الفيلم القصير المغربي “سفسطة” لمخرجه عبدو المسناوي

تم تتويج الفيلم القصير “سفسطة” لمخرجه المغربي عبدو المسناوي بجائزة أحسن سيناريو ضمن الدورة الخامسة لمهرجان السعيدية سينما بلا حدود المنظم نهاية الشهر المنصرم، وهو فيلم من إنتاج شركة آدم للإنتاج الفني للفنان عبد الكبير الركاكنة ومن بطولة مالك أخميس وأحلام شرف الدين ومروان أيوب وهو مأخوذ عن قصة قصيرة للكاتب المغربي فؤاد العروي “ربع ساعة للفلاسفة” ضمن المجموعة القصصية ” القضية الغريبة لسروال الداسوكين”.
ويحكي فيلم » سفسطة  « أو « SOPHISMA » قصة شاب يلتقي أستاذته السابقة لمادة الفلسفة ويتفق معها على اللقاء في قسم مدرستهما القديمة لاسترجاع الذكريات؛ لكن عند اللقاء، تتحول الزيارة إلى موعد لتصفية حسابات قديمة وتناول قضايا من قبيل: هل يؤثر التعليم الذي نتلقاه في المدرسة على نظرتنا للعالم وعلى طريقة عيشنا للحياة؟ هل يساعدنا على العيش في وئام مع مجتمعنا، أو على العكس من ذلك، يزرع الشكوك في أذهاننا؟.
وتعتبر جائزة السيناريو للفيلم القصير بمهرجان السعيدية أول جائزة يحصل عليها الفيلم بالمغرب بعدما حصل جائزة دولية بمهرجان الفيلم القصير الدولي للالينيا بإسبانيا كأحسن فيلم أجنبي ضمن 43 فيلم مشارك من مختلف دول العالم.
وتجدر الإشارة إلى أن فيلم “سفسطة” شارك في عدة مهرجانات مغربية ودولية ويستعد للمشاركة في مهرجانات عالمية بكل من فرنسا والأرجنتين وكولومبيا والمكسيك والبرازيل خلال شهر شتنبر وأكتوبر 2019.
عبدو المسناوي ممثل ومخرج وأستاذ للتعليم العالي بالمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما. خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، بدأ حياته المهنية كممثل ومخرج في المسرح ثم كمدير للمؤسسات الثقافية قبل تولي العديد من المهن السينمائية، كمساعد مخرج ومدير للإنتاج في العديد من الأفلام السينمائية والتلفزيونية على الصعيدين الوطني والدولي. “سفسطة ” هو أول فيلم قصير له.

Related posts

Top