الكاتب والجامعي عبد الرزاق بن شعبان يدعو لجعل الثقافة قطاعا استراتيجيا ذا أولوية

أكد الكاتب والجامعي عبد الرزاق بن شعبان، أن الاستهلاك الثقافي ارتفع بشكل ملحوظ خلال فترة الحجر الصحي.
وقال بن شعبان، صاحب متحف بمراكش ومتخصص في صناعة العطور والإيكولوجيا وعلم النباتات، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه “خلال فترة الحجر الصحي، وجد كثير من الأشخاص، أمام غياب إمكانية مغادرتهم لإقاماتهم الخاصة، ضالتهم في المطالعة ومشاهدة الأفلام أو الإنصات إلى الموسيقى”.
وأضاف أن “مواقع التواصل الاجتماعي وتقنيات الإعلام والاتصال الجديدة سهلت من هذه العودة وجعلت من القراءة عملية متاحة للجميع، بل وحتى مجانية في بعض الأحيان”.
وفي معرض حديثه على تداعيات فيروس “كورونا” على القطاع الثقافي بمراكش، أشار بن شعبان إلى أن جائحة كورونا أدت إلى توقف تام لمجموع الصناعات الثقافية بالمغرب.
وأبرز أن “النشاط الثقافي بالمغرب، وعلى غرار مناطق أخرى، يرتبط بشكل وثيق بحضور الجمهور. فبدونه يصعب تنظيم ندوة أو تقديم عرض فني”.
وقال عبد الرزاق بن شعبان إن “التبادل بين الجمهور والفنانين يضفي ألقه وتفرده على الحدث الثقافي. ولن يعوض العالم الافتراضي أبدا المتعة خلال عرض مباشر”.
وهكذا، وجدت الصناعة الثقافية نفسها في توقف تام، حيث تم تأجيل معظم المشاريع الثقافية بل وتم إلغاؤها. وسنحتاج إلى الكثير من الوقت، حتى بعد رفع الحجر الصحي، من أجل التمكن من الحديث عن استئناف ثقافي حقيقي.
وبخصوص عملية إنعاش القطاع الثقافي بعد رفع الحجر الصحي، أوضح الجامعي والكاتب عبد الرزاق بنشعبان أن العودة إلى الوضع الطبيعي في مجال الصناعة الثقافية بعد أزمة صحية أو أخرى، لا يمكن أن يتحقق من دون إرساء “خطة مارشال خاصة بالثقافة”.
وشدد على أن هذا الإنعاش الثقافي يقتضي التزاما من الدولة والفاعلين الثقافيين والجماعات الترابية وكافة الشركاء، بشكل من الأشكال، في التظاهرات الثقافية.
ودعا في هذا السياق، إلى جعل الثقافة قطاعا استراتيجيا ذا أولوية، معبرا عن أمله في أن تسهم هذه الجائحة في إيقاظ النفوس، وتغيير ما هو متعارف عليه وإعادة الابتكار، ودفع صناع القرار إلى اعتبار الثقافة إحدى الرافعات التنموية للمغرب.
وقال “لقد حان الوقت لتحتل الثقافة مكانة مرموقة ضمن المشهد الوطني، باعتبارها القلب النابض والعمود الفقري لأي مشروع تنموي”.
وخلص إلى أن “الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا سلطت الأضواء على مكانة وأهمية الثقافة في تحقيق تماسك المجتمع. فالثقافة تغنينا، وتنقذنا بل وتصون عيشنا المشترك”.

> حاوره: فؤاد بنجليقة (و.م.ع)

Related posts

Top