لمدة 15 يوما فقط، قبل العودة للختم مجددا في حال رغبتهم في العبور مجددا.
وأثار هذا الإجراء احتجاج المواطنين المغاربة، خاصة الراجلين الذين فرض عليهم أيضا الخضوع للتفتيش قبل العبور نحو المدينة السليبة، على غرار السيارات والشاحنات.
ويأتي الإجراء القاضي بختم الجوازات، والذي لم تعلن عنه السلطات المغربية رسميا، ضمن الإجراءات الجديدة التي تباشرها الرباط عقب قرارها النهائي القاضي بغلق المعبر، والذي خلف انتقادات متواصلة من قبل الإسبان خاصة الشركات التي تضررت من الكساد.
وجر إغلاق المعبر سلسلة من الانتقادات أيضا، من طرف ممتهني التهريب المعيشي بالمغرب، الذين أصبحوا في حالة عطالة عن العمل في ظل غياب بديل اقتصادي يعوض النشاط الذي كانوا يقبلون عليه في السابق.

 يوسف الخيدر

Related posts

Top