المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية تتساءل جول تداعيات “كوفيد 19″على منظومة التربية والتكوين

في تعقيب باسم المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، حول جواب السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، على السؤال الشفهي الموجه إليه بشأن ” تداعيات كوفيد 19على منظومة التربية والتكوين ببلادنا”، سلط النائب جمال كريمي يسلط الأضواء على التعليم من خلال أزمة كورونا.

 وشدد النائب جمال كريمي، في هذا التعقيب الذي قدمه خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المنعقدة بمجلس النواب، يومه الاثنين 18 ماي 2020، والمخصصة لمراقبة العمل الحكومي، على التطلعات والآفاق من أجل محو الفوارق الطبقية.

وباسم فرق ومجموعة المعارضة وخلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية ذاتها، تساءلت النائبة فاطمة الزهراء برصات حول تداعيات كوفيد 19على منظومة التربية والتكوين ببلادنا.

البرلمان: محمد بن اسعيد

النائب جمال كريمي يسلط الأضواء على التعليم من خلال أزمة كورونا و يشدد على التطلعات والآفاق من أجل محو الفوارق الطبقية

شكرا السيدة الرئيسة

السيد الوزير المحترم

السيدات والسادة النواب المحترمين،

بداية باسم المجموعة النيابية السيد الوزير، لا يمكن إلا أن نشكركم ونحييكم عاليا كافة الأطر الإدارية والتربوية، على المجهودات الجبارة لمواجهة فيروس كورونا. شكرا أيضا للأمهات، للآباء، للتلاميذ للتلميذات،على الانخراط والتجاوب الفعال.

اليوم السيد الوزير، علينا أخذ العبرة، والإستفادة من هذه الدروس، التي أملتها علينا جائحة كورونا، وبالتالي الضرورة حتمية اليوم، لتفعيل وتنزيل قانون الإطار بشكل صارم، وبشكل إيجابي، ورفع ميزانية وزارة التربية والتعليم بشكل قوي اليوم، وتوزيعها بشكل عادل ، بشكل يضمن العدالة الإجتماعية والمجالية، وأيضا يساهم في محو أساسي للفوارق الطبقية الإجتماعية اليوم، التي فرضتها أزمة منظومة التربية والتعليم، على نطاق واسع .ونقترح في المجموعة النيابية على الحكومة أن تفرض ضريبة الثروة من أجل تمويل منظومة التربية والتعليم.

السيد الوزير، اليوم، لا بديل عن الإسراع، الإسراع القوي في تنزيل نصين أساسيين تنظيميين في قانون الإطار: نص يتعلق بالتعليم الخصوصي، ونص يتعلق بجمعيات آباء وأمهات وأولياء أمور التلاميذ. هذا أمر لا محيد عنه، من أجل ملئ النقائص أولا، وثانيا تصحيح كثير من الاختلالات.

السيد الوزير، اليوم، التعليم عن بعد، أبان بأنه علينا القطع تماما، مع ما يسمى بالكتاب المدرسي الورقي. ( والقصد هنا، هو اعتماد المقرر الدراسي الإلكتروني ، دون الإستغناء عن الكتاب كمرجع للمزيد من المعرفة والتكوين العلمي وهذا ثابت ).اليوم يخصنا أن نلج بقوة إلى عالم الرقمنة  والفوري ، من أجل برامج إلكترونية، من أجل مدرسة افتراضية، من أجل تقوية منظومة الثورة التكنولوجية اليوم. التلميذ اليوم أصبح أذكى من الأستاذ، التلميذ اليوم، يتعامل بقوة مع الأجهزة الإلكترونية، وبالتالي علينا أخذ العبرة في هذا الاتجاه.

السيد الوزير، أيضا نطالبكم بتقييم فعال لتجربة التعليم عن بعد، سواء من ناحية الجانب التقني، أو من خلال الجودة والفعالية، والإسراع بخلق وبناء صرح الجامعة الإفتراضية التي ستقدم خدمة نحو الأمام. أيضا السيد الوزير، نريد أن يتعزز البحث العلمي ماديا ومعنويا بورش جاد وهادف.

السيد الوزير، كفى من التوجه الأكاديمي العلمي. هل لدينا تقييما لجهود التلاميذ على الامتحانات؟ كفى. لنبحث عن آليات أخرى. اليوم التلاميذ والتلميذات مرعوبين، ينتابهم الرعب، بسبب كورونا أولا، وبسبب هذه الامتحانات القادمة. نريد السيد الوزير، أن تكون الإمتحانات المقترحة عادلة ومنصفة، وتتناسب مع كل المستويات، لا نريدها أن تساهم في التمييز، وأن تساهم في تعزيز الفوارق.

السيد الوزير، الحاجة ماسة أيضا، وأنتم تقدمون الأجندة، للدعم النفسي والاجتماعي للتلاميذ والتلميذات، الدعم النفسي والاجتماعي، ونطالب وزارة الصحة بدعمكم في هذا الاتجاه. أيضا السيد الوزير،تخفيض عتبة النجاح في باقي المستويات، مطلب الآن جوهري، لأن كثيرا من المؤسسات تفتقد للفروض، وهناك من لم يجد الفروض، وهناك غياب عدد من المعطيات الكفيلة بنجاح التلاميذ.

هؤلاء التلاميذ الآن لما تكلمت عن مجالس الأقسام السيد الوزير، كثير من الأقسام ليس بها مجالس الأقسام، أو ليس بها تمثيلية للتلاميذ أصلا، ولا نعرف لماذا؟ وطالبنا بها إبان المشكل الذي طرح في ذلك الوقت، علاقة بالساعة الإضافية، وقلنا بأن التلاميذ اليوم، لا بد أن تجرى لهم انتخابات، لتربيتهم على الديمقراطية، وتكون لهم تمثيليات داخل مجالس الأقسام من أجل اشراك الجميع، للأساتذة والأطر التربوية والتلاميذ وجمعيات الآباء.

والسلام عليكم

النائبة فاطمة الزهراء برصات تسائل حول تداعيات كوفيد 19على منظومة التربية والتكوين ببلادنا


شكرا السيدة الرئيسة،

السيد الوزير المحترم،

نتوجه إليكم بهذا السؤال الشفوي، كفرق ومجموعة المعارضة، ونحن نستحضر خصوصية المرحلة، والظرفية التي تمر منها بلادنا، وأهمية الإجراءات الاستباقية الهامة التي اتخذتموها لحماية الجسم التعليمي من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا، وقراركم القاضي بإغلاق المؤسسات التعليمية، وتعليق الدروس الحضورية بها. وفي مقابل ذلك، اعتماد الدروس عن بعد، لمواكبة الدروس البيداغوجية، في سبيل السعي لإستكمال المقرر الدراسي لهذه السنة.

وقبل الحديث عن مدى نجاح تجربة التعليم عن بعد، من عدمه، وهو ما سنعود إليه في معرض تعقيباتنا، ما يهمنا بالأساس السيد الوزير، هو أن نخرج من هذه الأزمة بأقل الخسائر، وأن نضمن لبناتنا وأبنائنا من التلاميذ والطلبة، الدروس الملائمة لإنهاء مقرراتهم.

ومن هذا المنطلق نسائلكم السيد الوزير المحترم، عن التدابير التي ستبلورونها من أجل استدراك الحصص المتبقية من الموسم الدراسي الجاري، ومواكبة المتعلمات والمتعلمين بيداغوجيا ونفسيا، ومعالجة اختلالات منظومة التربية والتكوين التي كشفت عنها هذه الجائحة.

وشكرا.

Related posts

Top