القناة الأولى المغربية في موسمها الجدید

تتمیز شبكة برامج الأولى في موسمها الجدید بالنقاش السیاسي والوثائقیات والحرص على جعل الدراما التلفزیة والإنتاج السینمائي المغربي حاضرين من خلال العدید من الأعمال الفنیة.
الأولى تضرب موعدا لعشاق الثقافة والاكتشاف والاستمتاع، مع عدد من الأفلام الوثائقیة الجدیدة، مواضیع تهم الثقافة، الاكتشاف وفن العیش، وأخرى تقترحها الأولى على مشاهدیها، معززة بذلك عرضها في هذا النوع من البرامج، ومرسخة مكانتها كرائدة في هذا الصنف، وهو ما یثُمن دورها كخدمة عمومیة قائمة على تعزیز برامج الثقافة والمعرفة.

البرامج السیاسیة:
تفعیلا لدورها في البرامج السیاسیة، تقترح الأولى فسح المجال للشباب لمناقشة العدید من القضایا الراهنة التي تعنى باهتماماتهم وتطلعاتهم، من خلال برنامج “شباب في الواجهة” كل ثلاثاء خلال الفترة الأولى من الأمسیة ابتداء التاسعة وخمسين دقيقة مساء.

البرامج الثقافیة:
برامج وثائقیة ترسخ أولا مكانة الأولى في هذا الصنف من الإبداع وملبیة رغبة العدید من مشاهدیها.
استمرارا لإبراز تراث المغرب الأصیل والمتجذر سلوكا وتقالید عریقة عبر فن الاستقبال، يسافر برنامج “ألف مرحبا” كل إثنین في الفترة المسائیة، عبر الزمان والمكان وعبر الحواضر والقرى، حیث الإنسان المغربي یبرز جزءا من صنوف وتدبیر فن العیش.
تستمر الأمسیة عبر الوثائقي “إشعاع مملكة” في موسمها الثالث، حیث امتداد الحضارة والتاریخ المغربي في عمقها الإفریقي .

الدراما التلفزیة والسینما المغربیة:

الأولى تضرب مع عشاق الدراما المغربیة والسینما المغربیة موعدین اثنین: الأربعاء والجمعة .
آخر الانتاجات الدرامیة مسلسل: “هاینة” سيتم بث حلقتین متتالیتین كل أربعاء على التاسعة وخمسين دقيقة مساء، والذي یحكي قصة طفلة صغیرة تضطر لمغادرة قریتها وهي في سن العاشرة، لتشتغل كخادمة عند أحد الأسر المیسورة بفاس.
یعرف المسلسل حضور نخبة من ألمع نجوم الشاشة الصغیرة.
تعد الجمعة دورة السینما المغربیة من خلال تجارب سینمائیة لمخرجین مغاربة، استطاعوا خلق التمیز بأعمالهم الفنیة ،حیث سیلتقي المشاهدون خلال هذه الدورة مع الأفلام التالیة:
“ولیلي” من إخراج فوزي بنسعید
“مباركة” من إخراج محمد زین الدین
“دوار البوم” من إخراج عز العرب العلوي
“صمت الفراشات” من إخراج حمید باسكیط
“دقات القدر” من إخراج محمد الیونسي

المرأة المغربیة في صلب اهتمامات الأولى

وعیا منها بالأهمیة البالغة التي تحظى بها المرأة المغربیة داخل المجتمع، تحرص الأولى على أن تشمل شبكتها البرامجیة العدید من المواعید التي تحتفي بها، ونخص بالذكر برنامج “متألقات” الذي یعرض خلال الفترة الثانیة من مساء كل خمیس نموذجا ناجحا لنساء كانت لهن أدوار ریادیة في مجالات مختلفة، تستحضر مشوارهن الناجح وتجعلهن یتحدثن عن نفسهن بكل عفویة.
هذه البرامج وأخرى تنضاف لباقة من المجلات التي تغني شبكة الأولى
تزخر شبكة برامج الأولى 2020 بحلقات جدیدة من برنامج التحقیقات “45 دقیقة” من خلال عرض قضایا جدیدة تهم الرأي العام وتتماشى واهتماماته، وسلسلة “مداولة” التي تستمد حلقاتها من وحي الملفات التي تدور في ردهات المحاكم وتعید صیاغتها في قالب تلفزي مليء بالتشویق.

Related posts

Top