الفروع الدولية لـ BMCE ترفع أرباح البنك خلال 2019

سجل البنك المغربي للتجارة الخارجية لأفريقيا، برسم الأسدس الأول من السنة الجارية، حصيلة صافية قدرت بـ1.17 مليار درهم لحصة المجموعة، وقد مثلت الحسابات الدولية 41 في المائة من الحصيلة الصافية لحصة المجموعة.
وأبرزت النتائج التي تم الكشف عنها صباح أول أمس الإثنين، خلال ندوة صحفية ترأسها الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية، عثمان بنجلون، بالمقر المركزي للبنك بالدار البيضاء، أنه من خلال الحصيلة المشار إليها سجل البنك ارتفاعا بنسبة 4 في المائة مقارنة مع شهر يونيو من السنة الماضية، مبرزا أنه وفقا للنتائج المسجلة من قبل المجموعة إلى غاية يونيو 2019، فقد مثلت الحسابات الدولية 35 في المائة بالنسبة لإفريقيا و6 في المائة بالنسبة لأوربا، في حين مثلت العمليات داخل المغرب وفروع البنك على التوالي نسبة 48 في المائة و11 في المائة.
وتمكنت المجموعة من رفع صافي الدخل المصرفي الناتج عن الأنشطة في المغرب بنسبة 8 في المائة مقارنة بنسبة +7 في المائة للأنشطة الدولية، والتي تمثل ما يقرب من نصف إيرادات المجموعة.
وشددت المجموعة على أنها دينامية تجارية في جميع خطوط الأعمال والمناطق الجغرافية خلال النصف الأول من العام الجاري، مؤكدة أنها سجلت زيادة قاربت 1.8 في المائة في القروض الموجهة للعملاء لتصل إلى 182.5 مليار درهم، ونمو ودائع العملاء بنسبة 1.11 في المائة لستستقر عند 194.6 مليون درهم في يونيو 2019.
وكشفت المجموعة خلال الندوة ذاتها، أن صافي الدخل المصرفي المتوطد، زاد بنسبة تقارب 7 في المائة ليصل إلى حوالي 7 مليارات درهم، مدفوعا بشكل أساسي بهامش الفائدة (+5 في المائة) ونتيجة معاملات السوق (+63 في المائة).
وتابعت المجموعة وفق النتائج التي تم الكشف عنها، أن الناتج الصافي لـ BMCE ارتفع بنسبة 5.4 في المائة ليستقر عند 1.06 مليار درهم مع نهاية يونيو 2019 مقابل مليار درهم في يونيو 2018، على خلفية تعزيز المدخرات، مبرزة أيضا نموا في مصروفات التشغيل العامة (+2.8 في المائة)، مما أتاح تحسنا في معامل التشغيل وزيادة حادة في إجمالي الربح التشغيلي بنسبة +13.5 في المائة.
في السياق ذاته، أظهرت نتائج المجموعة، أن الرساميل الخاصة لحصتها استقرت عند 18.4 مليار درهم نهاية يونيو 2019، بعد أن حقق مصرف البنك المغربي للتجارة الخارجية (BMCE Bank) بعد إغلاق البيانات المالية النصف السنوية، زيادة في رأس المال على شريحتين، من خلال المساهمة النقدية وتحويل توزيعات الأرباح بقيمة إجمالية قدرها 1.7 مليار درهم.
أما بخصوص نتائج المجموعة إلى غاية يونيو 2019، فقد ارتفع صافي الدخل المصرفي بنسبة 5.3 في المائة ليصل إلى 3.5 مليار درهم، ويعزى ذلك أساسا إلى الأداء الجيد لأنشطة السوق (+ 53 في المائة) وارتفاع هامش العمولة +7.3 في المائة.
وشددت المجموعة على أن الأنشطة الدولية للمجموعة استمرت في نفس الوتيرة التصاعدية، موضحة أن مجموعة بنك أوف إفريقيا حققت نتيجة إجمالية بلغت 8 مليارات يورو، مع تسجيل ارتفاع في ودائع العملاء بنسبة 6 في المائة بين دجنبر 2018 ويونيو 2019 استقر عند 5.7 مليار يورو وقروض العملاء عند 4.2 مليار يورو، بزيادة قدرها 2 في المائة مقارنة مع دجنبر 2018.

عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top