الشاعر إدريس الملياني و”الحشر” الصحي

ومع ذلك “الحياة جميلة يا صاحبي”..

أنام وأصحو، متى أشاء، أو أراد لي سلطان النوم والصحو، ليلا أو نهارا، على تعب، من الحلم صاحيا ونائما على كتب، قرأتها وأخرى… أتصفحها وأصافحها كثيرا، ولا أكملها ولا أكلمها إلا لماما… وفي جميع الحالات، معتادة أو غير معتادة على حد عنوان إحدى المجموعات القصصية “لصديقي الكاتب” محمد صوف، لا يكاد يفارقني الملل، والكلل، حتى يستقبلني الضجر والسأم من كل شيء، ويسلمني هذا وذاك إلى القلق الممض لاسيما المسمى بالوجودي… لا أخاف تقريبا من الموت، ولكن الحياة هي الباعثة دائما على الخوف، منها وعليها، باستمرار الحياة… تماما كالخوف الشديد من الأحياء “الموتى بلا قبور” وليس من الموتى الرقود تحت التراب واللحود… ومع ذلك “الحياة جميلة يا صاحبي” على حد عنوان رواية الشاعر الأممي الخالد والإنساني العظيم الرفيق ناظم حكمت، التي صور فيها مآسي السجون والمعتقلات الرهيبة في بلده تركيا، كالمنفى والموت بعيدا عن وطنه الذي استكثر عليه نظامه المستبد حتى أن يعود رفاته إليه.
ولذلك، لم أخلف موعدا يوميا مع زهور وطيور الشرفة تنظيفا وسقيا… ومشيا طويلا في جوار الديار… ربما كانت الزوجة الحاجة لالة خديجة أسعد مني حالا ومالا بهذا “الحشر” الصحي، لتوفير مصروف جيبي الشهري… وما أكثر الحسنات الذاهبات بالسيئات: من أهمها التعاون العائلي على تقاسم العمل اليومي طبقا للمبدأ الاشتراكي: من لا يعمل لا يأكل، ولكل حسب حاجته، في كومونة البيت… ولكن السعادة المطلقة العنان والخيال والجمال تكون في خلوة الروح والعزلة فيها.. ربما كانت صحة الحجر، خاصة في تسريع وتيرة إنجاز بعض المشاريع الأدبية، المدين بها شخصيا إلى هذا الحجر الصحي، منذ أيامه الأولى، كتبت النصوص الأربعين لديوان “عقدة السحر” الصادر مزدانا ومزينا برسوم تشكيلية للفنان الشاعر الصديق عبد الله لغزار، عن منشورات “فالية” ببني ملال. وقد دأبت على نشره تباعا في منابر شتى، وهو حقا كما قال عنه معلقا صديق عابر إنه: “نقد للاستلاب” الميتافيزيقي، والاغتراب أيضا، من خلال التأمل في أساطير الأولين ودساتير الآخرين.. ومن فضائل الحجر الصحي أنها كلها تقريبا كانت نصوصا “مشاءة” مكتوبة أثناء رياضة المشي على عادة الشاعر السوفييتي المستقبلي العالمي العملاق ماياكوفسكي، الذي “كان يمشي ويكتب الشعر في مفكرته”. وكذلك الأمر بالنسبة للديوان الثاني الصادر بعده بعنوان “كل شيء سيكون بخير” عن “مؤسسة مقاربات” وجمالها المزهر والمثمر في ثلاثين ديوانا وعنوانا، خلال “شهر الشعر” و”ربيع مقاربات الثقافي”. و”ثالوث الأقانيم” قيد “التكوين” سريعا والنشر بطيئا، تحت عنوان “أين غابت شقائق النعمان؟” وهو على وشك الاكتمال والاحتفال بربيعه الخصيب.
ولا منتهى لحسنات الحجر الصحي: هناك على وشك الصدور عملان مترجمان، أحدهما رواية للشاعر الروسي الشهير ميخائيل ليرمونتوف: “بطل من زماننا” والعمل الثاني للكاتب الروسي الشهير كذلك نيكولاي غوغول يحتوي على ثلاث قصص من أشهر أعماله الإبداعية: “المعطف” و”يوميات مجنون” و”الأنف”. وفيما بين ذلك كله يستمر العمل اليومي الرتيب والثقافي “بعيدا عن كثب” أيضا، كالمشاركة الأخيرة “في مهرجان موسكو احتفاء باليوم العالمي للشعر، كما يستمر العمل الدؤوب على القيام بواجب المواطنة الصالحة، والأمل القريب بانزياح صخرة الجائحة عن كاهل الكوكب والعالمين جميعا.
ولكن واقع الحال والمآل والآمال في “بلاد العُرب أوطاني” يدل بما لا يدع مجالا للريب على استحالة الاستجابة حتى هنا والآن لنداء جميع أشكال الجمال وأنواع الإبداع الإنساني، من أجل “بيريسترويكا” بمعنى “إعادة بناء” الحياة العليا أما الحياة الدنيا فهي التي نحيا ونموت فيها، وبالرغم من أن القدر استجاب مرارا فالسواد الأعظم لا يريد من الحياة العليا إلا دنياها الذليلة والحقيرة.
وبالتالي فإن هذا “العام من العزلة” كان دون أدنى شك فرصة نادرة ومناسِبة وضرورية لمراجعة الذات ونقدها وإعادة النظر نحو جسدها كله وما يحمله عقله من قيم ومفاهيم وتعاليم. ولكن هيهات أن تقلع حليمة عن عاداتها وتقاليدها القديمة، مثل براقش التي جنت على نفسها وقومها ولا تزال.
جملة القول إن “تصحيح بعض المفاهيم والنظر إلى الأشياء والجسد” يحتاج بالضرورة إلى روح أخرى جديدة، وإلى الجواب بالسؤال والسؤال بالجواب عن ” متى نخرج من مقدمة ابن خلدون؟” كما أشرت إلى ذلك في أكثر من مقال ومقام من هذا الكتاب.
وفي ديوان لسان العرب الطويل، فضلا عن التراث الشعري الشعبي الحكيم، ما لا حصر ولا عد له من “المضحكات المبكيات” عن الأمة التي ضحكت الأمم من جهلها، وعما في عقلها من شتى “الحماقات” والأمثلة والشواهد المختزلة في قولة الشاعر الرائي والمتنبئ بما كان وما سوف يكون، طوال الجاهليات السابقات واللاحقات والحاليات، منها على سبيل الأسف والقرف الشديدين:
لكل داء دواء يستطب به، إلا الحماقة أعيت من يداويها!
وطوبى للمجانين والحمقى والملاعين والجمال الذي يستطيع وحده أن ينقذ عقله والعالم كله من ضلاله المبين لو استجاب له، وهو وحده قادر على أن يداوي أي داء.
ولمن لا يود حلق رأسه ولا يريد خلق نفسه من جديد هذا المقطع من ديوان “عقدة السحر” المكتوب كله في الأيام الأولى من “عام العزلة” والوباء اللعين:
وَأَمَّا الرُّؤُوسَ
فَلَا تَحْلِقُوهَا
حِفَاظاً
عَلَى صِحَّةِ الْقَمْلِ فِيهَا!
..
وَمَنِ اضْطُرَّ _ غَيْرَ مَلُومٍ
إِلَى قَتْلِهِ
فَلْيَصُمْ أَوْ لِيُطْعِمْ وَلَوْ لُقْمَةً
وَلْيُحَافِظْ عَلَى قَمْلِهِ!

