المؤتمر الوطني العاشر لحزب التقدم والاشتراكية يحظى بمواكبة إعلامية واسعة

حظي المؤتمر الوطني العاشر لحزب التقدم والاشتراكية بمواكبة إعلامية واسعة، حيث شكل نجاح المؤتمر وانتخاب محمد نبيل بنعبد الله أمينا عاما للحزب لولاية جديدة مادة رئيسية لمجموعة من الصحف والمواقع الرقمية، العربية منها والوطنية.
فقد خصت يومية أخبار اليوم المؤتمر الوطني العاشر بافتتاحية موقعة بقلم الزميل يونس مسكين، تحت عنوان “أمل في السياسة” والتي جاء فيها أن “حزب التقدم والاشتراكية قدم درسا جديدا من دروس السياسة، مفاده أن العمل من داخل المؤسسات ومن موقع الاعتدال والحفاظ على المصالح العليا للوطن لا يتناقض مع استقلالية القرار”.
وتضيف الافتتاحية إن “حزب الكتاب الذي أنهى أول أمس مؤتمره الوطني العاشر، بتجديد انتخاب نبيل بنعبد الله أمينا عاما، قدم جوابا مناقضا لما تكاثفت جهود وأصوات لإقناعنا به منذ عامين على الأقل، أي لا مناص من الانصياع والخضوع بذريعة موازين القوى والمصالح العليا”، قبل أن يختم يونس مسكين افتتاحيته بالقول “نعم هناك شموع وسط الظلام.. نعم هناك أمل في السياسة”.
نفس اليومية خصت المؤتمر بمادة رئيسية على الصفحة الأولى تحمل عنوان “بنعبد الله.. الفينيق” في إشارة منها إلى الطائر الأسطوري الذي ينبعث من الرماد، حيث تطرق المقال لنسبة الفارق بين المرشحين للأمانة العامة التي آلت لنبيل بنعبد الله، كما تطرقت إلى الأجواء الهادئة والشفافية التي مرت فيها أجواء المؤتمر، خصوصا لحظة الاقتراع التي كانت منقولة على المباشر وتحت أنظار الصحافة، كما وصفت لحظات الفرح إزاء إعلان الفائز بالأمانة العامة والشعارات التي تم ترديدها، والتي تبرز، حسب الجريدة، حجم الدعم الذي يلقاه بنعبد الله داخل حزبه رغم ما تعرض له من ضربات.
جريدة المساء، من جانبها، كتبت مقالا عن إعادة انتخاب نبيل بنعبد الله أمينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية لولاية ثالثة، ونقلت أهم ما جاء في كلمته بعد إعلان فوزه بالأمانة العامة، والرسائل التي قالت الجريدة إنها موجه لـ “خصومه السياسيين”.
جريدة الاتحاد الاشتراكي، بدورها، تحدثت عن أجواء المؤتمر ونقلت على لسان رئيسه عبد الواحد سهيل أن المؤتمر مر في ظروف جيدة، وخلص، في اختتام أشغاله، إلى وحدة الحزب والتطلع إلى المستقبل من أجل الوحدة والديمقراطية وبناء المستقبل”.

