السودان تطيح بجنوب إفريقيا وترافق غانا إلى النهائيات

انتزع منتخب السودان بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2021، والتي تستضيفها الكاميرون مطلع العام المقبل، وذلك بعدما تفوق على ضيفه الجنوب إفريقي 2-0 على ملعب «الجوهرة الزرقاء» في الخرطوم أمام زهاء ألف متفرج سمح لهم بالحضور اليوم الأحد لقمة المجموعة الثالثة ضمن افتتاح الجولة السادسة الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى المسابقة.
وهذه المرة التاسعة التي تتأهل فيها السودان إلى النهائيات، علما أنها كانت البلد المضيف للنسخة الأولى عام 1957 وتوجت باللقب مرة واحدة عام 1970.
وقدم منتخب «صقور الجديان» أداء قويا في الشوط الأول، إذ كان الأكثر فاعلية برغم الاستحواذ النسبي لكتيبة «بافانا بافانا» على الكرة.
واستغل السوادانيون أول فرصة ليفتتحوا التسجيل عندما لعب أطهر الطاهر الكرة من ضربة حرة إلى داخل المنطقة فتابعها سيف الدين بخيت برأسه في الشباك (5).
وسجل محمد عبد الرحمن الهدف الثاني بعدما قام بمجهود فردي مميز اذ توغل وتخطى أكثر من مدافع جنوب أفريقي وسدد كرة صاروخية انفجرت في شباك وليامس (32).
وفي المجموعة عينها، عززت غانا صدارتها بفوزها على ساوتاومي 3-1 في كوماسي.
وسجل لمنتخب «النجوم السوداء» نيكولاس أوبوكو (12) وجوردان أيو (31 من ضربة جزاء) وبابا رحمان (66)، وللضيوف انييستا (82).
وتصدرت غانا الترتيب النهائي برصيد 13 نقطة أمام السودان 12 نقطة وجنوب إفريقيا ثالثة بعشر نقاط، وساوتاومي بلا رصيد بعد تلقيها 6 خسارات في ست مباريات.
وفي المجموعة العاشرة، أنهى المنتخب التونسي المتصدر التصفيات بانتصار خامس على حساب ضيفه ومرافقه إلى النهائيات الغيني الاستوائي 2-1 على ملعب «حمادي العقربي» برادس.
وسجل لمنتخب «نسور قرطاج» فرجاني ساسي (4) وكارلوس أكابو مارتينيز بالخطأ في شباك فريقه (52)، بينما جاء هدف غينيا الاستوائية بهدية من البديل معز حسن (88).
وحققت تنزانيا فوزا شرفيا على ضيفتها ليبيا 1-صفر في مباراة تحصيل حاصل في دار السلام.
وسجل الهدف سيمون مسوفا (45+2).
وتتصدر تونس برصيد 16 نقطة أمام غينيا الاستوائية تسع نقاط، وتنزانيا ثالثة بسبع نقاط وليبيا رابعة بثلاث نقاط.
وتغلبت ناميبيا على ضيفتها غينيا 2-1 ضمن المجموعة الأولى. سجل للفائزة بيتر شالوليلي (45 و77)، وللخاسرة مامادو كاني (17).
وتتصدر مالي التي اعتبرت فائزة 3-0 على تشاد المجمدة عضويتها، ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة أمام غينيا الثانية 11 نقطة، ورفعت ناميبيا رصيدها إلى 9 نقاط في المركز الثالث وتشاد أخيرة بنقطة يتيمة.
ويتأهل إلى النهائيات أول وثاني كل مجموعة، ما عدا مجموعة البلد المنظم ليصبح العدد 24 منتخبا.
والى اليوم ضمن 17 منتخبا تأهلها وهي: مالي وغينيا (المجموعة الأولى)، بوركينا فاسو (الثانية)، غانا والسودان (الثالثة)، الغابون وغامبيا (الرابعة)، المغرب (الخامسة)، الكاميرون (السادسة)، مصر وجزر القمر (السابعة)، الجزائر وزيمبابوي (الثامنة)، السنغال (التاسعة)، تونس وغينيا الاستوائية (العاشرة)، ساحل العاج (الحادية عشرة).

Related posts

Top