السنغال وهولندا تتأهلان بعد الفوز على الإكوادور وقطر

لحقت هولندا والسنغال بركب المنتخبات المتأهلة إلى الدور ثمن النهائي لمونديال 2022 في كرة القدم، بفوز الأولى على قطر المضيفة 2-0، والثانية على الإكوادور 2-1 أول أمس الثلاثاء في الجولة الثالثة الأخيرة لمنافسات المجموعة الأولى.
ولحقت هولندا والسنغال منتخبات فرنسا والبرازيل والبرتغال وإنجلترا والولايات المتحدة.
وضمنت هولندا صدارة المجموعة برصيد سبع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام السنغال، فيما خرجت الإكوادور خالية الوفاض بعدما تجمد رصيدها عند أربع نقاط علما أنها كانت في المركز الأول قبل الجولة الثالثة.
ومنيت قطر بخسارتها الثالثة تواليا وخرجت من دون رصيد في مشاركتها الأولى في العرس العالمي.
في المباراة الأولى على ملعب “البيت” في الخور، سجل النجم الصاعد كودي خاكبو مرة ثالثة تواليا وقاد هولندا إلى ثمن النهائي.
وافتتح خاكبو التسجيل منتصف الشوط الأول (26) وعزز فرنكي دي يونغ النتيجة مطلع الشوط الثاني (49).
وكانت هولندا وصيفة 1974 و1978 و2010، بحاجة لنقطة التعادل لتضمن تأهلها رسميا، بعد فوزها الصعب افتتاحا على السنغال 2-0 ثم تعادلها مع الإكوادور (1-1)، فيما كانت قطر، بطلة آسيا والمشاركة لأول مرة، قد فقدت آمالها رسميا بالتأهل، بعد سقوطها افتتاحا أمام الإكوادور 0-2 ثم السنغال بطلة إفريقيا 1-3.
وتلتقي هولندا في الدور المقبل السبت القادم على ملعب “خليفة” المنتخب الأمريكي، فيما تلعب السنغال مع لمنتخب الإنجليزي الأحد المقبل على ملعب “البيت”.
وقال المدرب الهولندي لويس فان غال “المرحلة التالية هي الأهم في البطولة ويمكن أن نبدأ بشعور إيجابي”.
وفي المباراة الثانية، حققت السنغال، بطلة القارة السمراء، الأهم بفوزها على الإكوادور 2-1 وبلغت ثمن النهائي للمرة الثانية في تاريخها من أصل ثلاث مشاركات، بعد الأولى عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان عندما وصلت إلى ربع النهائي.
وسجل إسماعيلا سار (44 من ضربة جزاء) وخاليدو كوليبالي (70) هدفي السنغال، ومويسيس كايسيدو (68) هدف الإكوادور.
وهو الفوز الثاني تواليا للسنغال، بعد الأول على قطر المضيفة 3-1 في الجولة الثانية، عقب خسارتها المباراة الأولى أمام هولندا 0-2.
في المقابل، فشلت الإكوادور في مشاركتها الرابعة في تخطي الدور الأول وتكرار إنجازها عام 2006 عندما خرجت من ثمن النهائي.

Related posts

Top