المغرب ثانيا في شمال افريقيا ضمن مؤشر ريادة الأعمال لسنة 2018

كشف تقرير مؤشر ريادة الأعمال لسنة 2018، عن احتلال المغرب للرتبة 65 على دوليا ضمن 137 دولة شملها المؤشر.
وحسب التصنيف الذي أصدره معهد البحوث العالمي لريادة الأعمال والتنمية بواشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، فقد ربح المغرب 17 مركزا منذ 2015، إذ كان يحتل الرتبة 82 عالميا ليحل في المركز 65 سنة 2018. وعلى المستوى القاري جاء المغرب في الرتبة الخامسة، فيما جاء في الرتبة الثانية بشمال افريقيا بمعدل 29.2 نقطة، فيما احتلت تونس المرتبة الأولى ضمن دول شمال افريقيا، والمرتبة 40 عالميا. أما جنوب افريقيا فقد احتلت المرتبة 57 عالميا ب 32.9 نقطة.
أما على المستوى العربي، فقد احتلت قطر الرتبة الأولى ضمن مؤشر ريادة الأعمال لسنة 2018، حيث حلت في المرتبة 22 عالميا، وتأتي بعدها دولة الامارات ثانية على المستوى العربي، وفي المرتبة 26 على المستوى العالمي. وجاءت عمان في المرتبة الرابعة عربيا و33 عالميا، ثم البحرين في المرتبة الخامسة عربيا و35 عالميا. أما دولة الكويت فقد جاءت في المرتبة السادسة عربيا و39 عالميا، ثم السعودية في المرتبة السابعة عربيا و45 عالميا، والأردن في المرتبة الثامنة عربيا و59 عالميا ثم لبنان في المرتبة التاسعة عربيا و49 عالميا. في حين جاء المغرب في المرتبة العاشرة ضمن دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا و65 عالميا. وتفوق المغرب على مصر التي حلت في المرتبة 76 والجزائر التي حلت في المرتبة 80، ثم ليبيا التي جاءت في المرتبة 104 وموريتانيا التي جاءت في المرتبة ما قبل الأخيرة في 136 عالميا. وتصدرت الولايات المتحدة المؤشر الذي يضم 137 دولة متبوعة بسويسرا وكندا وبريطانيا.
ويعتمد مؤشر ريادة الأعمال، على جمع البيانات بناء على 14 مؤشرا تهم ما يرتبط برواد الأعمال سواء تعلق الأمر بقدراتهم وتطلعاتهم، زيادة على البيئة المحيطة كالبنيات التحتية الاقتصادية والاجتماعية، وكذا التجهيزات المرتبطة بشبكة النقل والاتصالات، وسهولة الولوج إلى الأسواق الخارجية. ويشمل تصنيف المؤشر 137 دولة في العالم، حيث يقدم نظرة معمقة حول المشاريع وريادة الأعمال، عبر دمج البيانات الفردية والمكونات المؤسساتية، ويعمل على قياس جودة وحجم عملية ريادة الأعمال في الاقتصادات المستهدفة. ويتيح المؤشر فهما معمقا لريادة الأعمال عبر تقييم المواقف والقدرات والتطلعات الريادية والتجارية. وهو عبارة عن مشروع مشترك بين شبكة ريادة الأعمال العالمية، والمجتمعات، والمنظمات، والقادة من 152 دولة.

>حسن أنفلوس

Related posts

Top