الكويت تفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي في مهرجان المسرح العربي

اختتمت يوم السبت 16 يناير فعاليات مهرجان المسرح العربي بتتويج الكويت بجائزة أفضل عرض مسرحي للعام 2016 .
وبحسب تقرير لجنة التحكيم في الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي المكونة من : د. سامي الجمعان – السعودية و بروفيسور سعد يوسف – السودان. و أ . شادية زيتون دوغان – لبنان. وأ . فؤاد عوض – فلسطين. ود. مخلد الزيودي – الأردن.
فقد استحق العرض المسرحي الكويتي “صدى الصمت” لفرقة المسرح الكويتي. ومن تأليف قاسم مطرود. و إخراج فيصل العميري جائزة أفضل عرض مسرحي للعام 2016.
وأوضح بلاغ في الموضوع أن الفنان مسعود بوحسين، رئيس النقابة المغربية لمحترفي  المسرح، شارك في ندوة “السبل القانونية لحماية الفنانين بين المؤسسات الرسمية  والأهلية”، بمداخلة عدها عدد من المشاركين “إطارا محددا للعمل المستقبلي للهيئة في  مجال حماية حقوق الفنانين”.
 وشارك محمد طوالة أيضا في ندوة ” المتغير الفكري وايديولوجيا الاستبداد” بدراسة  مقارنة لتجارب مسرحية من المشرق (لبنان و الكويت) ومن المغرب (ليبيا والمغرب).
 وقدم الفنان السينوغراف عبد الحي السغروشني، الحائز على جائزة السينوغرافيا  بالمهرجان الوطني للمسرح الذي تم تنظيمها حديثا بالمغرب، مداخلة في ندوة  “السينوغرافيا بين المرئي والمتخيل” طرح من خلالها وجهة نظره حول السينوغرافيا  والمشهد المسرحي المعاصر انطلاقا من المفهوم العام ثم المفاهيم الجديدة وصولا إلى  المغرب متخذا مسرح أفروديت نموذجا.
 وبالمناسبة، تم خلال هذا اللقاء إطلاق شبكة للسينوغرافيين العرب كآلية من آليات  عمل الهيئة .
 وعلى مستوى التأطير، أشرف الفنان أمين ناسور على ورشة تكوين الممثل لفائدة  مجموعة من الشباب من ناشئة الشارقة، فيما أطر الفنان عبد المجيد الهواس ورشة  لفائدة طلبة المعهد العالي للمسرح بالكويت في مجال السينوغرافيا. وشهد يوم  الأربعاء الماضي تقديم العرض المسرحي “ضيف الغفلة” لفرقة مسرح تانسيفت بمسرح  كيفان.
هذا وقد استمرت فعاليات مهرجان المسرح العربي الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح و استضافته الكويت في دورته الثامنة 10 – 16 يناير 2016 .كما كل عام في العطاء و بكل إدهاش وإبهاج
وشهدت الليلة الأولى من المهرجان 10 يناير فعالية ” يوم المسرح العربي” التي تم افتتاح المهرجان فيها . ووسط حفل بهيج حضره 415 فنانا من جميع أنحاء البلاد العربية، و كان من إخراج: خالد أمين، ألقى الفنان المسرحي القدير ” زيناتي قدسية ” رسالته و كتقليد سنوي يلتزمه المسرحيون العرب في هذا اليوم العظيم ” يوم المسرح العربي ” من كل عام.
في الثاني من أيام المهرجان 11 يناير استهل المهرجان عروضه المتنافسة بمسرحية ” مدينة في ثلاث فصول” من سوريا وهي من تأليف مصطفى الحلاج و إخراج عروة العربي، وفي
