المغرب يتقدم بطلب شراء 24 مروحية أباتشي ” AH-64 E” من بوينغ

أعلنت بوينغ عن ابرام المملكة المغربية مؤخرا، اتفاقية لشراء 24 مروحية من نوع أباتشي AH-64 E من لدنها، وقالت الشركة إن المغرب يعتبر الدولة 17 لاقتناء لشراء 24 طائرة من هذا الطراز.
وأشرت الشركة، أنه لحد الآن، قامت بوينغ بتسليم حوالي 2500 مروحية أباتشي ل16 دولة، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية، هولاندا، اليونان، المملكة المتحدة، اليابان، الهند، سنغافورة، كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية، مبرزة أنه من المرتقب الشروع في استلام الدفعة الأولى بحلول العام 2024.
“وف يهذا الصدد، قال جيف شوكي، نائب رئيس المبيعات العالمية والتسويق للدفاع والفضاء والأمن والخدمات الحكومية لدى بوينغ، “إن هذه الاتفاقية فصل جديد وهام من الشراكة التي تربطنا منذ سنين مع المملكة المغربية”، مضيفا “فالطلب العالمي على أباتشي في تزايد ونحن فخورون بتزويد المغرب بهذه الطائرة المتطورة”.
وأوضحت الشركة أن أباتشي AH-64 E هي آخر طراز من المروحيات المقاتلة، وهي تتميز بتصميمها ومجهزة ببنية أنظمة مفتوحة مزودة بأجهزة الاتصالات والملاحة وأجهزة الاستشعار وأنظمة الأسلحة.
وتابعت الشركة أنه إضافة إلى ذلك، فهي مزودة بنظام دقيق لتحديد الهدف يوفر معلومات عن الهدف ليلا ونهارا وفي جميع الظروف والأحوال الجوية، وبالإضافة إلى قدرته على تحديد الأهداف البرية والجوية، خضع ردار الاستشعار لتعديل يمكنه من الاشتغال بمحيط الملاحة البحرية.
هذا، وقد شرعت بوينغ في تصنيع مروحية الأباتشي المغربية الجديدة بموجب الاتفاق الموقع مع الجيش الأمريكي في إطار المبيعات العسكرية الخارجية المتداولة من طرف الحكومة الأمريكية لبيع معدات الدفاع للبلدان الخارجية.
وشيار إلى أن بوينغ تعد شريكا للصناعة المغربية منذ سنين، وقد التزمت بالعمل إلى جانب شركائها على تطوير شبكة من الممونين وتكوين اليد العاملة المغربية المستقبلية. كما تعد بوينغ شريكا في إحداث مقاولة ماتيس أيروسبيس لتصنيع أنظمة الربط ما بين الشبكات الكهربائية وأطقم الأسلاك الخاصة بصناعة الملاحة الجوية. ووقعت المجموعة في سنة 2016، على بروتوكول اتفاق مع المملكة المغربية يقضي بإحداث منظومة لمزودي تجهيزات الملاحة الجوية، كما تساهم بوينغ في تكوين يد عاملة محلية في المستقبل من خلال علاقات الشراكة التي تربطها مع كل من المؤسسة المغربية للتربية من أجل إحداث مناصب للشغل EFE-Maroc والجمعية غير ربحية إنجاز المغرب.

> عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top