المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب تطالب ببلورة إطار قانوني للتقاضي عن بعد وبإخراج السجل الاجتماعي الموحد إلى الوجود

باسم المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، دعا النائب البرلماني جمال كريمي بنشقرون، في سؤال شفهي موجه باسم فرق ومجموعة المعارضة إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حول التأطير الديني في ظل جائحة كورونا، إلى تحصين وتقوية التأطير الديني في بلادنا. وأثناء تعقيبها على جواب الوزير ، دعت النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء برصات، إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية الهشة للقيمين الدينيين.
وخلال الجلسة ذاتها، دعا النائب البرلماني عبد الله البوزيدي الإدريسي إلى ، بإشراك مكونات أسرة العدالة، وذلك أثناء تعقيبه على جواب وزير العدل عن السؤال الشفهي المتعلق بضمانات المحاكمة العادلة في إطار التقاضي عن بعد.
من جانبه، دعا النائب البرلماني الحبيب حسيني، في تعقيب باسم المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب على جواب وزير الداخية عن السؤال الشفهي المتعلق بالإجراءات المتخذة لتدبير مرحلة ما بعد الحجر الصحي، إلى إخراج السجل الاجتماعي الموحد إلى الوجود لضمان توصل الأسر المستهدفة بالدعم بشكل مباشر.

النائب البرلماني جمال كريمي بنشقرون يدعو لتحصين وتقوية التأطير الديني في بلادنا

وجه النائب جمال كريمي بنشقرون من المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا شفهيا باسم فرق ومجموعة المعارضة، حول التأطير الديني في ظل جائحة كورونا، إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، والذي أجاب عنه خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المنعقدة يومه الإثنين 15 يونيو 2020 بمجلس النواب، والمخصصة لمراقبة العمل الحكومي
وأكد جمال كريمي بنشقرون في معرض السؤال، على أن قرار صاحب الجلالة أمير المؤمنين شافاه الله وعافاه وأطال في عمره، يعتبر قرارا حكيما التزم به جميع المواطنات والمواطنين، حيث أدوا شعائرهم وصلواتهم في بيوتهم، تفاديا لانتشار فيروس جائحة كورونا، والتزاما بالوقاية والتدابير الإحترازية.
وتسائل النائب جمال كريمي بنشقرون باسم فرق ومجموعة المعارضة، عن ماهية برامج الوزارة الوصية لتحصين وتقوية التأطير الديني في ظل الفراغ على حد قوله، وكذلك عن طبيعة القرارات المتخذة للعودة التدريجية لأداء الشعائر الدينية وفتح المساجد، إضافة إلى موسم الحج للسنة الجارية، في ظل تساؤل المواطنات والمواطنين وانتظارهم لتدخل الوزارة في هذا الصدد، علاوة على طبيعة الإجراءات المتخذة من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية للحماية وتأمين حضور القيمين الدينيين وتحسين أوضاعهم الاجتماعية، في ظل التداعيات الاجتماعية الصعبة لوباء كوفيد -19.
والجدير بالذكر، أن النائب جمال كريمي بنشقرون قد تدخل في الجلسة ذاتها، في إطار نقطتي نظام أكد من خلالهما على احتجاج المجموعة النيابية للتقدم والإشتراكية بمجلس النواب، على نظام الجلوس في قاعة الجلسات.

***
النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء برصات تطالب بالنهوض بالأوضاع الاجتماعية الهشة للقيمين الدينيين

ثمنت النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء برصات المجهودات التي انخرطت فيها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مشيرة في سياق تعقيبها باسم المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب على جواب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية،حول موضوع التأطير الديني في ظل جائحة كورونا، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية المنعقدة يومه الإثنين 15 يونيو 2020 بالمجلس، والمخصصة لمراقبة العمل الحكومي، إلى أنها تأتي في سياق المجهودات الوطنية تحت التوجيهات السامية لصاحب الجلالة، معربة بالمناسبة عن تمنيات المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بالشفاء العاجل لجلالته .
وقالت فاطمة الزهراء برصات أثناء تعقيبها، إن قطاع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، و إن لم تكن له أدوار مادية في ظل جائحة كورونا، إلا أنه ينهض بأدوار روحية للمواطنات والمواطنين، معربة عن شكرها لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على المعطيات التي قدمها ضمن جوابه، مشيرة بالمقابل إلى أن الواقع أبان للأسف عن ضعف التأطير الديني أثناء مرحلة الجائحة، مذكرة بأهمية هذا التأطير في ضمان الأمن الروحي وحماية الشابات والشبان من التطرف، معربة في السياق ذاته، عن عدم وجود مجهود حقيقي للوزارة الوصية على هذا المستوى، سواء على مستوى الإعلام العمومي أو عبر مواقع التواصل الاحتماعي .
وذكرت النائبة فاطمة الزهراء برصات بهشاشة الأوضاع الاجتماعية للقيمين الدينيين، سواء خلال الوضعية العادية أو في ظل أزمة كورونا ، متسائلة عن التدابير التي قامت به الوزارة الوصية، لتحسين وضعية هذه الفئة الاجتماعية، وذلك بالنظر إلى الأدوار المهمة التي تقوم بها، داعية الوازرة إلى الإكثار ورفع وتيرة تواصلها مع نائبات ونواب الأمة، مؤكدة في هذا الصدد، على وجود عدد من الملفات التي يتم من خلالها طرق باب الوزارة لإيصال صوت المواطنات والمواطنين،” لكن للأسف لا نجد هذا النوع من التواصل الذي تبديه عدد من القطاعات الأخرى ” على حد قول فاطمة الزهراء برصات، التي دعت من حهة أخرى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى إحاطة المواطنات والمواطنين بالإجراءات التي حضرتها في حالة إحياء شعيرتي الحج وعيد الأضحى.

