الفيلم السينمائي “جبل موسى” للمخرج المغربي إدريس المريني

 جبل موسى، هي أولا رواية للأديب عبد الرحيم بهير، أحبها السينمائي الأستاذ إدريس  المريني  فقام بإخراجها  للسينما عن سيناريو من توقيع الكاتب نفسه، وهو معروف أيضا كسيناريست.

 النتيجة كانت شريطا  يتميز على مستوى التيمة كما على مستوى الكتابة السينمائية بحصافة تفرض نفسها على المتلقي.  هي رحلة  منذ اللقطة الأولى في المكان لتصبح رحلة في النفس  ثم رحلة نحو الكاتارسيس.

الحديث في الشريط عن رجل تعليم  يلتحق بمقر تعيينه. وفي سكنه الجديد سيبدأ رحلة أخرى في حياة شخص يصادفه هناك.  هذا الشخص لا يتكلم ولا يتحرك نتيجة حادثة سير  تسبب فيها عقابا لوالده (هل هو والده حقا؟) ويعيش سجنا داخل غرفة، جليسه فيها الكتاب ورفيقه النغم.  هذا الوضع سيخلق لدى الأستاذ رغبة في معرفة قصة هذا الشاب، 

أولا نزولا عند رغبة والدته. وقد أدت دور الوالدة  باقتدار الفنانة  السعدية أزكون. وثانيا  تلبية لرغبة ذاتية ملحة  هي نفس الرغبة التي يعيشها المتلقي داخل القاعة. الأستاذ لا يعرف والمتفرج بدوره لا يعرف،  وبالتالي يرافق الأستاذ الجمهور في كشف هذا اللغز. الشريط إذن لم يبدأ من البداية. ثمة قصة يجب التعرف عليها. طبعا عبر عمليات الفلاش باك. هنا تبدأ رحلة ذهنية أساسا .. كيف أصبح الشاب “حكيم”  مقعدا صامتا  رافضا لكل علاقة،  معرضا عن محاولات الأستاذ مروان.

 غير أن “عريكة” هذا العنيد، ستلين نتيجة سلوك الأستاذ الذي وجد فيه رفيقا يميل بدوره إلى أفكار نيتشه وإلى  محيي الدين بن عربي .. يبدأ الحجاج،  يعبر عنه الشريط برقعة شطرنج في قلب غرفة الشاب الكسيح. ويبدأ حوار يهدف إلى بناء معرفي بشكل غير مسبوق في السينما الوطنية. حيث يلعب الحوار دورا رئيسيا لا غنى عنه، وفي ذلك حذق إبداعي  أفسح المجال  لنوع جديد في سينمانا.

 استطاعت الكتابة السينمائية أن توازن بين حاضر الحكاية وماضيها، عبر عمليات استرجاع تحكم فيها مونتاج أعطى للنص السينمائي  قوة تمثلت في شد انتباه المتلقي طيلة مدة العرض. ونجحت أيضا في مفاجأته -أي المتفرج- من حيث لا يحتسب، إذ تكسر أفق انتظاره في عدة محطات تبرر سلوك الشخصية الرئيسية انطلاقا من نسبها إلى لحظة البوح. كانت اللحظة تتنامى  وتتسلق بنا إلى قمة جبل موسى حيث تمت عملية التطهير الذاتي.

 إذن إن الجدال الذي دار في غرفة مغلقة  بمحضر كتب فلسفية وموسيقى ورقعة شطرنج لم توضع هناك عبثا تنامى وخرج من الغرفة  عبر كرسي متحرك ورحلة إلى الأعلى ليتمخض عن  خلاصة، رسمها الشريط في قمة الجبل لوحة تناقض فيها التطرف الذي تم ربطه بالتخدير في مقطع ضاحك ساخر سخرية الموقف والأنشودة، بصوت دافئ لشعر محيي الدين بن عربي.

ولعل الشريط بإدراجه هذه الأغنية يدعو  إلى  دين الحب أنى اتجهت ركائبه. ثم لعل من يشاهد الشريط سيصبح شخصا آخر غير الذي كانه عند بداية الشريط، وهذه سمة من سمات العمل الإبداعي الناجع.  

 تجدر الإشادة بإدارة التصوير التي تمكنت في تعاملها مع الكاميرا  من منح لحظات جمالية للمشاهد. كذلك الشأن بالنسبة للمونتاج الذي نجح في ضبط إيقاع الشريط دون أن يترك للملل فرصة التسلل إلى المشاهد. وطبعا ثمة  التشخيص الذي أصبح قوة الممثل المغربي. حققه أولا استيعاب للدور واقتناع به من لدن جميع الممثلين، انطلاقا  من يونس بواب  مرورا بعبد النبي البنيوي وسهام أسيف وعمر  العزوزي  وحسن فولان وعبد اللطيف الشكرة وفايزة يحياوي وهاجر بوزاويت، ولا أدل على ذلك من فوز يونس بواب بجائزة أحسن ممثل، فقد تقمصته الشخصية قبل أن يتقمصها هو.

 طبعا للأوركسترا قائدها الذي تتقوى كفاءته  شريطا بعد شريط. هل أذكر اسمه؟  لا شك أنكم تعرفونه. 

بقلم: محمد صوف 

Related posts

Top