القطب المالي للدار البيضاء يشارك في إصدار تقرير حول “دور المراكز المالية كرافعة للنمو الاقتصادي”

أعلن التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية (WAIFC)بشراكةمع”القطب المالي للدار البيضاء”، أول أمس الأربعاء عن إصدار أول تقرير رئيسي له حول موضوع “دور المراكز المالية كرافعة للنمو الاقتصادي”.

وأبرز القطب المالي للدار البيضاء، في بلاغ صحفي، توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أنه في سنة 2018، اجتمع رواد الخدمات المالية عبر العالم للإعلان عن إطلاق مبادرة استراتيجية جديدة: التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية (WAIFC)، والتي اتخذت شكل جمعية عالمية غير ربحية.

وجاء في البلاغ أن  “القطب المالي للدار البيضاء”هوعضو مؤسس، مبرزا أن WAIFC تمثلأهم المراكز المالية العالمية وتهدف إلى تيسير علاقات التعاون وتبادل الممارسات الفضلى بين أعضائها.

وأكد المصدر عينه، أنه على ضوء الشكوك الراهنة وأثار تفشي وباء فيروس كورونا، وعلامات تباطؤ النمو في جميع بقاع العالم، فإن القطاع المالي له دور مهم وأساسي بالغ جدا وأكثر من أي وقت مضى، في دعم انتعاش الاقتصادات، ووضع إرشادات توجيهية نحو تنمية أكثر استدامة، وتحقيق رضا في كل ما يخص الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار المصدر نفسيه، إلى أن التقرير الذي أصدره التحالف العالمي للمراكز المالية الدوليةبتعاون مع “القطب المالي للدار البيضاء” بشراكةمعمجموعةأكسفورد للأعمال حول، تم إعداده بمساهمة 11 مركزا ماليا: سوق أبوظبي العالمي، مركز أستانا المالي الدولي، المركز المالي البلجيكي، مركز بوسان المالي الدولي، القطب المالي للدار البيضاء، مركز فرنكفورت المالي الرئيسي، مجلس هونج كونج لتنمية الخدمات المالية، مركز لوكسمبورج المالي،مركز باريس أوروبلاس، الحي المالي البريطاني، ومركز تورونتو المالي الدولي.

تعيش الصناعة المالية العالمية على وقع تحولات بنيوية عميقة. وتتصدر أولويات أعضاء التحالف في الوقت الراهن متطلبات تمويل البيئة والابتكار التكنولوجي والبنيات التحتية، فضلا عن تمويل القطاعات الاجتماعية والمجالية.

وفي هذا الصدد، تعول المراكز المالية الدولية، حسب المصدر عينه على التكنولوجيا بشكل كبير، بحيث يعمل أعضاء التحالف على دعم الابتكارات في الصناعة المالية من خلال اعتماد التقنيات المبتكرة، بداية من الحوسبة السحابية وسلسلة الكتل إلى الذكاء الاصطناعي، مرورا بتكنولوجيا البيانات الضخمة.

كما يعمل الأعضاء أيضا بشكل متزايد على الترويج لجميع قطاعات التمويل المستدام والسعي لضمان مراعاة الاعتبارات البيئية والاجتماعية بشكل أمثل مع المضي قدما في إدماج القطاع المالي لهذه الاعتبارات.

ولهذا السبب، أصدر التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية بتعاون مع فرانكفورت ماين فينان(MFM)، تقريرا حول “كيف تستطيع المراكز المالية العالمية المساعدة في مكافحة وباء كوفيد 19”.

عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top