الشعر الغنائي العاطفي

عبر مختلف المراحل التي قطعها الشعر الغنائي المغربي، كان هناك حضور للجانب الذي يمس العلاقة العاطفية بين العاشق والمعشوقة، لا بل كان له الحضور الطاغي؛ فكل مطرب مغربي لا تخلو ذخيرته الغنائية من وجود أغاني من هذا القبيل، حتى بالنسبة لأولئك الذي صنفوا أنفسهم في فترة من الفترات ولظروف خاصة، ضمن خانة المطربين الثوريين، نجدهم قد تغنوا بالمرأة باعتبارها إنسانة معشوقة.

**
هناك تفاوت على مستوى درجة حضور الشعر الغنائي العاطفي من مطرب إلى آخر، هناك من تجده يوازن بين مختلف الأغراض الشعرية، تجد لديه قدرا من الأغاني العاطفية يوازي الأغاني التي تتطرق للمشاكل الاجتماعية، بالقدر نفسه الذي يوازي الأغاني الدينية، إلى غير ذلك، ومن هؤلاء المطربين من تجد أغلب إنتاجهم الغنائي يصب في الجانب العاطفي، إلى حد أنه يصح أن يحملوا لقب مطربين عاطفيين. ومن المطربين من أبدع في الغناء العاطفي بشكل أفضل من غيره من الأغراض الشعرية.
لكن هل حصل تحول على مستوى الإنتاج الشعري الغنائي المغربي العاطفي عبر مختلف المراحل التي قطعها، أم أنه حافظ على السمات نفسها التي تطبعه، إلى حد أنه لا مجال للحديث عن تجربة خاصة بالأمس وأخرى ذات ارتباط بالحاضر؟ مما لا شك فيه أن الإنتاج على هذا المستوى ظل حاضرا، ولم يحدث في أي مرحلة من مراحل الزمن المغربي، أن تم القطع مع هذا النوع من الأغراض الشعرية، وهذا أمر طبيعي اعتبارا لأنه مرتبط بما هو وجودي إنساني.

**
عند إعادة الاستماع وقراءة نماذج متعددة من الإنتاج الشعري الغنائي المغربي الذي يصب في الجانب العاطفي، على امتداد زمننا المعاصر، يمكن الوقوف عند مجموعة من الملاحظات، خاصة ما يتعلق منها بالمضمون. هناك غالبا تلك العلاقة المتوترة بين العاشق ومعشوقته.
الشاعر الغنائي – مع العلم أن جل كتاب الكلمات هم رجال إلى حد أن منهم من يلجأ إلى الحديث بلسان امرأة- يعبر عن صعوبته في الوصال، هناك الهجر والتمنع والابتعاد والغدر والغيرة والقلق وو… و(آش داني وعلاش مشيت..) كما في إحدى القصائد الغنائية الزجلية.
**
باختصار، هذه العلاقة في مختلف شعرنا الغنائي العاطفي، ليست عادية، وبالتالي كان من الطبيعي جدا أن يعكس اللحن هذا الشعور السلبي، ولهذا فالأداء غالبا ما يكون مطبوعا بالحزن والشجن، وهناك مطربون ومطربات، صار يغلب على أدائهم هذا الطابع حتى وهم يتناولون قضايا أخرى تبعث على التفاؤل والفرح والأمل.
غير أن هذا لا يمنع من الوقوف عند تحولات وسمت هذه التجربة الشعرية الغنائية، خاصة في ما يتعلق بالقاموس اللغوي وكذلك في ما يخص الصورة الشعرية وعمق هذه الصورة وكثافة حمولتها الدلالية.
**
هذا التحول في الحمولة الدلالية للشعر الغنائي المغربي، جاء نتيجة لعدة عوامل، من بينها أنه لم يعد المطرب المعاصر يهتم بالتعامل مع شعراء حقيقيين، كرسوا حياتهم لكتابة الشعر الغنائي.

عبد العالي بركات

[email protected]

Related posts

Top