العداء المغربي الصاعد إبراهيم أقشاب لـ” بيان اليوم”

أكد العداء المغربي الصاعد إبراهيم أقشاب على أن الإصابة هي التي أبعدته عن المشاركة بسباق 1500م ضمن منافسات بطولة العالم لألعاب القوى التي اختتمت الأحد الماضي في لندن، نافيا أن يكون قد غاب بشكل متعمد.
ونوه أقشاب في حوار أجرته معه بيان اليوم، بالدعم المادي والمعنوي المقدم له من طرف العداء المغربي البحريني الصديق ميخو، مؤكدا أنه لم يتلف عروضا لتجنيسه ولا توجد مشاكل بينه وبين الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى.
وشدد أقشاب الفائز بسباق 1500م بملتقى محمد السادس، على أنه ينوي الاستمرار في الدفاع عن العلم المغربي رغم ما يروج عن رغبته في تمثيل البحرين، معربا عن أمله في تحقيق نتائج إيجابية بالاستحقاقات القادمة.

> ما سر غيابك عن بطولة العالم؟
> الحمد لله أنا حاليا بخير. كنت قد تعرضت لإصابة في مفصل قدمي وأنا أتهيأ لبطولة العالم. وهذا سبب عدم سفري إلى لندن.

> سمعنا أنك رفضت المشاركة وتمثيل المنتخب المغربي؟
> أبدا .. ولا صحة لكل ما أشيع حولي. فقد كنت مستعدا وتم تحديد موعد سفري رفقة الصديق والزميل عبد العاطي إيكيدر إلى لندن في الثامن من غشت الجاري. كنت في تواصل دائم مع الجامعة، وقبل هذا الموعد أصبت في حصة تدريبية مسائية على مستوى القدم اليسرى. وعاين طبيب الجامعة حالتي، حيث تسببت الإصابة في انتفاخ القدم وأصبحت عاجزا عن ارتداء الحذاء. وأتذكر أن إشاعات قد ظهرت قبل مشاركتي في ملتقى محمد السادس الأخير تتهمني بالتغيب عن الحدث واستجابتي لعروض من أندية أجنبية. أنا سعيد بحمل قميص منتخب بلادي، ولا أفكر في حمل أي علم غير العلم المغربي. أعتقد أنه يتم استهدافي بدافع الحسد والرغبة في الإساءة إلى شخصي.

> سمعنا أن العداء المغربي حامل جنسية دولة البحرين الصديق ميخو صديق لك وقد تلتحق به ما رأيك؟
> ميخو صديقي وبفضله بلغت المستوى الحالي، ولولاه لما استأنفت مساري في ألعاب القوى، لأنني بدأت أفكر جديا في الاعتزال. فضل ميخو علي ماديا ومعنويا كبير، ولولا دعمه لما عرفت الجامعة من هو أقشاب. لقد ساعدني من ماله الخاص ووفر لي الظروف لأتهيأ، هو والمدرب حمو البوكيلي. أتدرب رفقة ميخو منذ ثلاث سنوات. ومن يروجون الشائعات اليوم لم يتابعوني وأنا أتدرب وأتحمل المتاعب لأحقق نتائج إيجابية. وطيلة هذه المدة لم يحرضني أحد على الهجرة والتجنيس، لكني فوجئت بأخبار تتهمني بوضع ملفي للحصول على جنسية البحرين، وأني تسلمت جواز سفر بحريني. والحقيقة أني لا أتوفر سوى على جواز سفر مغربي.

> هل تتواصل مع الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى؟
> قبل السفر وأنا أستعد لبطولة العالم، أبعدت هاتفي عني قبل خمسة أيام لأركز على التداريب. وعندما أصبت أخبرت مسؤولي الجامعة بإصابتي. وكنت قد طلبت منهم أن لا أسافر يوم 3 غشت وأستمر في التداريب في مدينة إفران وألتحق بالوفد رفقة عبد العاطي إيگيدر يوم 8 غشت. وفعلا تمت الموافقة على ذلك، لكنني أصبت، وقد فوجئت برئيس الوفد كونه لا علم له بسبب غيابي. كما أنه لم يتصل بي من قبل، وقد كنت في تواصل مع الدكتور عفيفي ونائب الرئيس. عموما لا وجود لأي مشاكل مع الجامعة. كما أن المدير التقني أيوب المنديلي يتابع حالتي باستمرار.

> وماذا عن شائعات تمثيلك للبحرين؟
> لا نية لي في الانتقال إلى البحرين. أصدقائي ساعدوني ولم يدفعوني إلى التجنيس. وعندما دخلت مرحلة الاستعداد لبطولة العالم لم أطلب من الجامعة شيئا ولم ألتمس عذرا لأنني كنت أرغب فقط في بلوغ الهدف المتمثل في تمثيل بلدي في ملتقيات عالمية كبرى وأكذب مروجي تلك الشائعات.

> لكنك زرت البحرين في وقت سابق، ما تعليقك؟
> شاركت من قبل في سباق بالبحرين بمساعدة أحد الأصدقاء وفسر المغرضون الحدث بأنه هروب ومحاولة تجنيس. وشخصيا استفدت ماديا من المشاركة في مسابقات 1500م و800م و400م تتابع. والأمر يتعلق برحلة رياضية لا غير وهي الوحيدة.

كلمة أخيرة …
> كل ما يروج عني لا أساس له من الصحة. وشخصيا سأستمر في الاجتهاد للاستعداد لبطولة العالم داخل القاعة وسألتحق قريبا بمركز التكوين على أمل تحقيق الأفضل في المستقبل.

حاوره: محمد ابو سهل

Related posts

Top