***

تِيسْلِيتْ أنْزَار
عَرُوسُ إِلَهِ الْمَطَر

< شعر: إدريس الملياني

1
عَرُوسُ إِلَهِ الْمَطَرِ
تِيسْلِيتْ أنْزَار
..
سُنُونُوَة النَّهْرِ
عَاشِقَة الْمَاءِ
تِيسْلِيت أَنْزَار
يَا رَبَّةَ الْمَطَرِ!
..
كَفْكِفِي وَاذْرِفِي دَمْ _عَ عَيْنَيْكِ
تَحَلَّيْ بِقَوْسِ قُزَحْ
وَطُوفِي وَزُفِّي عَذَارَى الْقُرَى
وَاغْمُرِي كُلَّ أَعْشَاشِهَا بِالْفَرَحْ!
..
2
أَنْزَارُ
“تَسْبِيحَةٌ إِلَى إِلَهِ الْمَطَرِ”
..
هَلِّلُويَا هَلِّلُوا
أَنْزَارُ، أَنْزَارُ أَرَبِّي
..
“سْوِيتْ أَرَازَارْ”
اسْقِهَا حَتَّى الْجُذُورِ
“أَزْرَدْ أَغُوزَارْ”
كُفَّ عَنَّا الْجَفَافَ
..
أَنْزَارُ، أَنْزَارُ أَرَبِّي
أَعِدْ لَآلِئَ الْمِيَاهِ لِلْأَنْهَارْ
..
فَقَدْ جَرَّدْتَنِي مِنْهَا
كَمَا يُجَرَّدُ الَّليْلُ مِنَ النَّهَارْ
عِنْدَمَا رَأَيْتَنِي
أَسْبَحُ فِيهَا دُونَمَا إِزَارْ
..
أَنْزَارُ، أَنْزَارُ أَرَبِّي
لَيْسَتِ السَّمَاءُ مَسْكَنِي
وَلَمْ أَخْشَ عَلَيَّ مِنْكَ
غَيْرَ وَصْمَةِ الْعَارْ
..
أَنْزَارُ، أَنْزَارُ أَرَبِّي
فِدَاكَ أُمِّي وَأَبِي
تَعَالَ خُذْنِي وَمْضَةً
فِي بَرْقِكَ الْخَاطِفِ لِلْأَبْصَارْ
..
وَزُفَّنِي إِلَيْكَ
تِسْلِيتَ أَنْزَارْ
فَإِنَّنِي نَذَرْتُ نَفْسِي لَكَ
فِدْيَةً وَثَارْ!

……..
أنزار: من الميث الأسطوري الأمازيغي، هو المطر، إلاه أو ملك
الماء والمطر..

< إدريس الملياني

Related posts

Top