المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية تطالب بتحقيق تمثيلية مغاربة الخارج في المؤسسات الوطنية المنتخبة

ساءلت النائبة تريا الصقلي عن المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية وزير الداخلية حول الصيغ التي تقترحها وزارة الداخلية من أجل تحقيق تمثيلية المغاربة المقيمين في الخارج في المؤسسات الوطنية المنتخبة وتعزيز أواصر انتمائهم للمملكة المغربية.
واعتبرت تريا الصقلي، في سؤال كتابي موجه لوزير الداخلية حول تمثيلية في المؤسسات المنتخبة الوطنية، أن الوقت قد حان لاتخاذ قرارات أكثر جرأة عبر تخصيص مقاعد للمغاربة المقيمين في الخارج في البرلمان في مرحل أولى وإقرار قواعد تمكنهم من الإدلاء بصوتهم في قنصليات وسفارات المملكة وانتخاب ممثلين لهم يحملون هم الحفاظ على حقوقهم.
فيما يلي النص الكامل للسؤال الكتابي.

السيد الوزير
تحية تقدير واحترام
انطلقت منذ أشهر مشاورات وزارة الداخلية مع الأحزاب السياسية بشن التحضير للانتخابات المقبلة وتهيئ الإطار القانوني لها وهو ما نعتبره ايجابيا من منطلق مساهمة هذا المسار التشاوري في اغتناء النقاش عبر تقديم المقترحات في أفق إيجاد الصيغ الملائمة لتمر هذه الانتخابات في شروط أحسن من سابقتها.
واليوم نطرح للنقاش أمامكم السيد الوزير موضوع تمثيلية المغاربة المقيمين فيا لخارج في المؤسسات الوطنية المنتخبة عملا بأحكام الدستور لاسيما الفصل 17 منه.
فبعد أن تجاوزت بلادنا عقدة تعزيز مكانة النساء والشباب في البرلمان فقد صار ملحا اليوم البحث عن الصيغ المثلى لتمكين ستة ملايين مواطنة ومواطن مغربي يعيشون خارج البلد من حقهم الدستوري في التمثيلية في المؤسسات المنتخبة الوطنية استكمالا للإرادة التي ترجمها القانون التنظيمي 27.11 فيما يتعلق بإقرار حقهم في التصويت داخل الوطن أ عن طريق الوكالة.
ونعتقد أن الوقت قد حان اتخاذ قرارات أكثر جرأة في هذا الصدد، وتجاوز عقدة تمثيلية مغاربة العالم، عبر تخصيص مقاعد لهم في البرلمان في مرحل أولى وإقرار قواعد تمكنهم من الإدلاء بصوتهم في قنصليات وسفارات المملكة وانتخاب ممثلين لهم يحملون هم الحفاظ على حقوقهم المنصوص عليها في الفصلين 16 و 18 من الدستور، وإنهاء حالة غير طبيعية تجاههم بعد تسع سنوات من إقرار هذه الحقوق.
وتبعا لذلك، نسائلكم السيد الوزير المحترم عن الصيغ التي تقترحونها من أجل تحقيق تمثيلية المغاربة المقيمين في الخارج في المؤسسات الوطنية المنتخبة وتعزيز أواصر انتمائهم للمملكة المغربية
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام .
النائبة تريا الصقلي

Related posts

Top