العديد من دول العالم تجدد دعمها لمغربية الصحراء

أكدت العديد من دول العالم دعمها لمغربية الصحراء. فقد أكدت وزيرة الشؤون الخارجية والجاليات لغينيا بيساو، السيدة سوزي كارلا باربوزا، الجمعة بالداخلة، أن بلادها تجدد دعمها الدائم لمغربية الصحراء.
وأوضحت كارلا باربوزا، خلال لقاء صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، عقب تدشين قنصلية عامة لجمهورية غينيا بيساو في الداخلة، “إننا نحافظ على نفس الموقف الداعم للمغرب حول قضية الصحراء منذ السنوات الخمس الماضية”.
من جانبها، عبرت دول الكاريبي، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء باعتبارها “مقترحا قابلا للتطبيق” لطي هذا النزاع الإقليمي، وكذا دعمها للمسلسل السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة بشكل حصري.
من جانبها، أعربت السفيرة الممثلة الدائمة لبربادوس لدى الأمم المتحدة، أمام اللجنة الرابعة، عن دعم بلادها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية كحل للنزاع الإقليمي حول الصحراء.
وشددت السفيرة في مداخلتها أمام أعضاء اللجنة على أن “حكومة بربادوس تعرب عن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي الرامية إلى تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء، وهو الخلاف الذي لا يزال مع الأسف يعيق اندماج المنطقة المغاربية”.
وفتحت جمهورية غينيا الاستوائية، الجمعة، قنصلية عامة لها بالداخلة. وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ونظيره من غينيا الاستوائية، السيد سيميون أويونو إيسونو أنج.
ويتعلق الأمر بسابع تمثيلية دبلوماسية بالداخلة، بعد القنصلية العامة لغامبيا التي فتحت في سابع يناير الماضي، والقنصلية العامة لغينيا التي شرعت في تقديم خدماتها في 17 من الشهر نفسه، والقنصلية العامة لجيبوتي التي تم فتحها في 28 فبراير المنصرم والقنصلية العامة لليبيريا التي فتحت في 12 مارس الماضي، والقنصليتين العامتين لبوركينا فاسو وغينيا بيساو، اللتين فتحتا اليوم الجمعة.
وافتتحت جمهورية بوركينا فاسو، الجمعة، قنصلية عامة لها بالداخلة. وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ونظيره البوركينابي السيد ألفا باري. ويتعلق الأمر بخامس تمثيلية دبلوماسية بالداخلة، بعد القنصلية العامة لغامبيا التي افتتحت في سابع يناير الماضي، والقنصلية العامة لغينيا التي شرعت في تقديم خدماتها في 17 من الشهر نفسه، والقنصلية العامة لجيبوتي التي افتتحت في 28 فبراير المنصرم والقنصلية العامة لليبيريا التي افتتحت في 12 مارس الماضي.
وجددت دومينيكا وسانت لوسيا وأنتيغوا وبربودا التأكيد، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، على دعمها للمسلسل السياسي للموائد المستديرة حول قضية الصحراء المغربية، ولمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل لهذا النزاع الإقليمي.

وقالت السفيرة الممثلة الدائمة لدومينيكا لدى منظمة الأمم المتحدة، لورين باني-روبرتس، أمس الجمعة أمام اللجنة، “إن وفدي يقدم دعمه الكامل للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تعتبر مقترحا جادا وذا مصداقية”.
من جانبه، جدد السفير الممثل الدائم لسانت لوسيا لدى منظمة الأمم المتحدة، كوسموس ريشاردسون، التأكيد أمام اللجنة الرابعة، على موقف بلاده المؤيد لحل سياسي توافقي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.
وأكد السفير أن “سانت لوسيا تؤكد مجددا دعمها لحل عادل ومقبول من قبل الأطراف، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، من خلال الحوار متعدد الأطراف”.
كما حرص سفير سانت لوسيا على الترحيب بالتزام المغرب بتسوية هذا النزاع “كما تجسد ذلك مختلف المبادرات التي اتخذتها المملكة، لا سيما في مجال مكافحة وباء كوفيد-19”.
من جانبه، أعرب السفير الممثل الدائم لأنتيغوا وبربودا لدى الأمم المتحدة، والتون ويبسون، عن دعم بلده “الثابت” للعملية السياسية الجارية، التي يدعمها مجلس الأمن منذ سنة 2007 والرامية إلى إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من قبل الأطراف وقائم على التوافق للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وفقا لقرارات مجلس الأمن، بما في ذلك القرار 2494.
وأكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لملاوي، أيزنهاور ندوا مكاكا، اليوم السبت بالرباط، أن مالاوي تدعم حلا في إطار السيادة المغربية للنزاع حول الصحراء.
وأكدت جمهورية كيريباتي، أمس الجمعة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي التي تشكل “السبيل البارز والوحيد ذي المصداقية والبراغماتي” لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.
وجدد اتحاد جزر القمر، الجمعة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، دعمه لمغربية الصحراء ولمبادرة الحكم الذاتي كحل نهائي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل.
وأكدت بوروندي، أمس الجمعة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن استمرار النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية “يعيق الاندماج المغاربي الذي أصبح أمرا لا محيد عنه”.
وأعربت جمهورية إفريقيا الوسطى، الجمعة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، وأشادت بجهود المغرب “الجادة وذات المصداقية” لإيجاد حل سياسي ونهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. و أعربت مملكة إيسواتيني، الخميس، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن دعمها لمغربية الصحراء ولمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها “حلا متوافقا بشأنه”.
وجددت مملكة البحرين، الخميس أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، تأكيد دعمها للوحدة الترابية للمغرب وسيادته على صحرائه، مشيدة بـ “الجهود الجادة” التي تبذلها المملكة للتوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء المغربية على أساس مبادرة الحكم الذاتي.

Related posts

Top