الفقيه بن صالح: ساكنة دوار أولاد النيفاوي تعلق الاعتصام وتنتظر تفعيل الالتزامات

قرر محتجون من دوار أولاد النيفاوي بإقليم الفقيه بن صالح بعد حوارهم مع عامل الإقليم ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس قسم الشؤون الداخلية وممثلي السلطات المحلية بداية الأسبوع الجاري، وقف اعتصامهم الذي تجاوز 15 يوما، وإنهاء جميع الأشكال الاحتجاجية بما في ذلك مسيرة احتجاجية كانوا قد قرروا تنظيمها نحو العمالة، وذلك احتجاجا على تلوث بيئتهم بالمياه العادمة النابعة من قنوات الصرف الصحي لجماعة أولاد عياد الترابية.
وقالت مصادر إعلامية محلية، أن لجنة الحوار التي أعلنت عن الخبر، ستتكفل بالسهر على تنزيل خلاصات الحوار، وتنفيذ الوعود بشكل يتواءم والآجال الزمنية المتفق عليه، والعمل بالموازاة على احترام المواعيد المحددة لإنهاء الأشغال.
وقالت أن لجنة الحوار قد أشادت بتفاعل المسؤول الأول بالإقليم والوفد المرافق له مع هذا الملف المطلبي الذي يخص ساكنة المنطقة ككل، واعتبرت إنهاء المعتصم ووقف كل الأشكال الاحتجاجية تجاوبا ملموسا مع مقترحات عامل الإقليم، لكن شريطة عدم الإخلال بالمقترحات التي تم الاتفاق عليها والتي قد يكون تغافل أي منها إيذانا على عودة لاحتجاج إلى عين المكان.
ونوهت اللجنة بمواقف الساكنة التي تكبدت عناء البرد والسهر والجوع من أجل المطالبة بغلق مجرى الصفاية “الموبوء” ونوهت بكل المتضامنين والمتآزرين مع محنة الساكنة سواء كانوا إعلاميين أو جمعويين أو غيورين عن المنطقة.
وأشارت إلى أن عامل الإقليم قد تفاعل مع عرض اللجنة التي كانت تتكون من سبعة أفراد، وأنصت جيدا ” لهموم الساكنة، وأكد على أنه سيتولى شخصيا معالجة هذا الملف وتتبع أطواره. وقالت إن الحوار أسفر على موافقة المعنيين على تغطية كيلومتر واحد من الصفاية وهو الجزء الذي يعادل المسافة التي تمر من وسط أولاد النيفاوي، كما سيتم كنس وتنظيف الصفاية من أولاد عياد إلى دار ولد زيدوح.. ، هذا مع الموافقة على وقف الواد الحار النابع من بلدية أولاد عياد بشكل نهائي ، والتزام مسئولو وحدة سوطا بالاحتفاظ بمياه المعمل بالداخل بدءا من يونيو القادم حيث سيتم تدويرها وتصفيتها.

> حميد رزقي

Related posts

Top