الفقيه بن صالح: مستشارون يطالبون بسياسة فلاحية هادفة وإعداد برنامج دقيق لزراعة الشمندر وهيكلة الجمعيات العاملة في المجال

قال كمال محفوظ رئيس المجلس الإقليمي خلال دورة شتنبر الأخيرة، إن المجلس الإقليمي بالفقيه بن صالح قام بإنزال حوالي 46 مشروعا تنمويا بالعديد من الجماعات الترابية بالإقليم خلال سنة 2016 في إطار شراكات واتفاقيات تربو في مجملها النهوض بمؤشر التنمية المحلية.
ودعا كمال محفوظ خلال الدورة رؤساء الجماعات الترابية إلى الانخراط بقوة في مسلسل التنمية، وأكد على أن المجلس الإقليمي وعلى الرغم من إنكبابه على تشخيص مختلف معيقات التنمية بالجماعات القروية بالإقليم، لا يمكن أن يُدعّم 14 الجماعة في الآن ذاته، مما يستلزم تحرُّك المجالس الجماعية أفقيا وعموديا من اجل جلب الدعم استجابة لتطلعات المواطنين وترسيخا لأدوارهم الطلائعية.
وشدد كبوري عبد القادر عضو المجلس الإقليمي، بعد تنويهه بتدخلات المجلس الإقليمي في مجالات مختلفة على بدل المزيد من الجهود لتنمية بعض الجماعات الترابية التي تئن تحت وطأة الإقصاء والتهميش، وذلك من أجل تقوية البنيات التحتية وفتح آفاق التشغيل أمام شباب المنطقة.
وطالب كبوري عبد القادر بضرورة إعادة النظر في سياسة صناعة السكر، وقال إننا لم نشهد لحد الساعة سياسة فلاحية حقيقية بما أن فلاحي المنطقة يعيشون نفس المشاكل ويجترون نفس الوضع رغم الوعود المعسولة والخطابات المجلجلة. وتساءل كبوري عن مآل مطالب الفلاح بخصوص تثمين المنتجات الفلاحية المحلية، وعن الإجراءات التي اتخذتها الجهات المسؤولة لمواجهة خطورة ندرة المياه الجوفية بالمنطقة.
ومن جانبه، أعرب الزوبدي نور الدين عضو المجلس الإقليمي عن قلقه من تزايد شكايات الفلاحين عن بعض الجمعيات الفلاحية التي تضم أعضاء صوريين، وشكك في قانونية البعض منها، وطالب بإعادة هيكلتها والسهر على انتخاب ممثلين شرعيين للمزارعين، واعتبر ذلك مدخلا أساسيا لإصلاح القطاع، ومسارا عقلانيا من أجل تجسيد اختلالاته بكل موضوعية ..
وتساءل رئيس المجلس الإقليمي بنبرة تعلوها المرارة، عن مآل أموال صندوق الدعم لدى وحدة سوطا، وعن تدخلات الشركة في الجانب الاجتماعي، وقال إننا نعتبر معمل سوطا شريكا فعالا، لكنه لا يتدخل فيما هو اجتماعي، وتساءل عمّا يمنعه من الانخراط بقوة في إصلاح البنيات التحتية ودعم التمدرس والمشاركة في المشاريع التنموية الكبرى، كما هو الشأن للمكتب الوطني الشريف للفوسفاط الذي يقول ساهم بحوالي 56 حافلة للنقل المدرسي.
وفي إطار تدخله، رصد مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، أهم الإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها لإنجاح الموسم الفلاحي الحالي، ونبه إلى خطورة تراجع حقينة المياه الجوفية “سد بين الويدان 25 بالمائة وسد الحنصالي 45 بالمائة”، وإلى خطورة انتشار البناء العشوائي بالدائرة السقوية، وقال إنه يستحوذ على 155 هكتارا سنويا بالمنطقة على الرغم من المراسلات المتكررة للسلطات المحلية من أجل وقف النزيف.
ووقفت نعيمة بوش، المهندسة الزراعية بوحدة سوطا بأولاد عياد، على أهم الإشكالات التي عرفتها زراعة الشمندر السكري خلال الموسم المنصرم، وقالت إن التغيرات المناخية والمساحة المزروعة المضافة بشكل عشوائي والتي يتحمل الفلاح المسؤولية الأولى فيها، كانتا سببا في بروز بعض الاختلالات التي جعلت بعض الفلاحين الذين تأخروا في عمليات القلع يشتكون من مردودية الموسم الفارط.
وتفاديا لتعثرات الموسم الفارط، قالت “بوش” إن المساحة المزروعة اليوم أصبحت مضبوطة بنظام GPS، وأنها لن تتجاوز هذه السنة 13500/ 13000 هكتار، وأن الفلاح أصبح يتوفر على بطاقة خاصة بزراعة الشمندر، وأن هناك إجراءات جديدة للتحكم في برنامج زراعة الشمندر السكري.
وبخصوص البذور المختارة قالت المهندسة الزراعية، إنها تخضع لدراسة دقيقة، وللفلاح الحق في اعتماد كل الآليات والوسائل الفلاحية من أي نقطة بيع ممكنة باستثناء البذور الذي سيتم اعتمادها من قبل الجنة التقنية وطمأنت المتتبعين على أنها من أحسن البذور العالمية.
واعتبرت المتحدثة دخول المكننة بالعامل الأساسي لاستمرار زراعة الشمندر السكري، وقالت إنها استراتيجية فعالة انطلقت منذ سنة 2007 بخمس شركات فقط، لكنها اليوم وبفعل الجهود الجبارة الرامية إلى فتح إمكانيات متعددة أمام الفلاح، بلغت 30 مقاولة.

 حميد رزقي

Related posts

Top