الكاف ومصالح المغرب

يتعرض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) لحملة شرسة من داخل القارة وخارجها، تستهدف رئيسه أحمد أحمد، وبات الجهاز الرياضي الأول على الصعيد القاري، عرضة لانتقادات البعض منها موضوعي، لكن الأغلبية الساحقة منها مجرد تصفية حسابات، وتصريف لمواجهة شخصية اتجاه الرئيس الحالي للجامعة المغربية لكرة القدم وحليفه التقليدي فوزي لقجع.
هناك تحالف أو أقطاب داخل إفريقيا مجندة لمواجهة الصعود المدوي للمغرب الذي أكسبه داعمين جدد، عززوا صف حلفائه التقليديين والدائمين.
فالصراع اشتد في الآونة الأخيرة، بعد تداعيات سحب تنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا من الكامرون، في ظل الحرب الباردة المشتعلة بين الرئيس الحالي، وسلفه الكاميروني عيسى حياتو، على خلفية عداء تاريخي بين الرجلين، وهذا الملف بالذات فجر أزمة أخرى، بين (الكاف) وجنوب إفريقيا، بعد منح التنظيم لمصر، واتهام المغرب بالوقوف وراء استمالة أغلب أصواب القارة لصالحها، ضدا في جنوب إفريقيا كعقاب على دعم الملف الأمريكي الثلاثي خلال المنافسة على احتضان نهائيات كأس العالم لسنة 2026.
وبديهي أن تنخرط الجزائر في أي حملة معادية للمغرب، خصوصا وأنها لا تنظر بعين الرضا اتجاه تعاظم نفوذ الجارة، مقابل ترجعها حضورها على مستوى أجهزة (الكاف)، ضمن انعكاسات لفشل الرئيس السابق للاتحاد الجزائري لكرة القدم، محمد روراوة، في انتخابات اللجنة التنفيذية أمام اكتساح لقجع لأغلب الأصوات.
نجاح المغرب المدوي في هذه المواجهة المباشرة مع الجزائر، ظهرت نتائجه بسرعة على أرض الواقع، بعد أن فقد ممثلو الجزائر لمناصبهم السابقة، بل عجزوا عن ترؤس أي لجنة من اللجان.
كما تجتاح موجة غضب بعض أعضاء الاتحاد الإفريقي، بعد تنصيب المغربي معاذ حجي كمنسق عام، ليقوم بدور التنسيق بين السكرتير العام المصري عمرو فهمي، والرئيس أحمد أحمد، وهو اعتراض مبني على كون منصب المنسق العام غير منصوص عليه بلوائح (الكاف)، وهذا ما تسبب في قلق لدى الجانب المصري، ورئيس اتحاده الكروي هاني أبو ريدة أحد أكبر الداعمين لأحمد، والمؤيد للتحالف مع المغرب، لكنه لا يخفي تحفظه على الاتجاه الذي يسلكه الرئيس الجديد.
وعلى هذا الأساس يسعى المغرب جاهدا للحفاظ على علاقته الاستراتيجية مع مصر، وقد تكرس ذلك من خلال عدم إعلانه الترشح لاستضافة «الكان 2019» ودعمه المطلق لأحفاد الفراعنة، على حساب ملف جنوب أفريقيا الذي كان أكثر جاهزية على مستوى البنيات التحتية.
وهناك ملف آخر يجسد هذه العلاقة الإستراتيجية بين مصر والمغرب، ويتجلى في ملف النقل التلفزي الخاص بحقوق البطولات الإفريقية، والتي حصلت عليها شبكة «بي إن سبورتس» لسنوات طويلة عن طريق شركة «لا جاردير» الفرنسية مقابل مليار دولار، وموقفهما الرافض للاحتكار غير المسبوق الذي تتعامل بها القناة القطرية، بحرمان الشعوب الإفريقية من حقها في مشاهدة منتخباتها الوطنية.
وضمنيا هناك تأييد للعرض المصري الذي تقدمت به شبكة «أون سبورت» عن طريق شركة «برزنتيشن» مقابل مليار و300 مليون دولار، لتشرع هذه الأخيرة في ملاحقة (الكاف) بكافة الطرق القانونية الممكنة، حيث تقدمت بشكوى لجهاز حماية المنافسة المصري الذي أحال الأمر للنيابة العامة ثم القضاء، وسبق للسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) أن مارست هي الأخرى ضغطا على (الكاف) أيام سيطرة لوبي الفساد الذي كان يقوده حياتو، خاصة وأن هناك تقارير تؤكد أن الشركة المصرية لعبت دورا مهما في إسقاط حياتو ودعم أحمد.
كل هذه المعطيات تؤكد أن هناك حربا خفيا محيطة بـ (الكاف)، والمغرب وسط هذه الدوامة، بعد تحوله إلى قوة نافذة داخل الأجهزة المؤثرة، ولعبه دورا أساسيا في أغلب القرارات التي تصدر عنها، كما أن تنصيب 13 عضوا مغربيا داخل مختلف المصالح، يثير حفيظة الحاقدين والناقمين على مستوى القارة وخارجها.
فكيف إذن والحالة هذه، أن تتدخل أطراف من داخل المغرب في هذه الحرب، وتقديم هدايا مجانية لهؤلاء المتربصين، إنه حقيقة موقف غربي يصب في اتجاه دعم عملية تخريب (الكاف) من الداخل، رغم أن هناك أطرا مغربية عليا تعمل بجهد من أجل احتلال مناصب مهمة تحمي مصالح المغرب أساسا، وتدافع عن قضاياه الرياضية وحضوره المؤثر…
والحقيقة أن الإنسان يصاب بالحرقة عندما يعرف أن معارضي النفوذ المغربي من داخل المغرب تحركهم أساسا حسابات شخصية ليس إلا…

محمد الروحلي

Related posts

Top