الفرق العربية تتطلع لبلوغ دور مجموعات العصبة الافريقية

تتطلع الفرق العربية المشاركة في بطولة دوري أبطال إفريقيا، للاقتراب من التأهل لمرحلة المجموعات للمسابقة القارية، حينما تخوض فعاليات ذهاب دور الـ32 والتي تبدأ، يومه الجمعة، وحتى يوم الأحد المقبل.
ويمثل الكرة العربية في البطولة الأهم والأقوى على مستوى الأندية في القارة السمراء 11 فريقا، هي الترجي والنجم الساحلي التونسيان، والأهلي والزمالك المصريان، واتحاد العاصمة وشبيبة القبائل الجزائريان والرجاء والوداد البيضاويين، بالإضافة للهلال السوداني والنصر الليبي ونواذيبو الموريتاني.
ويخوض الهلال أصعب الاختبارات العربية في هذا الدور، عندما يحل ضيفا على إنيمبا النيجيري، الفائز باللقب سنتي 2003 و2004.
ويأمل الفريق العربي الذي بات الممثل الوحيد للكرة السودانية في البطولة، عقب خروج منافسه العتيد المريخ من الدور التمهيدي، في اجتياز عقبة نظيره النيجيري الذي يحلم باستعادة بريقه في الملاعب الإفريقية بعد فترة طويلة من الغياب.
وكان الهلال تخطى عقبة الدور التمهيدي بشق الأنفس، بعدما تعادل في مجموع مباراتي الذهاب والعودة مع منافسه رايون سبور الرواندي، لكنه حجز بطاقة التأهل لدور الـ32 بعد تفوقه في فارق الأهداف المسجلة خارج الأرض، حيث تعادل 1 – 1 في كيغالي وبدون أهداف بالسودان.
ويواجه النجم الساحلي التونسي، الفائز باللقب سنة 2007، مواجهة محفوفة بالمخاطر، حينما يلاقي مضيفه أشانتي كوتوكو الغاني الذي توج بالبطولة سنتي 1970 و1983.
ويتطلع النجم للعودة إلى مرحلة المجموعات التي غاب عنها في النسخة الماضية، بينما يحلم الفريق الغاني بالظهور في هذا الدور بعدما ابتعد عنه فترة ليست بالقصيرة.
ويلعب اتحاد الجزائر مباراة ليست بالسهلة أمام غورماهيا الكيني الذي يبحث عن تحقيق المفاجأة، بينما يستضيف شبيبة القبائل الذي توج بكأس البطولة سنتي 1981 و1990، فريق حوريا كوناكري الغيني، الطامح للمشاركة في دور المجموعات للنسخة الثالثة على التوالي.
ويرحل الزمالك الذي يمتلك 5 ألقاب في البطولة كان آخرها سنة 2002، لملاقاة مضيفه جينيراسيون فوت السنغالي، حيث يخوض الفريق الأبيض المباراة وهو منتشيا بتتويجه مؤخرا بلقب كأس مصر للمرة السادسة في آخر سبعة نسخ للبطولة المحلية.
ويبدو طريق الأهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد ثمانية ألقاب كان آخرها سنة 2013، ممهدا للمشاركة في دور المجموعات، حيث يلعب أمام مضيفه كانو سبورت بطل غينيا الاستوائية الذي يشارك للمرة الأولى في هذا الدور.
ويخوض الترجي التونسي مواجهة ليست بالصعبة أمام مضيفه إليكت سبور التشادي، بينما يستعد ممثلا الكرة المغربية الوداد والرجاء لخوض مواجهتين عربيتين خالصتين أمام نواذيبو والنصر الليبي تواليا.
وتجرى في الدور ذاته العديد من المواجهات الأخرى، حيث يلتقي مازيمبي بطل الكونغو الديمقراطية الذي فاز بالبطولة خمس مرات، مع مضيفه فوسا جينيور بطل مدغشقر، بينما يلتقي ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، حامل اللقب سنة 2016، مع مضيفه كوتي دي أور من سيشيل.
ويلعب فيتا كلوب بطل الكونغو الديمقراطية، الذي فاز بكأس البطولة سنة 1973، مع مضيفه كارا التوغولي، ويواجه غرين إيغلز الزامبي ضيفه أول أغسطس الأنغولي، ويلتقي بيترو أتلتيكو الأنجولي مع ضيفه كمبالا سيتي الأوغندي.
كما يلتقي يانج أفريكانز التنزاني مع ضيفه زيسكو يونايتد الزامبي، وبلاتينيوم الزيمبابوي مع ضيفه يونياو دو سونجو الموزمبيقي.

Related posts

Top