القفاز المغربي ينتزع 4 تأشيرات أولمبية وسط تألق السيدات

ضمنت رياضة الملاكمة المغربية أربع تأشيرات مشاركة بدورة الألعاب الأولمبية الصيفية “طوكيو 2020″، ثلاث منها بواسطة عناصر نسوية، ضمن منافسات الإقصائيات الإفريقية التي تختتم غدا السبت بالعاصمة السنغالية دكار.
وما يزال بمقدور القفاز المغربي حصد بطاقتين إضافتين في فئة الذكور في حال فاز ملاكمان مغربيان بالمركز الثالث، في حين يتأهل في منافسات الإناث، طرفا المباراة النهائية فقط.
وكما كان متوقعا، فقد حجزت البطلة خديجة مرضي بطاقة التأهل إلى الأولمبياد في وزن أقل من 75 كلغ، بعد فوزها في نصف النهاية على الجزائرية إشراق شايب بنتيجة (5-0).
وستلتقي مرضي المتوجة ببرونزية في بطولة العالم الأخيرة بأولان-أودي الروسية في أكتوبر 2019، السبت القادم في نزال النهائي بالموزامبيقية أدوسيندا غرامان رادي.
وكان مرضي الفائزة بالميدالية الذهبية ضمن الألعاب الإفريقية “الرباط 2019″، قد تخطت أيضا بسهولة الكاميرونية إيسيان كلوتيد بنتيجة (5-0) في نزال دور ربع النهاية.
وتسعى مرضي إلى تحقيق نتيجة أفضل بأولمبياد طوكيو بعدما توقف مسارها بدورة ريو دي جانيرو 2016، عند دور ربع النهاية بخسارتها أمام الكازاخستانية داريجا شاميكوفا.
من جهتها، انتزعت البطلة رباب شدار بطاقة التأهل في وزن أقل 51 كلغ، بعد تأهلها للمباراة النهائية التي ستنازل فيها السبت المقبل الملاكمة الجزائرية رميساء بوعلام.
وتأهلت شدار إلى النهائي عقب فوز بيّن في دور النصف على الكينية كريستين أونغاري بحصة (5-0)، علما أنها تخطت الإثيوبية باييو أغيري إماغنو في دور الربع بذات الحصة.
بدورها، ضمنت البطلة أميمة بلحبيب مشاركتها بالألعاب الأولمبية، عقب وصولها إلى نهائي وزن أقل من 69 كلغ، إذ ستنازل اليوم الجمعة الموزامبيقية أسيندا هيلينا بانغوانا.
وبلغت بلحبيب المباراة النهائية بعد انتصارها المستحق في دوري ربع ونصف النهاية على كل من الكاميرونية بيرناديت كويي والكينية إيليزابيث أكينيي بنتيجة (5-0).
ولدى الذكور، اكتفى القفاز المغربي ببطاقة واحدة كانت من نصيب البطل يونس باعلا بتأهله إلى نهائي وزن أقل من 91 كلغ الذي يجمعه اليوم الجمعة بالجزائري عبد الحفيظ بنشبلة.
وتخطى باعلا في دوري الربع والنصف كلا من الأوغندي أليكس بوامبالي والكيني أجووي أشولا إيلي بنتيجة (4-1).
وقد تتعزز حصيلة الملاكمة المغربية ببطاقتين جديدتين في حال نجح الملاكمان عبد الحق ندير ومحمد الصغير في انتزاع المركز الثالث في وزني أقل من 63 و81 كلغ.
وينازل ندير اليوم الجمعة في نزال تحديد المركز الثالث الكونغولي مولومبا فيستون مبايا، بعدما خسر في نزال صف النهاية أمام الناميبي جوناس جوناس (2-3).
وكان ندير قد فاز في نزالي الدور التمهيدي ودور الربع على كل من الأوغندي ياسين عدنان وموهلريب كوبوشان من ليسوتو بنتيجة (5-0).
من جهته، يلتقي الصغير غدا السبت في نزال الترتيب بالغاني شكول صامد، بعدما انهزم في المربع الذهبي أمام الجزائري محمد هومري بحصة ثقيلة (0-5).
وكان الصغير قد تجاوز عقبة كل من الكيني هامفري أودونغو أوشيينغ والكونغولي بيتر بيتا كابيجي بحصتي (4-1) و(3-2) تواليا في الدور التمهيدي ودور الربع.
يذكر أن الملاكمة المغربية شاركت في التصفيات الإفريقية المؤهلة لأولمبياد “طوكيو 2020” بـ 8 ملاكمين و5 ملاكمات.

> صلاح الدين برباش

Related posts

Top