الصحافي “سليمان الريسوني” أمام القضاء الابتدائي باستئنافية البيضاء

تعقد غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يومه الثلاثاء، جلستها الثانية للنظر في ملف الصحافي ” سليمان الريسوني”، المتابع في حالة اعتقال، من أجل الاشتباه في ارتكابه جريمتي هتك عرض شخص باستعمال العنف والاحتجاز طبقا للفصلين 485 و436 من القانون الجنائي”. وعلاقة بالموضوع، قالت سعاد براهمة، عضو هيئة دفاع الريسوني، خلال ندوة رقمية، على موقع التواصل الاجتماعي ” فايسبوك”، ” ليس هناك أي إثبات أو دليل في الملف، بالإضافة إلى عدم وجود أي صور، أو تسجيلات، أو شهود، يدينون الصحافي سليمان الريسوني”.
واعتبرت أيضا، أن اعتقال سليمان يعد اعتقالا ” تحكميا وتعسفيا”، موضحة، أنه في ” القضايا العادية، يتابع المتهم في حالة سراح، بسبب انعدام القرائن التي قد تورط المتهم”، قبل أن تستدرك، ” لكن في حالة سليمان، يصرون على متابعته في حالة اعتقال، على الرغم من توفره على جميع ضمانات حضوره”.
وأكدت سعاد البراهمة، أن “محاكمة سليمان هي محاكمة سياسية”، لكونه في نظرها “صحافي مزعج، فضلا عن ذلك، تعرض إلى تشهير قبل اعتقاله وبعده”،
ومن جهته، قال ميلود قنديل، عضو هيئة الدفاع ، إن اعتقال سليمان، تم “بناء على تدوينة شخص مجهول باسم مستعار، يتحدث، عن واقعة هتك عرض، يقول إنها حدثت في سنة 2018”.
وأشار إلى أن “مثل هذه الجرائم، يجب أن يكون دليل التلبس حاضرا في الملف، لكن في حالة سليمان، هناك غياب لحالة التلبس، وكل ماجرى بالضبط، هو أنه تم التقاط التدوينة المذكورة، وتم اعتقال سليمان، ومن ثم قدم المشتكي شكايته”.
كما عبر المحامي عن استغرابه، من كون “المشتكي قدم تصريحات متناقضة عن واقعة الاحتجاز المفترضة، إذ يعطي أوصافا متعددة ومتناقضة  للمكان الذي وقع فيه الحدث” ، متسائلا، “كيف لشخص تعرض إلى الاغتصاب أن ينسى مكان اغتصابه؟”.
وكان نجيم بنسامي، الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قد أعلن قبل عدة شهور، أن سليمان الريسوني، رئيس تحرير يومية “أخبار اليوم”، وضع رهن الاعتقال الاحتياطي.
وأضاف الوكيل العام، في بلاغ صادر آنذاك عن النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء، أن قاضي التحقيق بهذه المحكمة، وبعد إجراء البحث التمهيدي مع الريسوني، قرر وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي، وذلك من أجل التحقيق في الأفعال المنسوبة إليه.
وجاء في ذات البلاغ، أنه و”بناء على البحث التمهيدي الذي أنجزته الشرطة القضائية، تقدمت النيابة العامة بملتمس لإجراء تحقيق في مواجهة سليمان الريسوني، من أجل الاشتباه في ارتكابه جريمتي هتك عرض شخص باستعمال العنف والاحتجاز طبقا للفصلين 485 و436 من القانون الجنائي”.
وأضاف البلاغ أن ” قاضي التحقيق قرر بعد إجراء الاستنطاق الابتدائي للمعني بالأمر، إيداعه رهن الاعتقال الاحتياطي، من أجل التحقيق في الأفعال المنسوبة إليه “.
يذكر أن سليمان الريسوني، رئيس تحرير يومية أخبار اليوم” كان جرى إيقافه يوم الجمعة 22 ماي 2020 ، من طرف عناصر الشرطة القضائية بالبيضاء، من أجل التحقيق معه بخصوص شكاية وضعها شاب مثلي الجنس في مواجهته، يتهمه بـ “هتك عرضه بالعنف” سنة 2018.

< حسن عربي

Related posts

Top