المعهد العالي للصحافة والاتصال يكرم الفنانة نعيمة المشرقي

عادل غرباوي
كرم طلبة المعهد العالي للصحافة والاتصال، يوم الأربعاء الماضي الممثلة والمسرحية نعيمة المشرقي، عرفانا لها بالمسار المتميز الذي بصمت عليه بدء من الستينيات، في حفل عرف حضور شخصيات مسرحية وإعلامية.
وقال محمد طلال مدير المعهد العالي للصحافة والاتصال في بداية الحفل التكريمي، إن نعيمة المشرقي المسرحية والممثلة القديرة، تعتبر قامة كبيرة في المسرح المغربي، حيث كافحت سنوات عديدة من أجل إيجاد موطأ قدم لها في تاريخ المسرح.
ومن جانبها، أوضحت نعيمة المشرقي، أن المغرب إلى حدود اليوم لا يتوفر على تاريخ مدون في المجال المسرحي، حيث أن الجيل الحالي لا يمكن أن يعرف كل المعلومات عن بعض الرواد الذين كونوا العمود الفقري للمسرح المغربي في بداياته.
وأكدت ذات المتحدثة، أن هناك العديد من العوامل التي جعلت الجمهور المغربي يهجر قاعات العرض المسرحي من بينها، ضعف النصوص المسرحية إضافة إلى ظهور بعض المواضيع التي تغلب عليها طابع الميوعة، مشيرة، أن مشكل الاقتباس ما زال قائما إلى حدود الآن، حيث يقتبس الكتاب المسرحيون، مسرحيات أجنبية في مقدمتها، موليير ويليام شيكسبير وآخرين.
وأردفت الممثلة المسرحية والتلفزية، أنه يجب تشجيع الكفاءات والطاقات الشابة وإغراءهم على ممارسة فعل الكتابة المسرحية، للاشتغال على بعض المواضيع التي تهم مجتمعنا المغربي، لا العمل اقتباس على بعض القصص الأجنبية.
وأضافت المشرقي في نفس الحفل التكريمي، أن الراحل الطيب الصديقي كان يشرك الممثل المسرحي في أطوار المسرحية من بداياتها إلى نهايتها، مرورا بكل المراحل التي تقطعها المسرحية بعيدا عن التمثيل على خشبة الحائك، علاوة هذا تزيد المشرقي، أنه كان يدعو كل الممثلين الذين عملوا معه إلى الاجتهاد في كل مرة تطأ أقدامهم خشبة المسرح من أجل إتقان الأدوار المنوطة بهم داخل السيناريو.
وعن أولى أدوراها في المسرح، أوضحت المشرقي، أنها قد شاركت خلال مسرحية أقيمت بمسقط رأسها درب السلطان بالقرب من سينما شهرزاد، تزامنا مع فترة حصول المغرب على الاستقلال، حيث قد أوكل لها القيام بدور طفلة تبكي بعدما قتل الجنود المستعمرين أمها.
وشكرت المشرقي، وزارة الثقافة التي بدأت في حملة إنشاء العديد من المركبات الثقافية، إضافة إلى دعهما السنوي المخصص للأعمال المسرحية من أجل تشجيع الكتاب المسرحيين على القيام بأعمال جديدة لإثراء الرصيد المسرحي بالمغرب.
وختمت كلمتها، أنها ترتاح كثيرا في التمثيل على خشبة المسرح، حيث التفاعل الآني بين الممثل والجمهور، شاكرة، الممثلات اللواتي سبقنها في المجال الفني كفاطمة الركراكي وخديجة جمال ولطيفة كمال وجميعة العربي التي مارست المسرح مع الراحل الطيب الصديقي.

Related posts

Top