الـ”اونسا” تحذر المغاربة ..مبيدات ممنوعة تستعمل في حقول النعناع والشاي

حذر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من الاستعمال المفرط للمبيدات في زراعة النعناع والشاي، حيث دعا الفلاحين إلى استعمال المبيدات المرخصة وبمقادير لا تتجاوز تلك الموصى بها.
وتأتي تحذيرات المكتب، على إثر رصده مؤخرا خلال عمليات التتبع والمراقبة التي يقوم بها، ببعض المناطق التي تعرف مثل هذه الزراعات استعمال مبيدات زراعية ممنوعة، خاصة في حقول النعناع وعدم احترام المعايير المعمول بها بالنسبة لاستعمال هذه المواد في حقول الشاي.
و أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن نتائج برامج التتبع والمراقبة الأخيرة التي قام بها في المناطق المنتجة للنعناع ، والتي تشمل منطقة الرباط القنيطرة وطنجة تطوان الحسيمة، الدار البيضاء سطات، سوس ماسة، مراكش آسفي وفاس مكناس، أظهرت ارتفاع عدد العينات غير المطابقة للقوانين والمواصفات المعمول بها نتيجة استعمال مبيدات غير مرخص لها على هذه الزراعة.
وبشكل احترازي، طالب المكتب من السلطات على مستوى المناطق التي بها أراضي مزروعة بهذه النباتات والتي ثبت استعمال أصحابها من الفلاحين مبيدات زراعية ممنوعة أو استعمال المبيدات المرخصة بشكل يتجاوز المقادير الموصى بها، إلى القيام بإتلاف تلك المحاصيل والحيلولة بذلك دون تسويقها ووصولها إلى المستهلك، حيث همت العمليات ضيعات على مستوى جهة طنجة الحسيمة تطوان وجهة سوس ماسة.
و بالموازاة مع هذا التدبير الاحترازي ، الذي تم بناء على ما تضمنته محاضر تقنيي المكتب الذين حرروا المخالفة ضد المعنيين ، قام المكتب بإجراء قضائي، حيث أحال على النيابة العامة ملفات الفلاحين الذين حررت مخالفات في حقهم على إثر رصد استعمالهم بضيعات النعناع مبيدات ممنوعة أو نسب عالية عن تلك المحددة أو الوصى بها، حيث سيتم متابعتهم قضائيا.
وأوضح المكتب في المقابل مطمئنا الرأي العام، أن النتائج المحصل عليها، بالنسبة لاستعمال الميبيدات غير المرخصة أو بكمية مفرطة بالنسبة للمرخصة، لا يمكن تعميمها على كل إنتاج النعناع لأن برامج المراقبة استهدفت الضيعات التي يشتبه مخالفتها للقوانين فيما يخص استعمال المبيدات.
وفيما يتعلق بالنعناع أساسا، أعلن أونسا أنه وضع في هذا الصدد برنامجا متكاملا يتعلق بالسلامة الصحية لهذه المادة النباتية، ، يعتمد هذا البرنامج على تنظيم لقاءات لتحسيس الفلاحين ونشر كبسولات توعوية تهم الممارسات الفلاحية الجيدة، وكذا مراقبة بقايا المبيدات عن طريق أخذ العينات للتحاليل المخبرية مباشرة على مستوى الضيعات الفلاحية.

> فنن العفاني

Related posts

Top