 

النائب البرلماني عبد الله البوزيدي الإدريسي يدعو إلى بلورة إطار قانوني ينظم تقنية التقاضي عن بعد

شكرا السيد الرئيس،
بداية نحيي جميع مكونات أسرة العدالة، على المجهودات التي قامت بها في ظل جائحة كوفيد 19.
السيد الوزير، ما يهمنا هو مساهمة القضاء في ترسيخ دولة الحق والقانون، وصيانة حقوق الأفراد والجماعات، وضمان الاستقرار والتنمية، مهما كانت صعوبة الظروف.
ونترحم بالمناسبة على روح الشاب “إلياس الطاهيري” الذي تم قتله بمركز لإيواء القاصرين في اسبانيا، وندعو إلى فتح تحقيق في الموضوع لإجلاء الحقيقة عنه، وإعمال قواعد التعاون القضائي الاسباني- المغربي لمعاقبة المجرمين، وإنصاف أسرة الضحية بتطوان.
وبخصوص موضوعنا اليوم، لابد من الإشارة إلى أن “تقنية التقاضي عن بعد” جرت في غياب إطار قانوني ينظمها، ودون إشراك مكونات أسرة العدالة في صياغة تصورها.
والموضوع في عموميته تعتريه مجموعة من الملابسات القانونية التي لم تحترم مبدأ علنية الجلسات، وأثرت على حجية الأحكام.
أكيد أن المحكمة الرقمية هو ورش وطني مهم تسير نحوه بلادنا، إلا أن مسألة التقاضي عن بعد ليس شأنا تقنيا فحسب، لذلك نؤكد على ضرورة إجراء تقييم موضوعي لهذه التجربة لاستخراج الخلاصات منها،والتوجه بشجاعة نحو رقمنة القضاء، ومراجعة شاملة للقوانين ذات الصلة، بشكل يرسخ احترام مبادئ حقوق الإنسان والمحاكمة العادلة، مع مراعاة المواثيق الدولية في هذا الباب.

وشكرا السيد الرئيس.

***

النائب البرلماني الحبيب حسيني
يدعو إلى إخراج السجل الاجتماعي الموحد إلى الوجود

شكرا السيد الرئيس،
السيد الوزير المحترم؛
السيدات والسادة النواب المحترمين؛
في البداية نتمنى من الله العلي القدير الشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، كما نسجل كذلك ارتياحنا للمنحى الإيجابي لمؤشرات تطور الحالة الوبائية ببلادنا،وتجاوز المرحلة الصعبة.
ونحيي جميع المواطنات والمواطنين، الذين أبانوا على حس ووعي وطني كبير أثناء الفترة السابقة، وضرورة التحلي باليقظة والحذر خلال المرحلة القادمة، لتفادي أي انتكاسة، لا قدر الله.
كما نسجل، السيد الوزير المحترم، عودة السير العادي لمجالس الجماعات الترابية، وإمكانية عقد دوراتها سواء العادية أو الاستثنائية، من أجل مواصلة تنفيذ المشاريع خدمة لقضايا الساكنة.
السيد الوزير المحترم، نقدر عاليا مجهودات الإدارة الترابية والمسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقها. وفي هذا الإطار، فإننا نعول عليها، خاصة على مستوى توحيد وتنسيق تدخلات الدعم والبرامج الاجتماعية الموجه للأسر المستفيدة منها، في انتظار إخراج السجل الاجتماعي الموحد إلى حيز الوجود، لضمان توصل الأسر المستهدفة من هذا الدعم بشكل مباشر.
السيد الوزير المحترم، نطلب منكم كذلك التدخل في موضوع نقل الجثث وتسهيل هذه العملية. اليوم مثلا عندنا حالات مثلا لجثث بمستودع الأموات بمستشفى الغساني بفاس تزيد عن 15 اليوم. وتنتظر نقلها إلى تاونات من أجل الدفن.
وشكرا لكم
> البرلمان: محمد بنسعيد

Related posts

Top