من جهتها، نشرت جريدة العلم، لسان حزب الاستقلال، معطيات انتخاب محمد نبيل بنعبد الله على صدر صفحتها الأولى.
ونقلت جريدة الصحراء المغربية أجواء المؤتمر الوطني العاشر، بالإضافة إلى كلمة الأمين العام محمد نبيل بنعبد الله، في مقال مطول، أبرزت فيه تجديد بنعبد الله التأكيد على دعم الحزب التام للمقاربة الديبلوماسية المنفتحة التي تنهجها المملكة بقيادة جلالة الملك، والتي أدت إلى تسجيل نجاحات كبيرة في القارة الافريقية، والتي قال إنها تنضاف إلى النجاح الديبلوماسي الكبير الذي حققه المغرب منذ سنة 2007 عندما عرض مقترح الحكم الذاتي الموسع في كنف السيادة المغربية”.
كما أفردت جريدة “الأحداث المغربية” مقالا مطولا وصفت فيه أجواء المؤتمر وأطواره، منذ الافتتاح يوم الجمعة الماضي إلى غاية الاختتام الأحد المنصرم، حيث انطلقت من نتائج المؤتمر، إلى ملخص مركز لكلمة الأمين العام التي ألقاها خلال اللقاء الافتتاحي، مستعرضة أجواء التنافس التي تمت بين كل من نبيل بنعبد الله وسعيد الفكاك.
جرائد “الصباح” و”الأخبار” و”النهار المغربية”، أوردت، بدورها، الأجواء التي مر فيها المؤتمر الوطني العاشر، والنتائج المحصل عليها من قبل المتنافسين على الأمانة العامة.
من جانبها، عنونت جريدة “لوماتان” مقالها الذي خصته للمؤتمر الوطني العاشر لحزب التقدم والاشتراكية والصادر في الصفحة الأولى من عدد أمس، بـ “نبيل بنعبد الله يفوز بثقة رفاقه لولاية ثالثة”، حيث استعرضت نتائج التصويت، بالإضافة إلى نقلها أجواء المؤتمر وعملية التصويت على وثيقته السياسية وهياكله التنظيمية.
كما قدمت جريدة “أوجوردوي لوماروك”، بدورها، ملخصا مركزا عن نتائج المؤتمر الوطني العاشر وتحدثت عن إعادة انتخاب محمد نبيل بنعبد الله والأجواء العامة التي مر فيها المؤتمر.
المواقع الإخبارية الرقمية تطرقت بدورها لأجواء المؤتمر الوطني العاشر. فقد كتب الموقع العربي “إيلاف” عن تجديد الثقة في نبيل بنعبد الله، أمينًا عاما للحزب لولاية ثالثة، بعدما حاز ثقة أغلبية أصوات المؤتمر متفوقا على منافسه.
وقدم الموقع قراءة في كلمة الأمين العام محمد نبيل بنعبد الله، بالإضافة إلى إشارته للمصادقة على الأوراق التي تدارسها المؤتمر، والتي كان من أبرزها الورقة السياسية التي تمثل الإطار المرجعي لأداء الحزب خلال السنوات الأربع المقبلة.
ومن جانبه، نقل موقع “العربي الجديد” تصريحا صحفيا لنبيل بنعبد الله، عقب انتخابه، والذي عبر فيه عن ثقته في كون حزبه “سيواصل مهامه السياسية والتأطيرية للمواطنين، وسيكمل مساره الناجح في الحكومة بتقديم الأفكار الطموحة، ودعم الوحدة والانسجام داخل الحكومة”.
ومن المواقع المغربية، تحدث موقع “اليوم 24” عن خلاصات المؤتمر الوطني العاشر والنتائج التي أفرزها، حيث قدم الموقع تعليقا حول أشغال المؤتمر بلسان المحلل السياسي عبد الرحيم العلام، قال فيه “إن الأمر يعكس شعورا لدى قواعد الحزب بأن هذا الأخير تعرض للتضييق بسبب تصريحات أمينه العام، وأن إعادة انتخاب بنعبد الله للمرة الثالثة يشكل تزكية له”، وعن توجهات التقدم والاشتراكية بعد مؤتمره الأخير، اعتبر العلام أن بنعبد الله سيركز في المرحلة المقبلة على إعادة بناء، وتقوية الحزب، وتطويره، نافيا أن يكون هناك أي تأثير مباشر على عمل وزرائه في الحكومة”.
موقع “العمق” واكب، بدوره، أشغال المؤتمر منذ انطلاقه يوم الجمعة الماضي إلى حدود أول الأحد المنصرم، حيث خص أشغاله بتغطية شاملة، بالصوت والصورة، وعدد من المقالات.
وأبرز الموقع، في عدد من مواده الإخبارية، أجواء المؤتمر والأطوار الذي مر بها، فضلا عن تقديمه تصريحات لكلا المتنافسين على الأمانة العامة، بالإضافة إلى تقديمه مادة حول تجديد الثقة في الأمين العام محمد نبيل بنعبد الله.
موقع “كود”، من جهته، اعتبر، في مقال له، تجديد الثقة في نبيل بنعبد الله بمثابة رسالة سياسية إلى خصوم الحزب، والتي تكمن أساسا في تشبث الرفاق بأمينهم العام واعتبار وحدة الحزب خطا أحمرا، حيث وصف الموقع الأجواء “الرفاقية” التي مر فيها مؤتمر حزب “الكتاب”.
إلى ذلك خصت مجموعة من المواقع الإخبارية، من أبرزها موقعي “هسبريس” و”الأول” و”نون بريس”، المؤتمر الوطني العاشر لحزب التقدم والاشتراكية بتغطية متواصلة لأطواره منذ الافتتاح إلى لحظة إعلان النتائج، وإعلان بنعبد الله أمينا عاما للحزب لولاية جديدة.
إلى ذلك، واكبت وكالة المغرب العربي للأنباء أشغال المؤتمر بفريق خاص، عمل على نقل أشغاله بالصوت والصورة والقصاصات، حيث قامت بتغطية شاملة للجلسة الافتتاحية والجلستين العامتين وكذا الندوة الدولية التي برمجت ضمن أعمال المؤتمر، فضلا عن لحظة انتخاب الأمين العام التي استمرت إلى ما بعد منتصف الليل من ليلة السبت – الأحد. فضلا عن ذلك غطت كل من القناتين الأولى والثانية وكذا الإذاعة الوطنية أشغال المؤتمر من بدايته إلى نهايته، كما خصت له حيزا مهما في نشرات الأخبار والقصاصات على مواقعها الرقمية.
وختاما مع المحطة الإذاعية “MFM” التي نصبت استوديو داخل فضاءات المؤتمر، واكبت من خلاله أشغال المؤتمر الوطني العاشر قبل افتتاحه إلى حدود إعلان النتائج، حيث خصصت تغطية شاملة ومباشرة لأشغال المؤتمر، كما أجرت حوارات مع قياديي حزب التقدم والاشتراكية للتعليق على أشغال المؤتمر الوطني العاشر الذي اختتم أول أمس الأحد بانتخاب محمد نبيل بنعبد الله أمينا عاما لولاية جديدة.

> محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top