الفقيه بن صالح: استفادة 46 وحدة مدرسية ابتدائية من مشاريع لبناء الأسوار

استفادت 46 وحدة مدرسية ابتدائية بإقليم الفقيه بن صالح من مشاريع لبناء الأسوار، وذلك في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي.
أوضح حمادي أطويف المدير الإقليمي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، بهذا الصدد، أن هذه المشاريع المنجزة خلال الثلاثة السنوات المالية الأخيرة، استهدفت وحدات مدرسية بـ 12 جماعة ترابية بالوسط القروي، بتكلفة قدرت بأكثر من 7 ملايين و 785 ألف درهم، وهمت بناء ما طوله 11.772.51 مترا من الأسوار المدرسية بمواصفات جيدة.
وأضاف أطويف أنه في إطار تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، فقد تم على مستوى المديرية الإقليمية للفقيه بن صالح إنجاز مشاريع لبناء 56 مرفقا صحيا بمواصفات عصرية، موزعة على 19 مؤسسة تعليمية ابتدائية، وذلك بكلفة مالية تناهز 999.010.02 درهم برسم السنة المالية 2018 .
وكشف المدير الإقليمي أنه تم برسم السنة المالية 2021 برمجة مشاريع تستهدف بناء الأسوار على مستوى 9 وحدات مدرسية أخرى موزعة على 7 جماعات ترابية بالوسط القروي، مبينا أن هذه العملية التي هي في طور إبرام صفقات الأشغال تهم بناء ما طوله 2385 مترا من الأسوار، مما سيرفع عدد المؤسسات التعليمية المستفيدة من هذا البرنامج إلى 55 مؤسسة بما طوله 14157.51 مترا من الأسوار.
وترمي هذه المشاريع إلى تحصين المؤسسات التعليمية وتأمين الولوج إليها وتحسين جاذبيتها، إضافة إلى توفير الظروف الملائمة لتدبير منظومة التربية والتكوين وتجويد خدماتها.
ونوه حمادي أطويف بالمناسبة بعامل إقليم الفقيه بن صالح على ما بذله ويبذله من مجهودات من أجل إخراج هذه المشاريع إلى حيز الوجود وعلى حرصه الشديد على النهوض بالمؤسسات التعليمية بالإقليم، كما أشاد رئيس مصلحة التخطيط والخريطة المدرسية بالمديرية الذي واكب وتتبع تنزيل هذه المشاريع بتعاون مع مهندسي وتقنيي العمالة .
وفي إطار مشاريع البناء والإحداث للبرنامج المادي للمديرية برسم سنة 2020/2021، قال المتحدث، إنه تم مؤخرا، إعطاء انطلاقة عملية توطين مشاريع لبناء 9 مطاعم مدرسية موزعة على 7 جماعات ترابية بالوسط القروي، منها 8 مطاعم بمؤسسات ابتدائية ومطعم واحد بثانوية المختار السوسي الإعدادية.
وأضاف أن هذا البرنامج، والذي ستتكفل بإنجازه الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة، يشمل أيضا مشروعا لبناء مدرسة ابتدائية بجماعة دار ولد زيدوح ومشروع بناء مؤسسة ثانوية إعدادية بالجماعة الترابية سيدي حمادي، وذلك في إطار شراكة بين مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة .
وتروم هذه المشاريع تنويع وتوسيع العرض التربوي وتسهيل ولوج التلاميذ إلى خدمات منظومة التربية والتكوين بالوسط القروي، ومحاربة مظاهر الهدر المدرسي من خلال توسيع قاعدة المستفيدين والمستفيدات من الدعم الاجتماعي وخدمة الإطعام المدرسي.

> حميد رزقي

Related posts

Top