ثم قدمت تونس عرضا مسرحيا بعنوان ” ليس إلا ” من تأليف و إخراج إنتصار العيساوي، و تلاها العرض الثالث من تونس ” عنف ” للكاتبة جليلة بكار وإخراج فاضل الجعايبي.
و على صعيد التنافس على الجائزة عرضت على خشبة مسرح ” عبدالحسين عبد الرضا” في اليوم الثالث من أيام المهرجان 12 يناير مسرحية ” سيد الوقت” لفرقة مسرح الغد من مصر وهي من تأليف فريد ابو سعدة، إخراج ناصر عبد المنعم تعقيب د. حسين علي.إدارة أ. بسام الجزاف. تلاها العرض التونسي ” ك أو ” لفرقة “الوطني التونسي” تأليف جميلة الشيحي إخراج نعمان حمدة. ثم قدمت مسرحية التابعة تياترو من تونس تأليف وإخراج توفيق الجبالي وفي الندوة التطبيقية بعد العرض تعقيب أ. علاء الجابر. إدارة أ. تغريد الداوود.
في الليلة الثالثة من ليالي المهرجان قدمت الفرقة الوطنية للتمثيل العراقية عرضا مسرحيا بعنوان مكاشفات وهو من إعداد قاسم محمد وإخراج غانم حميد وفي الندوة التطبيقية بعد العرض تغقيب د. فهد الهندال إدارة أ . نورا بوغيث، وضمن العروض المتنافسة على جائزة القاسمي لأفضل عرض مسرحي، وعلى مسرح كيفان قدمت فرقة تانسيفت المغربية عرضا مسرحيا عنوانه ” ضيف الغفلة” من تأليف حسن هموش وإخراج مسعود بوحسين، ولمدة 60 دقيقة قدمت فرقة الوطني التونسي عرضا بعنوان برج الوصيف لتنسي وليامز وإخراج الشاذلي العرفاوي.
في الليلة الرابعة من ليالي المهرجان 14/1 ابتدأت العروض المسرحية بعرض “لا تقصص رؤياك” لفرقة المسرح الوطني من الشارقة كتبه إسماعيل عبدالله وأخرجه محمد العامري وفي الندوة التطبيقية بعد العرض تعقيب د. خليفة الهاجري و إدارة
إبتسام الحمادي ، ثم عرضت مسرحية عطيل لفرقة النوارس الجزائرية أخرجها أحمد مداح وهي من تأليف شكسبير، ثم قدمت على مسرح الدسمة لمدة 75 دقيقة مسرحية “
صدى الصمت لفرقة المسرح الكويتي وأخرجها فيصل العميري وتأليف قاسم مطرود وفي الندوة التطبيقية بعد العرض تعقيب أد. خالد عبد اللطيف رمضان . إدارة أ . بدر علي المهنا..
في الليلة الخامسة والأخيرة من ليالي تقديم العروض المسرحية بمهرجان المسرح العربي 15/1 ابتدأت بالعرض الجزائري “وزيد انزيدك” لفرقة المسرح الجهوي بباتنة وقد ألفها وأخرجها فوزي بنبراهيم، ثم عرضت مسرحية “العرس لفلول الفليكاوي وإخراج هاني النصار لفرقة المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت ، واختتمت العروض المسرحية بعرض التلفة لفرقة مسرح أكواريوم المغربية لمؤلفه رشيد أمحجور وإخراج نعيمة زيطان من المغرب وفي الندوة التطبيقية بعد العرض تعقيب : د . سعداء الدعاس، إدارة د. خلود الرشيدي.
وشهد حفل الختام تكريم كوكبة من الرواد والمؤثرين في المسرح الكويتي الذين رشحهم المجلس الوطني وهم ابراهيم الصلال وجاسم النبهان وحياة الفهد وخالد العبيد وسعاد عبدالله وسعد الفرج وسليمان حزامي وسليمان الياسين وعبدالحسين عبدالرضا وعبدالرحمن العقل وعبدالعزيز الحداد وعبدالعزيز السريع وعبدالله الحبيل وعواطف البدر وفؤاد الشطي ومحمد المنصور ومحمد عبدالعزيز المنيع ومحمد جابر ومريم الصالح وهيفاء عادل.

Related posts

Top