المان يونايتد يخرج صاغرا ورونالدو يواصل تكسير الأرقام أوروبيا

بلغ فريقا فولفسبورغ الألماني وإيندهوفن الهولندي أول أمس الثلاثاء الدور ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد فوزهما برسم الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن دور المجموعات لمسابقة.
ولحق الفريقان بأندية ريال مدريد الاسباني وباريس سان جرمان الفرنسي (المجموعة الأولى) وبنفيكا البرتغالي وأتلتيتكو مدريد الاسباني (الثالثة) ويوفنتوس الايطالي ومانشستر سيتي الانكليزي (الرابعة) وبرشلونة الاسباني (الخامسة) وبايرن ميونيخ الألماني (السادسة) وزينيت سان بطرسبورغ الروسي (الثامنة).
وفي المباراة الأولى على ملعب “فولكسفاغن أرينا” في فولفسبورغ، حجز أصحاب الأرض بطاقتهم إلى ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخهم بفوزهم الثمين على مانشستر يونايتد حامل اللقب 3 مرات (3-2).
وكان فولفسبورغ بحاجة إلى التعادل فقط لحجز بطاقته إلى الدور الثاني، لكنه دخل مصمما على الفوز وانتزعه باستحقاق ليضمن صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة بفارق نقطتين عن إيندهوفن الذي تغلب على سسكا موسكو (2-1).
وفشل مانشستر يونايتد الذي كان يتعين عليه الفوز بغض النظر عن نتيجة مباراة إيندهوفن وسسكا موسكو، في تخطي دور المجموعات للمرة الرابعة في تاريخه بعد موسم 1994-1995 و2005-2006 و2011-2012، بيد أن عزاءه سيكون مواصلة مشواره القاري في مسابقة الدوري الأوروبي.
يذكر أن الفرق التي تحتل المركز الثالث في دور المجموعات تستكمل مشوارها القاري في “يوربا ليغ”.
وفي المجموعة ذاتها وعلى ملعب “فيليبس” في إيندهوفن، حقق بطل هولندا الأهم وهو الفوز بهدفين لواحد كونه كان سيضمن له التأهل بغض النظر عن نتيجة فولفسبورغ ومانشستر يونايتد، علما بأنه بخسارة الأخير كان التعادل سيقود رجال المدرب فيليب كوكو إلى ثمن النهائي.
وعلى ملعب سانتياغو برنابيو، فرض النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو نفسه نجما في مباراة ناديه ريال مدريد الاسباني أمام ضيفه مالمو السويدي لحساب المجموعة الأولى، بتسجيله سوبر هاتريك وهو نصف الغلة المدريدية في شباك الضيوف.
وسجل رونالدو الأهداف الأربعة في الدقائق 39 و47 و50 و58 وأضاف الفرنسي كريم بنزيمة هاتريك في الدقائق 12 و24 و74 والكرواتي ماتيو كوفاسيتش هدفا في الدقيقة 70.
وبات رونالدو أول لاعب في تاريخ ريال مدريد يسجل سوبر هاتريك في المسابقة، علما بأن الرقم القياسي في عدد الأهداف في مباراة واحدة هو 5 أهداف بحوزة نجم برشلونة الإسباني الأرجنتيني ليونيل ميسي ومهاجم شاختار دانييتسك الأوكراني سابقا وميلان الايطالي حاليا البرازيلي لويز أدريانو.
ورفع رونالدو رصيده إلى 11 هدفا في صدارة لائحة الهدافين فحطم الرقم القياسي في عدد الأهداف في دور المجموعات (9 أهداف)، والذي كان بحوزته ولويز أدريانو موسم 2013-2014. وهو الهدف ال88 له في المسابقة.
كما أنه الهاتريك الرابع لرونالدو في المسابقة القارية، وهو ثاني لاعب يحقق هذا الانجاز بعد ميسي (5 ثلاثيات).
وهو الهدف الـ 73 لرونالدو مع ريال مدريد في المسابقة وبات ثاني لاعب يسجل أكثر من 70 هدفا مع فريق واحد بعد ميسي (79 هدفا).
وفي المجموعة ذاتها وعلى ملعب بارك دي برانس، أنهى باري سان جرمان دور المجموعات بفوز معنوي على شاختار دانييتسك بهدفين نظيفين سجلهما البرازيلي لوكاس مورا والعملاق السويدي زلاتان ابراهيموفيتش.
وكان ريال مدريد وباري سان جرمان ضامنين تأهلهما، إذ حسم الأول صدارة المجموعة رافعا رصيده إلى 16 نقطة بفارق 3 نقاط خلف الثاني، فيما ضمن شاختار دانييتسك المركز الثالث وبالتالي المشاركة في الدوري الأوروبي بفارق المواجهات المباشرة عن مالمو.
وعلى “استاديو دا لوز”، تغلب أتلتيكو مدريد الاسباني على مضيفه بنفيكا البرتغالي 2-1، وانفرد بصدارة المجموعة الثالثة بعدما كانا قد ضمنا التأهل برصيد 10 نقاط لكل منهما.
وعلى ملعب تورك تلكوم أرينا في اسطنبول، كان غلطة سراي على وشك الخروج خالي الوفاض بعد أن تخلف أمام أستانا الاذربيجاني بهدف، لكنه تدارك الموقف ليظل ثالثا برصيد 5 نقاط مقابل 4 للخاسر.
وفي المجموعة الرابعة على ملعب الاتحاد، قلب مانشستر سيتي الطاولة على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني وفاز عليه 4-2 وحرمه بالتالي من المركز الثالث بعد أن كان متخلفا في الشوط الأول 1-2.
ورفع سيتي رصيده إلى 12 وتقدم على يوفنتوس وصيف البطل الذي سقط أمام مضيفه اشبيلية الاسباني 0-1 على ملعب رامون سانشيز بيزخوان.
وكان التعادل يكفي يوفنتوس وصيف بطل الموسم الماضي، لضمان صدارة المجموعة كما كان يأمل مدربه ماسيميلينو أليغري لتفادي اللعب مع ريال مدريد الاسباني أو برشلونة حامل اللقب أو بايرن ميونيخ الألماني.
واغتنم اشبيلية الفرصة التي أتيحت له بسقوط مونشنغلادباخ وحجز المركز الثالث الذي يؤهله للدفاع عن لقبه في الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” بعدما رفع رصيده إلى 6 نقاط متقدما بفارق نقطة واحدة على الفريق الألماني.
وشارك اشبيلية في دوري الأبطال باعتباره بطلا لمسابقة “يوروبا ليغ” بحسب القوانين الجديدة للمسابقة القارية الأم.

Related posts

Top