العمل الرقابي والتشريعي على رأس جدول أعمال مكتب مجلس النواب

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس الحبيب المالكي وذلك يوم الإثنين 19 أبريل 2021، خصص جدول أعماله للعمل الرقابي والتشريعي.
في بداية الاجتماع، استحضر رئيس وأعضاء المكتب الحدث البارز الذي ميز الساحة الوطنية خلال الأسبوع الماضي المتمثل في إعطاء الانطلاقة للمشروع الملكي الخاص بتعميم الحماية الاجتماعية. معتبرين هذا المشروع بمثابة ثورة اجتماعية من شأنها الرقي بأوضاع المغاربة، كما شكل هذا المشروع مساهمة غير مسبوقة في محاربة الفقر والهشاشة وخطوة استراتيجية في أفق تحقيق المشروع المجتمعي الذي يجعل من الإنسان محور التنمية المستدامة والشاملة.
رئيس المجلس الحبيب المالكي، ذكر بالمناسبة بالعناية المركزة التي يبذلها المجلس في مواكبة هذا الورش الوطني الهام، مستعرضا المكانة التي تحتلها الرعاية الاجتماعية لدى مختلف مكونات المجلس ومذكرا بالعمل الجاد الذي قامت به مجموعة العمل الموضوعاتية المتعلقة بالمنظومة الصحية التي كانت لها مناسبة الاستماع إلى مختلف الفاعلين في القطاع الصحي والحماية الاجتماعية وأعدت تقريرا مفصلا سيعرض على المجلس في إحدى الجلسات القادمة.
وبخصوص العمل الرقابي، حدد المكتب جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفهية ليوم الإثنين 26 أبريل في قطاعات الداخلية والصحة والسياحة.
وبخصوص العمل التشريعي،قرر مكتب المجلس عقد جلسة عمومية يوم الثلاثاء 20 أبريل على الساعة الثانية عشرة زوالا، تخصص للدراسة والتصويت على مجموعة من مشاريع بالمصادقة على بعض الاتفاقيات، وكذا الدراسة والتصويت على مشروع قانون رقم 12.18 بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي والقانون رقم 43.05 المتعلق بمكافحة غسل الأموال.
كما قرر مكتب المجلس إحالة مشروع قانون رقم 13.21 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي على لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة.
وبخصوص عمل اللجن، اطلع المكتب على تقدم الدراسة بالنسبة لمشاريع القوانين المحالة عليها، إضافة إلى مقترحات القوانين البالغ عددها 227 مقترحا، مذكرا بضرورة تظافر جهود المجلس والحكومة من أجل ترسيخ الموعد الشهري الخاص بمقترحات القوانين.

Related posts

Top