المركز الثقافي الروسي يحتفي بالذكرى 220 لميلاد “بوشكين”

 في أجواء فنية بهيجة، احتفى المركز الثقافي الروسي بالرباط مؤخرا، بالذكرى 220 لميلاد الشاعر ألكسندر بوشكين.
 واحتضن مسرح محمد الخامس، أمسية ثقافية ساهم في تنظيمها إلى جانب المركز الثقافي الروسي كل من جمعية تنمية الصداقة المغربية الروسية وجمعية “أوركيدا Orkida” للإبداع.
وعرفت الأمسية الثقافية التي حضرها كل من مدير المركز الثقافي الروسي بالرباط، ومجموعة من المسؤولين الدبلوماسيين، من روسيا ومجموعة من الدول الأوروبية والإفريقية، فضلا عن مسؤولين مغاربة والطلبة السابقين بالاتحاد السوفياتي.
وبعد كلمة شكر قدمها فاسيلي تشيتشين مدير المركز الثقافي الروسي بالرباط، للحضور وتجديد تأكيدها على أهمية العلاقات الروسية – المغربية، قدم المتحدث لمحة عن الغنى والتنوع الثقافي الروسي وكذا لمحة عن الاحتفالات التي تخلدها روسيا كل عام بمناسبة ميلاد الشاعر ألكسندر بوشكين.
 هذا، وعرف الحفل تقديم مجموعة من الفقرات الفنية، التي قدمتها فرق روسية بالإضافة إلى عروض موسيقية، اختتمت بفقرة للفن الكلاسيكي، عادت بجمهور مسرح محمد الخامس إلى مجموعة من التحف والروائع الكلاسيكية، أدتها فرقة «QUATOR CLASSIQUE DE RABAT ».
 يشار إلى أن روسيا ومجموعة من الدول عبر العالم، تحتفي سنويا بذكرى ميلاد أمير شعراء روسيا “ألكسندر بوشكين” والذي كان إلى جانب ذلك، كاتبا وروائيا ومسرحيا.
وجدير بالذكر أن الشاعر العالمي بوشكين ولد في موسكو في 6 يونيو عام 1799م وتوفي عام 1837، حيث ورغم أنه لم يعش طويلا، إلا أنه يعد من أعظم الشعراء الروس والعالميين في القرن التاسع عشر، حيث لقب بأمير الشعراء، إذ ترك مجموعة من الآثار الأدبية التي ما تزال حية على مدى عقود، سواء في الشعر أو المسرح أو المؤلفات.

بيان اليوم

Related posts

Top