المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب تشجب تقرير “أمنستي” وتؤكد رفضها المساس بالوطن

أكدت النائبة البرلمانية عائشة لبلق، في موضوع التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية الصادر في 22 يونيو2020، فيما يتعلق بحقوق الإنسان ببلادنا، أن المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب “لا تقبل ولن تقبل البتة، الإساءة للوطن من أي جهة كانت”.
من جانبه، وفي تعقيب على جواب وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن السؤال الشفهي المتعلق باستراتيجية التدبير الحكومي البديل للسياسة التعليمية ما بعد كورونا دعا النائب البرلماني جمال كريمي بنشقرون إلى تفعيل منظومة قانون الإطار للتربية والتكوين وإخراج قانون رقم 06.00 باستعجال.
وأثناء تعقيبها على جواب وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، عن السؤال الشفهي المتعلق بخطة الحكومة لإنعاش المنظومة الصناعية والتجارية الوطنية بعد الازمة الناتجة عن جائحة “كوفيد 19 “، دعت النائبة البرلمانية سعاد الزيدي تدعو إلى النهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسط لتجاوز ظروفها الصعبة الناتجة عن جائحة كورونا، فيما تساءلت النائبة البرلمانية تريا الصقلي عن الرصد والتقييم الدقيق والشامل لتداعيات جائحة كورونا على قطاعي الصناعة والتجارة، وذلك أثناء سؤالها الشفهي حول خطة الحكومة لإنعاش المنظومة الصناعية والتجارية الوطنية بعد الأزمة الناتجة عن جائحة كوفيد 19.

عائشة لبلق: المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب لا تقبل ولن تقبل البتة الإساءة للوطن من أي جهة كانت

حرصنا على تناول الكلمة، في بداية هذه الجلسة، لأننا في المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، لا نقبل ولن نقبل البتة، الإساءة إلى الوطن، من أي جهة كانت. بالأحرى جهات أجنبية تتجاهل وتتغافل على ما حققه المغرب من مكتسبات في مجال حقوق الإنسان. هذا الورش الذي باشره بلدنا منذ أزيد من عقدين.
نحن متأكدين بأن الحكومة المغربية ستعمل كل الآليات الأممية وكل الوسائل للدفاع على مصالح المغرب. وأكيد أن الأمر يتطلب تعزيزه، بتمتين وتحصين الجبهة الداخلية. الشيء الذي يستلزم مواصلة والإصرار والتشبث وتقوية الخيار الديمقراطي، الذي نعتبره والذي أضحى من ثوابت الامة منذ دستور 2011.
وأكيد أن الأمر أيضا، أن نواصل بإصرار وبعزيمة، أن نواصل كل من موقعه، البناء الديمقراطي والمؤسساتي ببلادنا، ونواصل توسيع مجال احترام الحقوق والحريات الفردية منها والجماعية.

سعاد الزيدي تدعو إلى النهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسط لتجاوز ظروفها الصعبة الناتجة عن جائحة كورونا “كوفيد 19”

   بسم الله الرحمان الرحيم
السيد الوزير،
اقتصادنا الوطني ونسيجنا المقاولاتي اليوم، يعيش ظروفا صعبة وصعبة جدا، ويمر بامتحان صعب. وعند الامتحان يعز المرء أو يهان.
اليوم السيد الوزير، المقاولات الصغرى والمتوسطة والكبرى، تعيش ظروفا صعبة جدا وتعاني الأمرين، ما بين مقاولات أعلنت إفلاسها، ومقاولات على وشك الإفلاس، ومقاولات تصارع دون ذلك.
نجد مقاولين ينتظرون ويتطلعون. ربما حان الوقت السيد الوزير، إلى التركيز على التصنيع المحلي والاستثمار العمومي. اليوم السيد الوزير، اليوم القطاع البنكي أصبح هو الحليف الأساسي والاستراتيجي لضمان استمرارية أنشطة هذه المقاولات.
هي مناسبة للتنويه ببعض المبادرات التي اتخذتها بعض المؤسسات البنكية لمواكبة المقاولات،وخصوصا المتضررة منها، في هذه الظرفية والتي تظل بالتأكيد غير كافية.
هنا أريد أن أتحدث السيد الوزير، على ضمان إقلاع، أو crédit relance. في الوقت الذي ساهم هذا القرض في حل العديد من المشاكل الآنية التي تواجه المقاولين وأعطى نفسا جديدا للمقاولة، إلا أنه يظل غير كاف بالمقارنة مع حجم الخسائر التي عرفتها المقاولة، وخصوصا منها الصغيرة والمتوسطة،زيادة إلى أنه يتوجب إعادة النظر ومراجعة وتبسيط الولوج إلى هذا القرض.

