الكاتب والقاص الدكتور جمال بوطيب في رحاب فرقة مسرح التأسيس بتازة

بدعم من وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة،وفي إطار توطين فرقة مسرح التأسيس بمسرح تازة، وتنفيذا للبرنامج المسرحي السوسيو- ثقافي تحت إشراف المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة بتازة؛ نظمت فرقة مسرح التأسيس بشراكة مع اتحاد كتاب المغرب – فرع تازة يوم الاثنين 31 دجنبر 2018 ببهو مسرح تازة العليا لقاء مفتوحا مع الكاتب والقاص الدكتور جمال بوطيب تناول تجربتهالأدبية.

اللقاء الذي قام بتنشيطه كل من رئيس اتحاد كتاب المغرب فرع تازة الدكتور عياد أبلال، والفنان والناقد المسرحي الأستاذ منير بل الأخضر،سافر بالحضور الذي حج  لفضاء مسرح تازة العليا مع الكاتب عبر مسار حياته الحافل بالعطاء؛ مسرحيا من خلال مشاركته في العديد من الأعمال  المسرحية التي مثلت المغرب عربيا وتألقت وطنيا، وكذا في مجال الشعر والقصة والنقد والتشكيل، باعتبارهامحطات غنية بالتتويج والجوائز التي أكدت حنكة الرجل إبداعيا،إذ أشارالدكتور عياد أبلال إلى بعضهاكالجائزة الأولى في المهرجان الدولي الثامن لأغنية وموسيقى الطفل سنة 2001، وجائزة مفدي زكريا الـمغاربية للشعر سنة 2003 بالجزائر.

وقد عرف اللقاء مداخلة الإعلامي والمسرحي الحسين الشعبي، ساءل فيها الكاتب عن نوعية وطبيعة الانتقال من المتنالأدبي الإبداعي إلى فضاء الإدارة والتدبير، في إشارة إلى تجربة المبدع جمال بوطيب في الإشراف على دار النشر، وكيف استطاع أن يخرج من عباءة المبدع إلى حقيبة المستثمر؟وفي معرض تفاعله أكد جمال بوطيب أن تجربته المتميزة في مجال الطباعةوالنشر، هي تجربة رائدة في مساره، مكنت الكثير من المبدعين تجاوز عائق الطباعة المرتبط بمجال المال والأعمال من طباعة أعمالهم الأدبية والأكاديمية. في تجربة آمنت بسلطة الإبداع وثورة بيضاء لتعميم النشر والطباعة للأعمال الجادة والرصينة.

 أيضا، تطرق الكاتب إلى تجربة ماستر الكتابة ومهن الكتاب، باعتبارها تجربة علمية وعملية تستهدف ربط الجامعة بسوق الشغل، ليعرج بعدها إلى تجربته المسرحية مع فرقة مسرح التأسيس بتازة حيث نوه بالعلاقة الإنسانية والفنية مع المخرج محمد بلهيسي الذي استطاع دوما تجاوز مختلف الصعوبات لإنجاح العرض المسرحي.

لقد أكد الكاتب في نهاية اللقاء على أن تجربته تقوم في الأساس على البحث والمغامرة والانتقال بها إلى الاختبار، وأن الافتقار لروح المغامرة يطفئ جذوة المبدع ويركنه إلى السكون.

وفي الأخير قدم الدكتور ابرهيم عمري إضاءة حول العلاقة الإنسانية والاجتماعية والعلمية التي ربطته بالمبدع جمال بوطيب، ليؤكد أنه إنسان متعدد المواهب.

واختتم اللقاء بدعوة الدكتور عياد أبلال للكاتب لقراءة أحد نصوصه السردية، حيث قرأ الكاتب مقطعا سرديا حاز إعجاب الحاضرين.

> منير سراج

Related posts

Top