جمال كريمي بنشقرون يدعو إلى تفعيل منظومة قانون الإطار للتربية والتكوين وإخراج قانون رقم 06.00 باستعجال

شكرا السيد الرئيس المحترم،
السيد الوزير المحترم،
جهودكم تقدر عاليا. وهنيئا لنا ولبلادنا، ويحق لنا الافتخار بمكسب تنظيم امتحانات البكالوريا لهذه السنة، في هذه الظروف الاستثنائية. وتحية تقدير لكل رجال ونساء التعليم، وللحكومة التي ساهمت في ذلك. لكن السيد الوزير، قلتم الدخول المدرسي على الأبواب، ومسؤوليتكم السياسية والقانونية قائمة لحل الخلاف القائم الآن، ما بين المؤسسات التعليمية الخصوصية، والأسر المغربية.
لا يمكن أن تفتحوا المدارس، بقرار الترخيص منكم، واليوم لا يكون تدخلكم السيد الوزير. ينبغي أن تتدخلوا. كذلك السيد الوزير، الأمر قانونيا موجود، ومنظومة قانون الإطار يجب تفعيلها، وتنزيل قانون 06.00. ينبغي أن تأتوا به لنا الآن. علينا إخراجه الآن وباستعجال، لنعتكف عليه، باعتباره هو الحل لتدبير مسألة الدخول المدرسي الذي هو على الأبواب.
السيد الوزير، التعليم موحد ومنظومة موحدة، وبالتالي لا يمكن اليوم أن نقول إن المدرسة العمومية غير مؤهلة لاستقطاب أبناء الشعب الذين يرغبون أن يأتوا من التعليم الخصوصي. فعليكم مسؤولية توفير المقعد الدراسي، والأستاذ، والفضاء، والمنهج الدراسي الموحد السيد الوزير.
هذا كلام غير معقول. التعليم حق دستوري. واليوم المغاربة ينتظرون منكم السيد الوزير، استكمال مسار العمل الجبار الذي تقوم به الحكومة ومعكم، بإحداث رجة وثورة حقيقية في منظومة التربية والتعليم التي هي رافعة للتنمية في بلادنا. لا يمكن أن نسير إلى الأمام بدون تعليم قوي وازن وفاعل، يضمن الكرامة لكل المغاربة.
شكرا لكم

تريا الصقلي تتساءل عن الرصد والتقييم الدقيق والشامل لتداعيات جائحة كورونا على قطاعي الصناعة والتجارة

شكرا السيد الرئيس،

أتوجه إليكم، السيد الوزير بهذا السؤال باسم المعارضة.
1- هل قمتم السيد الوزير، بالرصد والتقييم الدقيق والشامل لتداعيات جائحة “كورونا” على قطاعي الصناعة والتجارة، وما تم إقراره للحد من الخسائر، مع توفير شروط السلامة الصحية لليد العاملة في القطاعين، لتجنب انتشار البؤر الوبائية في الوحدات الصناعية؟
2- وما هي خطتكم لحماية المنظومة الصناعية والتجارية الوطنية، وتوفير ظروف إقلاع اقتصادي حقيقي، ودعم المقاولات المتضررة، وتحفيز الشباب في الشركات الناشئة والابتكار الصناعي؟
مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة الحفاظ على مناصب الشغل، لأن المسألة الاجتماعية هي في صلب اهتماماتنا.
وشكرا***

نقطة نظام

جمال كريمي بنشقرون يطالب الحكومة بأن تقوم بالإجابة على عدد من الأسئلة الكتابية لنائبات ونواب الأمة

شكرا الرئيس المحترم،
فقط نثير الإنتباه، إلى أنه رغم مرور بلادنا من جائحة كورونا، فالملاحظة أن عددا كبيرا من الأسئلة الكتابية، لا نتلقى عليها الاجابة، وبالتالي نتمنى من الوزارة والحكومة والوزارات والقطاعات الحكومية، أن تقوم بالإجابات على الأسئلة التي تقدم وتفضل بها السيدات والنواب المحترمين.

البرلمان: محمد بنسعيد

 

 

 

 

Related posts

Top